recent
مقتطفات

حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا وخطوات تأمين حساب فيس بوك

كثيراً ما تتعرض حسابات موقع الفيس بوك لمحاولات السرقة أو التجسس أو المراقبة أو حتى الاختراق من الهاكر. ومع تطور أساليب الاحتيال الإلكتروني، يبحث الكثير من مستخدمي موقع Facebook عن كيفية حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا. للوصول إلى أقصى حماية ممكنة من خلال تطبيق خطوات أو طريقة تأمين حساب فيس بوك من السرقة، والتجسس، والهاكر. ولذلك قررنا في هذا المقال التطرق إلى هذا الموضوع وشرحه باستفاضة. وبعد الانتهاء من قراءة السطور التالية ستكون قادراً على حماية حساب فيسبوك من الاختراق والمراقبة. وكذلك معرفة علامات اختراق حساب الفيس بوك، وجميع الأساليب التي يستخدمها المحتالون على شبكات التواصل الاجتماعي لسرقة الحسابات.

حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا , تأمين حساب فيس بوك

كيفية حماية الفيسبوك من الاختراق والمراقبة نهائيا

تتطور طرق الهاكر بشكل كبير لتخطي الحماية للحسابات والمعلومات الشخصية على الانترنت. ومن بين هذه البيانات المعرضة للسرقة معلومات حساب الفيس بوك الخاص بك. فإذا لم تقم بحماية حسابك، فقد تتعرض إلى انتهاك خصوصيتك من خلال المراقبة أو التجسس على الرسائل الشخصية على الماسنجر. ومن هنا تتضح لك أهمية تأمين حساب فيس بوك لعدم التعرض للاختراق. ولذلك تابع معي القراءة حتى النهاية لتطبيق شرح طرق حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا بنسبة 100%.

خطوات حماية وتأمين حساب فيس بوك من الهاكر والاختراق

هي خطوات يتم تطبيقها على حسابات الفيسبوك لتعزيز الحماية وزيادة الخصوصية لمنع وصول الغرباء إلى حسابك. حتى لو حصلوا على بعض أو كل المعلومات الدقيقة عن الحساب لن يكونوا قادرين على الدخول إليه. ومن أهم هذه الخطوات: تأكيد إضافة رقم الهاتف الصحيح وبريدك الإلكتروني إلى حسابك. وتفعيل خاصية المصادقة الثنائية، واختيار كلمة سر قوية للحساب. وكذلك تعيين جهات الوصول المصرح بها لتسجيل الدخول. وتلقي التنبيهات بشأن تسجيل الدخول الغير معروفة، وغيرها من خطوات الأمان التي يجب عليك استخدامها معاً لتحقيق أقصى حماية ممكنة. وسوف نتطرق إلى شرح كل منها بالتفصيل في الفقرات التالية.

1- تأمين حساب فيس بوك عن طريق رقم الهاتف والبريد الإلكتروني

إضافة رقم هاتفك الصحيح وكذلك البريد الإلكتروني من أهم الأمور التي يجب مراعاتها لحماية حسابك من مخاطر المراقبة والهاكر. وتعتبر أولى خطوات حماية الفيسبوك من الاختراق، وذلك لسهولة الوصول إلى حسابك في حالة تعرضه لمحاولات السرقة. أو عند نسيان كلمة السر الخاصة بالحساب. كما يستخدمان في تفعيل ميزة التنبيه بالإشعارات، والتي تقدم خدمة المراسلات النصية عند تسجيل الدخول، أو حدوث أي نشاط في الحساب على الفيس بوك.

خطوات إضافة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني في الفيس بوك

تختلف طريقة إضافة الهاتف المحمول والإيميل إلى حساب Facebook على حسب استخدام متصفح الانترنت في أجهزة الكمبيوتر أو من تطبيق فيس بوك للهواتف. وسنشرح لك الطريقتين كما يلي:

أولاً: إضافة رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني من التطبيق

  • توجه إلى قائمة إعدادات التطبيق من أعلى اليسار، والتي تكون على شكل ثلاث خطوط فوق بعضها.
  • اضغط على خيار (الإعدادات والخصوصية)، والذي يكون أمامه رمز الترس. ثم (الإعدادات)، وستظهر لك قائمة جديدة قم باختيار (المعلومات الشخصية ومعلومات الحساب).
  • انقر على معلومات الاتصال وستجد خيارات (إضافة رقم هاتف) و(إضافة عنوان بريد إلكتروني). ويتطلب منك تأكيد كل منهما من خلال الكود الذي يصلك في رسالة على هاتفك أو بريدك. 

حماية الفيسبوك برقم الهاتف

ثانياً: إضافة رقم الهاتف والايميل للفيسبوك من متصفح الكمبيوتر

  • توجه إلى القائمة الخاصة بإعدادات الحساب، والتي يكون لها رمز المثلث المقلوب، ثم (الإعدادات والخصوصية) وانقر على (الإعدادات).
  • تظهر قائمة جانبية على اليمين، قم بالنقر على (عام) لإضافة البريد الإلكتروني أو الضغط على (الهاتف المحمول) لإضافة رقمك. ثم إدخال رمز البلد و الرقم الخاص بك، وستصلك رسالة تأكيد على هاتفك لإتمام العملية.


2- تفعيل خاصية المصادقة الثنائية لتسجيل الدخول

وهي خاصية مميزة تضيف طبقة إضافية لحماية الحسابات يوفرها موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. أنصحك بتفعيلها للحصول على حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا بنسبة 100%. حيث يتطلب منك إدخال رمز تأكيد يصل إلى هاتفك في كل مرة بعد كتابة معلومات تسجيل الدخول إلى الحساب. ومع استخدام هذه الخاصية لن يتم الوصول إلى حسابك حتى لو تم معرفة بيانات اسم المستخدم وكلمة المرور لحسابك.

ويمكنك تفعيلها من خلال التطبيق بالتوجه إلى (الإعدادات والخصوصية) ثم إلى (الإعدادات). وبعدها قم باختيار (كلمة السر والأمان)، ثم ستجد قسم خاص باستخدام ميزة المصادقة الثنائية. والذي يمكن من خلالها استخدام تطبيقات مصادقة مثل "Google Authenticator" أو تطبيق (Duo Mobile). لإنشاء رموز تحقق لمزيد من الحماية، أو استخدام الرسائل النصية (SMS) لتلقي رمز التحقق للمصادقة على الهاتف.

حماية الفيس بوك ميزة المصادقة الثنائية

كما يمكنك أيضاً استخدام مفتاح الأمان للمصادقة الثنائية بدلاً من تلقي رموز أو رسائل تأكيد. وهو جهاز يشبه الفلاشة يتم توصيله بالبلوتوث أو بواسطة مدخل "USB" ليتم فتح الحساب. ويعتبر مفتاح u2f للمصادقة الثنائية من أقوى الطرق المستخدمة لتأمين الحسابات.


3- تأمين حساب فيس بوك بمراجعة تسجيلات الدخول المصرح بها

يتيح موقع الفيس بوك ميزة تلقي التنبيهات بشأن تسجيلات الدخول من الأجهزة أو المتصفحات الغير معروفة. كما يوفر facebook خاصية معرفة الأجهزة والهواتف التي يمكنها تسجيل الدخول لهذا الحساب دون الحاجة إلى استخدام رمز دخول للمصادقة الثنائية. ويمكنك حماية الفيسبوك من الاختراق نهائياً بمراقبة هذه الأجهزة بشكل مستمر، ولا تترك بينها أي جهاز غير معروف.

ويمكن الوصول إلى الأجهزة المرتبطة بالحساب بدون الحاجة إلى كود تحقق من الدخول على (إعدادات الأمان وتسجيل الدخول) في الكمبيوتر. أو في إعدادات (كلمة السر والأمان) في الموبايل ثم تجدها في نفس قسم المصادقة الثنائية.

حيث تجد قائمة بها جميع الأجهزة الموثوقة بالنسبة لحسابك، ويمكنك إزالة أي جهاز غير خاص بك من هذه القائمة بتحديده والضغط على زر (إزالة) في الأسفل.


4- حماية الفيسبوك من الاختراق عن طريق تأمين وحماية كلمة السر

وهي إحدى الخطوات الهامة لتأمين حساب فيس بوك من السرقة أو الاختراق. حيث يجب عليك اختيار كلمة مرور قوية، ومركبة من كلمات ورموز مع بعضها بحيث تكون صعبة التخمين. وابتعد عن تعيين كلمات السر السهلة، ولا تجعل رقم هاتفك هو الباسورد لكي لا يتم الوصول إلى حسابك من قِبّل الأصدقاء والمعارف.

خطوات تغيير كلمة السر في فيس بوك 

يمكنك تغيير كلمة المرور في الفيسبوك من تطبيق الهواتف عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • افتح قائمة الإعدادات الجانبية وقم باختيار (الإعدادات والخصوصية) ثم انقر على زر (الإعدادات) ثم بعد ذلك قم باختيار قسم (كلمة السر والأمان) وبعدها ستجد (تغيير كلمة السر) في قسم تسجيل الدخول.
  • وفي متصفح الكمبيوتر قم باختيار (الأمان وتسجيل الدخول) ثم (تغيير كلمة السر). أما في الهاتف الجوال قم بالضغط على (خيارات كلمة السر والأمان) ثم (تغيير كلمة السر).
  • يطلب منك إدخال كلمة السر الحالية، وكتابة كلمة السر الجديدة وتكرارها مرة أخرى، ثم الضغط على (تحديث كلمة السر).

5- اختيار من 3 إلى 5 أصدقاء للاتصال بهم إذا تم قفل حسابك

وهي إحدى الطرق التي توفرها منصة Facebook للوصول إلى حسابك في حالة إغلاقه. وبتفعيل هذه الخاصية تكون قد حصلت على ميزة إضافية لمنع حسابك من التعطيل بشكل نهائي. حيث تقوم باختيار من 3 : 5 أصدقاء موثوقون، وعند إيقاف حسابك وتعذر الوصول إليه يمكنهم مساعدتك في استعادته مرة أخرى. وذلك يكون عن طريق إرسال كود تحقق لهم ورابط URL لمساعدتك في تفعيل حسابك مرة أخرى بكل سهولة.

ويمكن الاستفادة من هذه الميزة في حماية الفيسبوك من الاختراق بتطبيق الخطوات التالية:

1- من الإعدادات والخصوصية، ثم الإعدادات، ومن القائمة التي تظهر في الجانب الأيمن اضغط على (الأمان وتسجيل الدخول). ومن إعدادات الجزء الأيسر تجد قسم (إعداد إجراءات أمان إضافية). وستجد هذه الخاصية في قسم (إعداد إجراءات أمان إضافية)، يمكنك البدء في اختيار جهات اتصال موثوق بها من بين أصدقائك على فيسبوك.


6- تأمين الحساب بمراجعة التطبيقات ومواقع الويب المرتبطة

 قد تتسبب بعض التطبيقات الغير موثوقة في اختراق حساب فيسبوك، وكذلك مواقع الإنترنت الملغومة أو المضللة التي يستخدمها الهاكرز والمخترقين في خداعك قد تؤدي إلى الوصول إلى معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك. ولحماية الفيسبوك من السينيال (الهاكر) يجب عليك عدم ربط أي تطبيقات مجهولة المصدر بحسابك، ولابد من مراجعتها بشكل مستمر.

ويمكنك معرفة هذه التطبيقات بالدخول على الإعدادات، ومن القائمة الجانبية قم بالضغط على (التطبيقات ومواقع الويب). وستجد قائمة للتطبيقات ومواقع الإنترنت التي قمت بالسماح لها بالوصول إلى الحساب، وتاريخ الإضافة، وصلاحيتها إذا كانت نشطة أو منتهية الصلاحية. ولإزالة أي تطبيق أو موقع في القائمة يمكنك تحديده والضغط على زر (إزالة).


7- حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا بمفتاح OpenPGP العام

استخدام مفتاح OpenPGP العام هي أخر طريقة من طرق تأمين حساب فيس بوك من الاختراق والتجسس والسرقة، وجميع أساليب وطرق الهاكر. وتعتبر طريقة متقدمة جداً يوفرها موقع الفيس بوك لحماية الحسابات بطريقة تشفير إشعارات رسائل البريد الإلكتروني. ولن يستطيع أي شخص الوصول إلى حسابك حتى لو حصل على معلومات الإيميل المرتبط به الحساب.

وهذه الطريقة فعالة جداً لمنع أي شخص يصل إلى هاتفك المسروق أو بريدك الإلكتروني من استعادة حساب الفيسبوك بطريقة نسيت الباسورد. حيث يرسل كود التحقق إلى إيميلك لاستكمال خطوات الاسترجاع. وفي حالة استخدام هذه الخاصية فلن يكون قادراً على قراءة الكود في الرسائل لأنها ستكون مشفرة.

ولتفعيل ميزة تشفير (إشعارات عبر رسائل بريد إلكتروني مشفرة) يمكنك الوصول إليها من إعدادات الأمان وتسجيل الدخول في قسم (إعدادات متقدمة).


علامات اختراق حساب الفيس بوك الخاص بك

وبعد أن شرحنا طرق وخطوات حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا بشيء من التفصيل، قد يتطرق إلى ذهنك بعض الأسئلة. منها على سبيل المثال لا الحصر: كيف اعرف أن حسابي على فيس بوك مخترق ؟ أو كيف اعرف أن الفيس بوك الخاص بي تهكر؟

وللإجابة على هذه الأسئلة يمكننا ذكر أبرز العلامات التي تؤكد اختراق أو مراقبة حسابات الفيس بوك فيما يلي:-

 

  1. في حالة اكتشاف حدوث تغيير في بيانات تسجيل الدخول لحسابك. مثل: تغيير كلمة المرور، أو اسم المستخدم، أو رقم الهاتف، أو البريد الالكتروني. وكذلك إذا حدث تغيير في البيانات الشخصية، مثل: تغيير اسمك في الحساب، أو تاريخ الميلاد الخاص بك.
  2. إذا تم نشر منشورات على صفحتك الشخصية لم تقم بنشرها شخصياً، وإرسال رسائل عشوائية إلى أصدقائك بدون علمك. أو حذف الأصدقاء، أو إضافة أصدقاء جدد لا تعرفهم، أو إرسال طلبات صداقة إلى أشخاص غرباء.
  3. إذا تحول حسابك إلى أداة لنشر الروابط والتطبيقات المضللة، أو الملغمة المجهولة المصدر. وأيضاً عندما يستخدم حساب الفيس يوك في نشر الصور، ومقاطع الفيديو، وروابط لمواقع الإباحية.
  4. في حالة تسجيل الخروج من حسابك تلقائياً على أجهزتك الموثوقة بدون أي سبب. وكذلك عندما تجد نفسك معجب بصفحات غريبة لم تقم بعمل إعجاب لها، ولا تهتم بهذه الصفحات من الأساس.

وفي حالة التحقق من الاختراق يجب عليك تطبيق خطوات تأمين حساب فيس بوك السابق ذكرها بسرعة. وإذا تعذرت عملية تسجيل الدخول يمكن البدء فوراً في اتباع طرق استرجاع الحساب.

 

الأساليب التي يستخدمها الهاكر والمحتالون لسرقة حسابات الفيسبوك

تتطور أساليب الهاكرز وطرق التصيد الاحتيالي والهندسة الاجتماعية بشكل واسع وسريع، ولكن يمكننا ذكر أهم الأساليب التي يستخدمها الهاكر فيما يلي:-


  1. انشاء صفحات مزيفة لتسجيل الدخول تشبه موقع الفيس بوك تماماً. وبمجرد كتابة معلومات اسم المستخدم، وكلمة المرور يتم إرسالها فوراً إلى البريد الإلكتروني للمخترق، والذي يقوم بالسيطرة على الحساب وتغيير بياناته بسهولة. 
  2. إرسال روابط ملغمة بالفيروسات وملفات التجسس، وعند الدخول إليها تقوم بتحميل إضافات خبيثة للحساب أو للمتصفح. وتعمل على التمكن من صلاحيات الوصول إلى الرسائل ومعلومات تسجيل الدخول.
  3. تحميل ملف "كيلوجر" على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب أو الهاتف الذكي الخاص بك. والذي يكون عبارة عن برنامج تجسس صغير يعمل على المراقبة، وإرسال تقرير كامل عن البيانات والمعلومات التي يتم إدخالها على هذا الجهاز. لذا يجب عليك عدم فتح حسابك على الأجهزة العامة، والغير موثوقة مثل أجهزة مقاهي الإنترنت مثلاً.
  4. قد تتم عملية سرقة حساب الفيس بوك الخاص بك بطرق الخداع والتضليل المختلفة. مثل معرفة بريدك الإلكتروني، أو الهاتف الخاص بك واسترداد المخترق للحساب بطريقة عادية جداً. ثم يقوم المخترق بمراسلتك من خلال الدردشة النصية على facebook أو تطبيق whatsapp ويطلب كود التحقق الذي وصلك. ثم يمكنه بعد ذلك تسجيل الدخول إلى حسابك والسيطرة عليه.

 

نصائح لتأمين وحماية الفيسبوك من الاختراق والمراقبة نهائيا

  1. عدم مشاركة معلومات تسجيل دخول حساب فيسبوك الخاص بك مع أي شخص آخر لأى سبب كان، ويفضل تغيير كلمة المرور كل 3 شهور على الأقل.
  2. إنشاء كلمة سر قوية ومعقدة، بحيث تكون مركبة من حروف وأرقام ورموز معاً، ويصعب تخمينها. ويفضل أن تكون فريدة لا تستخدمها في مواقع أخرى، وابتعد عن كلمات المرور المكونة من أرقام متسلسلة سهلة جداً.
  3. عدم السماح بربط التطبيقات الغير معروفة بالفيسبوك، ولا تنقر على الروابط التي يرسلها أشخاص مجهولين إليك. وأيضاً يجب التأكد من مواقع الويب الأصلية قبل إدخال بياناتك الشخصية. ويجب استخدام متصفحات الإنترنت المعروفة والآمنة مثل: متصفح جوجل كروم، وفايرفوكس، وأوبرا.
  4. عدم استخدام التطبيقات المهكرة أو المجهولة المصدر، والحصول على تطبيقات الموبايل من مصادرها الموثوقة. مثل: متجر جوجل بلاي لهواتف الاندرويد، ومتجر آب ستور لأجهزة الايفون.
  5. مراجعة الرسائل المرسلة من حسابك، وأيضاً التطبيقات والمواقع المرتبطة بالحساب، وأيضاً المواقع الجغرافية لتسجيل الدخول، وكذلك الأجهزة الموثوقة المصرح بدخولها بدون طلب كود المصادقة الثنائية.
  6. لحماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا يفضل استخدام برامج الحماية من الفيروسات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف. ويجب متابعة تحديثها من الإنترنت بشكل مستمر لضمان فعاليتها.

   

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا، والذي شرحنا فيه كل خطوات تأمين حساب فيس بوك. لنجيب على السؤال المتكرر: كيف احمي حسابي على الفيس من التهكير والتجسس؟ وإذا واجهتك أي مشكلة أو استفسار حول كيفية حماية الفيس بوك من التجسس يسعدنا إضافة تعليقك أسفل المقال وسنجيبك عليه في أقرب وقت إن شاء الله.

 

google-playkhamsatmostaqltradent