معرفة باسورد الواي فاي المتصل به في الموبايل والكمبيوتر

معرفة باسورد الواي فاي المتصل به في الموبايل والكمبيوتر أمر في غاية الأهمية اليوم. فمع الانتشار الكثيف لشبكات الواي فاي أصبح لدينا عدد كبير من كلمات المرور التي يصعب حفظها أو تذكرها. خاصةً إن كانت تلك الكلمات متبعة معايير الحماية والأمان وتتضمن أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز يصعب تخمينها. إذاً مِما لا شك فيه أنه من الضروري للغاية معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها لكي نتصل بأي شبكة في الجوار. فقد تكون أنت صاحب شبكة واي فاي ونسيت كلمة السر! عندها ستلجئ إلى إحدى هذه الطرق التي ستعرفها في هذه التدوينة. ومن زاوية أخرى قد تكون زائر عند أحد ما وتحتاج الدخول إلى شبكة الواي فاي لأمر مهم. أو حتى إن قام أحد أفراد العائلة بوضعها على هاتفك ولم يخبرك ما هي الكلمة.

معرفة باسورد الواي فاي المتصل به من الكمبيوتر أو الموبايل
ووفقاً لجميع تلك الأسباب وربما أكثر، وجدنا أنه من الضروري تحرير هذا المقال؛ لطرح أفضل طرق معرفة كلمة سر الواى فاي المتصل بها من الكمبيوتر أو الموبايل بدون روت. وتأسيساً على ذلك، ستجد في السطور القادمة كافة الطرق التي تساعدك على كشف كلمة المرور. وذلك انطلاقاً من هاتفك أو حتى بالاستعانة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك لكي تصل لهدفك المنشود.

كيفية معرفة باسورد الواي فاي المتصل بها في الموبايل

بالتأكيد عزيزي، يمكن إيجاد كلمة مرور الواي فاي لديك بعدة طرق، وهذا ما نسعى إليه في هذا المقال. أما عن الكيفية، في حقيقة الأمر يتم حفظ كلمات المرور على أي جهاز تستخدمه حتى يتمكن للجهاز استخدامها للاتصال بالشبكات المعروفة والمتاحة في النطاق. لكن البحث اليدوي عنها قد لا يجدي نفعاً، لأنها ببساطة توجد في ملفات لا يمكن عرضها إلا إذا كان لديك الحق في الوصول إليها (صلاحيات الجذر "الروت").

وعليه إن استبعدنا البحث اليدوي عنها، نجد مكان آخر يمكن أن تتخزن به كلمات السر تلك، أين؟ في السحابة، وذلك لأن جميع أجهزتنا تتم مزامنتها بانتظام مع خدمات جوجل المختلفة. وإن كنت ترغب في معرفة كلمة سر الواى فاي المتصل بها؛ فكل ما عليك تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل ليتم نقل جميع البيانات الضرورية إليه تلقائياً. كما أننا تطرقنا لطرق استعادة الملفات من جوجل في مقال سابق بعنوان"استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات للاندرويد والايفون" يمكنك الاطلاع عليه.

طرق معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها من الموبايل بدون روت

1. معرفة باسورد الواي فاي المتصل بها برمز الباركود QR

في بادئ الأمر، يوجد لدينا حل ذكي ومنطقي جداً متوفر في أغلب أجهزتنا لكل شخص يسعى لمعرفة باسورد الوايفاي المتصل به. لكن لا بد من التأكيد أن هذه الطريقة قد لا تتوفر في جميع الهواتف، تابع معنا إن لم تجدها متوفرة لديك انتقل لطريقة أخرى. لتوضيح الأمر، للاستفادة من هذه الطريقة يجب أن يكون الهاتف متصلاً بشبكة الـ Wi-Fi التي تريد كشف كلمة مرورها.

وتفسيراً لكيفية عمل هذه الطريقة، نلاحظ بأنها تستفيد من خيار مشاركة تفاصيل الشبكة عبر رمز الاستجابة السريعة QR. لتعمل على استغلالها بشكل فعال لرؤية الباسورد. وحرّيٌ بنا الآن سرد خطوات الاستفادة من هذه الطريقة:

  • انتقل إلى الإعدادات في هاتفك واختر الشبكة والإنترنت من القائمة.
  • اضغط الآن على واي فاي لتحصل على قائمة بأسماء الشبكات المتاحة.
  • ابحث عن الشبكة التي تريد معرفة كلمة السر الخاصة بها.
  • انقر على رمز المشاركة لإنشاء رمز الاستجابة السريعة QR.
  • إن كان لديك قارئ باركود أقرأ الكود وإن لم يكن لديك حمل واحِداً من هنا.
  • أخيراً افتح التطبيق وأقرأ الكود لفتح الصورة واسترداد كلمة المرور.

2. كشف كلمة مرور الواي فاي المتصل بها من خلال المتصفح

إليك هذه الطريقة المثالية الأخرى التي يلجئ إليها الكثير من المستخدمين قبل أن يتم توفر الطريقة الأولى. مبدئياً، اتصل بشبكة الواي فاي التي ترغب في معرفة كلمة السر الخاصة بها. ثم افتح متصفح الويب الذي تستخدمه على هاتفك، واكتب في المكان المخصص للرابط هذه الأرقام "192.168.1.1" كتابةً كاملة وليس نسخ ولصق ولا تختار الإكمال التلقائي الذي سيظهر لك من جوجل أيضاً.

وبعد كتابة الـ IP السابق، اضغط على زر "انتر" سيحولك المتصفح إلى صفحة تسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر. يُطلب منك فيها إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ما عليك سوى كتابة كلمة "admin" في كلا الخانتين. حيث هذا هو الثابت والمتعارف عليه بأغلب أجهزة الراوتر. وبعد ذلك، انقر على "login" لكي يتم تسجيل الدخول إلى صفحة إعدادات جهاز التوجيه.

وإن لم يقبل منك الأي بي أو كلمة المرور المدرجين أعلاه تحقق من أسفل الراوتر لديك عادةً ما تكتب الشركة تلك المعلومات هناك. وبناءً على ذلك، عند الوصول لصفحة الإعدادات توجه نحو صفحة الوايرلس - "Wireless"؛ قد تختلف الواجهة قليلاً من شركة إلى أخرى لكن المعلومات ثابتة. أخيراً، انزل لأسفل الصفحة قليلاً وابحث عما يُسمى "WPA Pre-Shared Key" لتصل بهذه الطريقة إلى معرفة كلمة سر الواى فاي المتصل بها.

3. استرداد باسورد الشبكة من خلال ملفات النظام الداخلية

إن لم تنفع معك الطرق آنفة الذكر، فما عليك سوى تجربة ثالث الطرق معنا لليوم. والتي تتمثل في معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها من خلال ملفات النظام الداخلية للهاتف. وتتم عبر استخدام مدير الملفات لديك أو مدير ملفات احترافي مثل تطبيق "ES File Explorer". ومن ثم التوجه نحو مجلد النظام - System. بعد ذلك، تصفح المجلدات الفرعية حتى تجد المجلد المسمى "Wi-Fi" وافتحه. الخطوة الأخيرة، ابحث عن الملف المسمى "wpa_supplicant.conf" والذي يحتوي على جميع كلمات المرور وابحث فيه.

طرق معرفة باسورد الواي فاي المتصل بها من الكمبيوتر

1. إيجاد الـ Password بالاستعانة ببرنامج DroidKit

اعتقد أن الثلاث طرق السابقة لمعرفة كلمة سر الواى فاي المتصل بها من الهاتف بدون روت كافية. إلا أننا سنستمر بباقي الطرق التي تعمل انطلاقاً من أجهزة الكمبيوتر؛ وذلك لاستفاضة أكثر وحرصاً على منحك كل ما هو متوفر فربما لم تعمل معك الطرق أعلاه. والجدير بالذكر، أن الطريقة الثانية التي تعتمد على صفحة إعدادات الراوتر يمكن استخدامها من متصفح الكمبيوتر بالتأكيد.

وبما أننا سنبدأ الحديث عن أحد برامج الكمبيوتر التي تساعد في معرفة كلمة سر الواى فاي المتصل بها. لا بد لنا من الإشارة هنا إلى مقال أفضل تطبيق استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف. حيث تضمن هذا الأخير جميع البرامج من بينها البرنامج الذي نحن بصدد الحديث عنه، لذا من الضروري الاطلاع عليه لمزيد من الفائدة.

وحقيقةً يعد برنامج DroidKit ضخم جداً وفعال في حل الكثير من المشاكل المتعلقة بالأجهزة الذكية. إلا أننا لسنا بصدد الحديث عن مزاياه الهائلة الآن، إنما سنركز على خاصية الـ Data Extractor؛ تتمثل الميزة في إمكانية استخراج البيانات من أي هاتف أندرويد. وذلك من خلال 3 طرق رئيسية: إما من خلال الهاتف نفسه، أو من حساب جوجل، أو من بطاقة الذاكرة.

بعد تنزيل البرنامج من الموقع الرسمي له وتثبيته قم بتوصيل هاتفك وفتح البرنامج والانتقال إلى خيار مستخرج البيانات - Data Extractor. ثم انقر على خيار من حساب جوجل - From Google Account. ومن ثم، ضع علامة صح على خيار الواي فاي. بعد ذلك، سجل الدخول إلى حسابك في جوجل وامنحه الأذن المطلوب. أخيراً، حدد نسخة احتياطية واحدة كي يتمكن البرنامج من تحليلها واستخراج كلمة السر منها.

2. معرفة باسورد الشبكة من اللاب توب بدون برامج

يمكن معرفة باسورد الواي فاي المتصل به من اللاب توب بسهولة أكبر. وحتى أنك لن تحتاج الدخول إلى صفحة إعدادات جهاز التوجيه (الراوتر). والسبب وراء تلك البساطة هو لأن اللاب توب يقوم بتخزين كلمة مرور الشبكة المتصل بها ويمكن إظهارها بدون أي برامج. وذلك بإتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • اضغط على إبدا وانتقل إلى لوحة التحكم - "Control Panel".
  • انقر بعدها على الشبكات والإنترنت - "Network and Internet".
  • ثم اختر مركز مشاركة الشبكات - "Network and Sharing Center".
  • ستجد اسم الشبكة المتصل بها بجوار إشارة الوايرليس قم بالضغط عليها.
  • الآن انقر فوق خصائص شبكة الوايرليس - "Wireless Properties".
  • توجه فوراً نحو التبويب الذي يحمل اسم الحماية - "Security".
  • ستظهر كلمة مرور شبكة الوايفاي على شكل نجوم في ثالث خيارات النافذة.
  • أخيراً اضغط على إظهار الأحرف - "show chracters" لتظهر كلمة السر أمامك على الفور.

3. برنامج WirelessKeyView لكشف كلمة مرور الوايرليس للكمبيوتر

إليك هذا البرنامج الصغير والخفيف جداً، يعمل بشكل مجاني على جميع الأجهزة، ويمتاز بسهولة الاستخدام. يمكن بضغطة واحدة من هذا البرنامج البسيط كشف كلمات المرور المحفوظة على جهاز الكمبيوتر والمخزنة مُسبقاً عليه. وما عليك سوى فتح البرنامج ليظهر أمامك مباشرةً قائمة تحتوي على جميع أسماء الشبكات التي اتصل بها اللاب توب وكلمة السر بجانبها.

4. التعرف على كلمة سر الواي فاي من موجه أوامر الـ CMD

كما تلاحظ عزيزي القارئ، إن طرق كشف كلمة سر الواي فاي كثيرة جداً ومتنوعة. فإن كنت تستخدم كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز فلا تزال أمامك فرصة لكشف كلمة المرور من خلال موجه الأوامر CMD. كيف ذلك يا تُرى؟ اتبع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موجه أوامر الويندوز من خلال قائمة "Start" أو اضغط على زر الويندوز + حرف R، سوف تظهر أمامك نافذة اكتب فيها CMD، وانقر على "موافق" كي ينبثق أمامك موجه الأوامر كمسؤول.
  • بدايةً، اكتب الأمر التالي لإظهار الشبكات المخزنة على جهازك "netsh wlan show profiles" واضغط على زر " انتر". 
  • اكتب الآن الأمر التالي مع وضع اسم الشبكة الخاصة بك مكان الأصفار "netsh wlan show profile name=000 key=clear".
  •  تظهر أمامك في النهاية جميع معلومات الشبكة التي تسعى إليها من بينها كلمة السر.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال التجميعي لجميع طرق معرفة باسورد الواي فاي المتصل بها من الموبايل أو الكمبيوتر. نتمنى أن تكون هذه الطرق مفيدة لك وذات نفع، ولنبقى على تواصل أخبرنا ما الطريقة التي تستخدمها في معرفة كلمة مرور الراوتر لديك في حال نسيتها؟