recent
مقتطفات

أضرار برنامج تيك توك، ونصائح لتجنب مخاطر وسلبيات التيك توك

أضرار برنامج تيك توك، ونصائح لتجنب اضرار التيك توك على الأسرة: يُعد تطبيق tiktok هو أشهر تطبيقات صناعة مقاطع الفيديو القصيرة مع الموسيقى. وقد زادت شهرته وشعبيته في الفترة الأخيرة في جميع أنحاء العالم بعد توفر ميزة الربح من الفيديوهات. وفي هذا المقال سوف نتناول أضرار برنامج تيك توك على الأطفال والبنات القاصرات. ومخاطر التيك توك على الفرد والمجتمع بشكل عام، كما سنقدم أفضل النصائح لأولياء الأمور لتجنب سلبيات التيك توك على الأسرة.

أضرار برنامج تيك توك, نصائح لتجنب مخاطر وسلبيات التيك توك

أضرار وسلبيات برنامج تيك توك

التيك توك هي منصة اجتماعية، تتيح إنشاء مقاطع فيديو قصيرة لا تزيد مدتها عن 10 دقائق. ويمكن استخدام المؤثرات والفلاتر المتنوعة، وإضافة الموسيقى والأغاني في الخلفية. ويمكن للمستخدمين أيضاً التفاعل مع هذه المقاطع ومشاركتها مع المتابعين على منصة TikTok، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى على شبكة الإنترنت، مثل: فيسبوك، وتويتر، وماسنجر، وواتساب، وتليجرام، وغيرها من الطرق المختلفة.  

ويتمتع التيك توك بشعبية كبيرة، وجمهور واسع في جميع دول العالم. فقد تم تحميل تيك توك من متجر جوجل بلاي فقط أكثر من مليار مرة. فهو التطبيق الأول في فئة برامج التواصل الاجتماعي، والترفيه لهواتف الاندرويد والأيفون. ولكن ما يهمنا في هذا الموضوع هي الإجابة عن السؤال هل تطبيق تيك توك آمن للأطفال؟

بعد انتشار هذا التطبيق الصيني واستخدامه بكثرة بدون وعي، ظهرت أضرار برنامج تيك توك على الأطفال والمجتمعات، وانعدمت القدرة على السيطرة على المحتوى المقدم من خلاله. لذلك اتجهت بعض الدول إلى حظر تيك توك حظر مؤقت مثل الولايات المتحدة الأمريكية. والبعض الآخر حجب البرنامج بشكل نهائي مثل: باكستان وبنجلاديش والهند وإندونيسيا وغيرها.

ومن أخطر سلبيات تطبيق تيك توك أنه لا يطلب أي شروط لاستخدام البرنامج، أو الدخول إلى الموقع الإلكتروني على الإنترنت. حيث يمكن تنزيل التطبيق، أو تصفح الموقع، ومشاهدة الفيديوهات بدون الحاجة إلى تسجيل الدخول أو تأكيد العمر. والذي من المفترض أنه غير مناسب لمن يقل عن 12 عام. وفي الفقرات التالية سنجيب باستفاضة على سؤالك ما هي اضرار برنامج تيك توك على الكبار والصغار؟

أضرار برنامج تيك توك على الأطفال وصغار السن

تزداد مخاطر واضرار التيك توك على الأطفال وصغار السن عن باقي الفئات. حيث أنه تطبيق تواصل اجتماعي مثل باقي الشبكات الاجتماعية، ويمكن استخدامه بشكل خاطئ بسهولة. ويمكننا ذكر أبرز سلبيات تيك توك على صغار السن فيما يلي:

1- إهدار الوقت والمال   

يمتلك الأطفال والمراهقين وقت فراغ كبير نسبياً مما يجعلهم يتجهون إلى مثل هذه التطبيقات، وأشهرها تطبيق TikTok. ومن أكبر اخطار التيك توك أنه شبكة مفتوحة بها عدد لا نهائي من مقاطع الفيديو المتنوعة والمتجددة في جميع المجالات. ومنها المقاطع ذات المحتوى الكوميدي، واللعب، والموسيقى والأغاني، والرقص، والمقاطع المثيرة. ولا يمكن للمشاهد الخروج منها أو الابتعاد عنها بسهولة، وتقتل وقت الفراغ عند الأطفال والمراهقين.

وهذا بالطبع من أضرار برنامج تيك توك، التي تؤدي إلى كثرة مشاهدة الفيديوهات لفترات طويلة، وفقدان معنى الوقت. وأيضاً استهلاك الإنترنت بشكل كبير، واستنفاذ بيانات الباقة، وبالتالي إهدار المال وزيادة المصاريف على الأسرة.

2- التعرض للمحتوى الغير مناسب

يشترط التيك توك لاستخدام التطبيق أن يكون عمر المستخدم 12 عام فأكثر. وعلى الرغم من أن محتوى التطبيق لا يناسب الأطفال في هذا السن، إلا أنه غير جاد في التأكد من عمر المستخدمين. وكذلك لا يخصص محتوى للطفل، مثل منصة يوتيوب مثلاً، والتي توفر إصدار خاص من التطبيق للأطفال. حيث يمكن لأى مستخدم مشاهدة أي محتوى بدون قيود.

وذلك يعد من أضرار وسلبيات التيك توك على الأطفال، فيستطيع الطفل تنزيل تيك توك وتشغيله مباشرة ومشاهدة محتوى غير خاضع للرقابة مثل: المحتوى الغير أخلاقي، ومشاهد الرقص والعري والخلاعة أو المحتويات المخصصة للكبار.

3- العزلة الاجتماعية والتوتر والاكتئاب

من أخطر أضرار برنامج تيك توك على الأطفال. حيث أن منصة tiktok أغلب محتواها كوميدي، وألعاب، وتقليد فنانين، وتمثيل مشاهد من أفلام ومسلسلات، وأغاني. ومحتوى يجذب المشاهدين لفترات طويلة أمام الشاشات بدون توقف.

وهو أخطر الأشياء على الأطفال وصغار السن. حيث تسبب العزلة عن الأسرة، والأصدقاء والمجتمع. فتجد الطفل يجلس وحيداً لوقت طويل منتبه للهاتف فقط، غير مدرك بما يدور حوله ومنعزل عن الواقع.

ومع مرور الوقت قد يصاب الطفل بالملل، والتوتر، والاكتئاب، والشعور بالوحدة، وغيرها من الأمراض النفسية الخطيرة. ولذلك يوصي الأطباء النفسيين، وأخصائيين التخاطب بإبعاد الهواتف والشاشات عن الأطفال. وذلك لعدم إصابتهم بالهوس والانعزال عن الواقع، وأيضاً لزيادة معدلات التركيز، والذكاء عند الطفل.

4- ترك الواجبات المدرسية والفشل الدراسي

من المعروف أن استخدام شبكة الإنترنت لفترات طويلة، وبالأخص مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي والتي من بينها تطبيق tiktok، تسبب ضياع الوقت بشكل كبير كما ذكرنا، بالإضافة إلى الإدمان الإلكتروني أو ما يسمى بالتصفح القهري للإنترنت يجعل صغار السن يفشلون في دراستهم وترك الواجبات المدرسية المطلوبة منهم، وفقد تركيزهم مما يؤدي في النهاية إلى ضياع مستقبلهم.

5- التقليد الأعمى وإيذاء النفس والغير

أحد مساوئ التيك توك أنه يحتوي على مقاطع التحدي، والعنف والألعاب القتالية والممارسات الخطرة التي قد ينبهر بها الأطفال. وفي حالة تقليد الطفل لهذه الأساليب فأنه قد يتسبب في إيذاء نفسه، أو الإضرار بغيره. كما أن صغار السن الذين يرغبون في الشهرة والحصول على المشاهدات والمتابعين بأي شكل يقومون بتصوير أنفسهم أثناء أداء أفعال خطيرة لجذب المشاهدين، والحصول على التفاعل والأرباح. وقد يؤدي هذا التهور في النهاية إلى الهلاك أو الانتحار.

اضرار التيك توك وتأثيره على الشباب والبنات القاصرات

يستهدف تطبيق التيك توك فئة المراهقين والفتيات لجذب المستخدمين إلى هذه المنصة. وعلى الرغم من وجود الفيديوهات الكوميدية، والموسيقى، واللعب، والفن، والتقليد، والرياضة، والطعام، والعلوم والتعليم، والكثير من الاهتمامات والأقسام التي تحتوي على بعض الإيجابيات، إلا أن اخطار التيك توك أكثر من الفوائد. ويمكننا ذكر أهم أضرار برنامج تيك توك على الشباب والبنات القاصرات فيما يلي:

1- مشاهدة المحتوى الغير أخلاقي والإباحي:

التيك توك ملئ بالفيديوهات المخلة بالآداب التي تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، والعادات والتقاليد العربية. حيث يعتبر وسيلة سهلة وسريعة الانتشار لنشر الرزيلة والتعارف والتواصل بين الجنسين. كما تدعو المراهقين والبنات القاصرات إلى التحرر وفساد الأخلاق.

2- مصيدة الربح من تيك توك: 

يقدم التيك توك طرق مختلفة للربح، منها الهدايا التي يقدمها المتابعون لمنشئ المحتوى، وكذلك الربح من الإعلانات على مقاطع الفيديو. مما يجعل الفتيات القاصرات تتجه إلى الرقص والعري والمقاطع الفاضحة، لإرضاء المشاهدين. والحصول على متابعين جدد، وتحقيق الشهرة والربح بأي وسيلة.

3- هوس الشهرة وتقليد المشاهير:

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي إعلام بديل للتلفاز والراديو. لذلك يتجه الشباب والبنات القاصرات إلى تقديم أي محتوى من أجل الشهرة، وكذلك متابعة الفنانين والفنانات، كذلك من مخاطر التيك توك على البنات القاصرات متابعة الفتيات لآخر صيحات الموضة العالمية والمكياج وأدوات التجميل وتقليد الفنانات في ملابسهم الجريئة.

4- التعرض للسب والقذف والتنمر الإلكتروني:

نظراً لأن شبكة التيك توك ضخمة وتضم أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم من جميع الثقافات، والأديان، ولا تخضع لأى رقابة؛ لذلك فأن أحد أضرار برنامج تيك توك هي التعرض للتعليقات السلبية، والسب والقذف من خلال المحادثات المفتوحة. وأيضاً الابتزاز والتنمر الذي يؤثر على نفسية الطفل. وكذلك التعرض لفيديوهات لترويج للمخدرات والإباحية والدعارة، وما إلى ذلك من الأشكال المختلفة لمخالفة للشرع والقانون.

5- الاتهام في القضايا والسجن:

أيضاً من أضرار برنامج تيك توك على البنات القاصرات وفئة المراهقين والشباب، هي مخالفة القانون والعادات والتقاليد للربح والشهرة، مما يؤدي في النهاية إلى السجن. وهناك قضايا كثيرة في المحاكم لمستخدمي Tiktok متهمين في قضايا السب والقذف والابتزاز والتنمر، والترويج للمخدرات والدعارة.

ومن أشهر القضايا في الوطن العربي لمستخدمي التيك توك، القضية المعروفة في مصر العام الماضي بفتيات التيك توك. والتي تم فيها اتهام عبدالحميد ومحمد علاء، وأحمد صلاح وحنين حسام ومودة الأدهم بتهمة الإتجار بالبشر والترويج للدعارة. وكان مصيرهم السجن المشدد لمدة 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه للتعدي على القيم والمبادئ الأسرية والمجتمع المصري. وكذلك قضية اغتصاب منة عبد العزيز فتاة التيك توك الشهيرة، وحبس سما المصري لمدة عام بتهمة التحريض على الفسق والفجور، وغيرها الكثير من القضايا أمام المحاكم، والتي كان سببها هذا التطبيق.

اضرار تيك توك على الفرد

  1. ضياع الوقت وقلة الإنتاجية في العمل: يسبب كثرة استخدام تطبيق TikTok تضييع الوقت أو الزمن، والذي يعتبر هو أساس الحياة. وعند إهداره فهو مضيعة للعمر دون استغلال أو تحقيق أي عمل أو فائدة، وبالتالي يقل الإنتاج.
  2. التوتر والاكتئاب وفقدان الشهية: يؤدي استخدام الشبكات الاجتماعية وتطبيق تيك توك لفترات طويلة إلى عدم اتباع نظام غذائي صحي، وقلة النوم والأرق. كما يسبب التوتر والملل الذي قد يصل إلى الاكتئاب والاضطراب النفسي نتيجة الضغط العصبي. 
  3. المقارنات والدونية الاجتماعية: من أضرار برنامج تيك توك أن المشاهير والانفلونسرز الأغنياء على شبكة التيك توك يقومون بمشاركة حياتهم اليومية. وتصوير بيوتهم الجميلة، وسياراتهم الفارهة مع المتابعين، مما يجعل الفرد العادي يشعر بالنقص والدونية، وعدم الرضا عن مستواه الاجتماعي.
  4. انتهاك الخصوصية واختراق بيانات المستخدم: يتهم تطبيق tik tok وتطبيقات صينية أخرى مشابهة بانتهاك خصوصية المستخدمين. والوصول إلى معلوماتهم الشخصية بدون أذن، وسرقة البيانات وجهات الاتصال من الهاتف ومشاركتها مع شبكات إعلانية أخرى. 

أضرار برنامج تيك توك على الأسرة والمجتمع

ينتشر تطبيق تيك توك بشكل واسع في أكثر من 150 دولة، بالإضافة إلى دعمه أكثر من 75 لغة، من بينها اللغة العربية. ومع الإقبال على تنزيل واستخدام البرنامج في دول الوطن العربي واستخدامه بشكل سيء، ظهرت مخاطر التيك توك على الأسرة والمجتمع العربي بشكل واضح. نذكر أهم السلبيات فيما يلي:

  1. منصة تيك توك هي شبكة منعدمة الرقابة تماماً، وتضم مستخدمين من مختلف الثقافات والأديان، والمعتقدات. مما يجعل الأسرة والمجتمعات الإسلامية عاجزة عن تربية الأبناء على العادات والتعاليم الصحيحة. 
  2. من أبرز مخاطر تطبيق تيك توك، وتطبيقات التواصل الاجتماعي بشكل عام، أنها تهدم الترابط الأسري بين الأهل والأصدقاء والأقارب. نظراً لتضييع الوقت في تلك التطبيقات والاكتفاء بالتواصل عبر الإنترنت فقط.
  3. أيضاً من أضرار استخدام تطبيق تيك توك سهولة انتقال الثقافات، وصيحات الموضة التي تخالف العادات العربية والشريعة الإسلامية. وانتشار الملابس الخليعة، وأغاني المهرجانات، والألفاظ البذيئة. كما يُعد وسيلة للتحرش والاستغلال الجنسي والعلاقات المحرمة بدون زواج، والشذوذ وغيرها من الجرائم التي لم تكن منتشرة من قبل بهذا الشكل.      

ما هي فوائد وإيجابيات التيك توك؟

برنامج TikTok هو أحد التطبيقات الاجتماعية الغير ضارة في حد ذاتها، ولكن السلبيات تكون ناتجة عن سوء الاستخدام. فهو سلاح ذو حدين، له مميزات وعيوب. وبعد أن ذكرنا لكم في الفقرات السابقة أضرار برنامج تيك توك بشكل مفصل، نأتي هنا إلى إيجابيات التيك توك وفوائده، والذي يمكن سرد أهمها في النقاط التالية:-

  1. يعتبر تيك توك وسيلة قوية وسريعة جداً للتواصل الاجتماعي، وتكوين الصداقات. وكذلك فهو أداة سريعة لإنشاء مقاطع الفيديو القصيرة، ومشاركتها على الانترنت، والربح منها أيضاً. مثل قنوات اليوتيوب، وصفحات الفيس بوك.
  2. يعتبر المصدر الأول لفيديوهات المرح والتسلية للكبار والصغار، حيث يحتوي على محتوى كوميدي متجدد. كما يمكن الاستفادة من أقسام الفيديوهات التعليمية، والسفر، والسيارات، واصنعها بنفسك، وحيل يومية، وغيرها من الأقسام النافعة.
  3. كذلك من إيجابيات التيك توك أنه أكبر الشبكات الاجتماعية، وأكثرها استخداما في جميع الدول، ويُعد مصدر مجاني ضخم لمقاطع الفيديو المختلفة، بالإضافة إلى أنه سهل الاستخدام لجميع الأعمار، ولا يحتاج إلى أي خبرة في تشغيل البرامج.
  4. منصة إعلانية مجانية تضم ملايين المستخدمين، لذلك يمكن استخدامها في الإعلان عن نشاطك التجاري، أو بيع المنتجات الخاصة بك بشكل مباشر، أو التسويق بالعمولة للآخرين.
  5. يمكن الاستفادة من التيك توك بمتابعة المحتوى المفيد، فهناك مقاطع دينية، وشروحات تقنية، وتعليمية. كما يتواجد عليه الكثير من المبدعين والموهوبين في مجالات مختلفة. وكذلك يمكنك الربح من التيك توك بمشاركة أشياء نافعة، فأنت من تقرر في النهاية هل التيك توك ضار أم لا.         

هل يمكن الحد من خطر تيك توك؟ ونصائح لتجنب سلبيات التيك توك

الإجابة على هذا السؤال هي (نعم) يمكن الحد من المخاطر بكل تأكيد، فهو مثل باقي تطبيقات وبرامج ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. يمكن تقنين استخدامه، والاستفادة من مزاياه. ولذلك يمكننا إعطاء بعض النصائح لأولياء الأمور للحد من مخاطر تطبيق تيك توك على الأطفال والمراهقين في النقاط التالية:

  1. مساعدة الأبناء في تنظيم أوقاتهم على برنامج التيك توك. ويمكن الاستعانة ببرامج قطع الانترنت عن التطبيقات مثل "NetGuard" لحجب التيك توك أو تقليل استخدامه لأداء الواجبات المدرسية.
  2. التوعية والنصح المستمر من أولياء الأمور، لمشاهدة ما هو مفيد والبعد عن التفاهات، والمحتوى غير المناسب. وتشجيع أبنائهم على الابتعاد عن هذه المنصات، والاستفادة من أوقات الفراغ بممارسة الرياضة، والتواصل مع الأهل والأصدقاء. 
  3. يمكن الحد من أضرار برنامج تيك توك عن طريق الرقابة المستمرة على التطبيق. ومشاهدة ما يراه الطفل وما يهتم به، وما يقوم بتصويره على هذه المنصة، ومعرفة هل هو إيجابي أم سلبي. والمساعدة في الإرشاد بوضع قواعد من خلال تطبيقات مراقبة الأطفال والقاصرين، وأشهرها تطبيق "Family Link".
  4. تعليم الأبناء والبنات أوامر الدين الإسلامي الشريف، ومراقبة الله في السر والعلن، وعادات المجتمع العربي السليمة ذات التأثير الإيجابي للحد من خطر التيك توك على الأطفال.
  5. الدخول إلى الملف الشخصي من الشريط السفلي في البرنامج وتعديل الخصوصية عن طريق تحويل الحساب إلى خاص (Private). وأيضاً يمكنك تفعيل ميزة توفير البيانات للحد من استهلاك الانترنت، وذلك من قائمة الإعدادات والخصوصية (Privacy and Settings).

وإلى هذا الحد نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، والذي تعرفنا فيه على إيجابيات وسلبيات التيك توك. وأهم النصائح للحد من أضرار برنامج تيك توك، ويسعدنا تقييمك، وآرائك حول هذا الموضوع من خلال التعليقات.
google-playkhamsatmostaqltradent