recent
مقتطفات

ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية مجانا

ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية هي ميزة يحتاجها الكثير من المستخدمين لتوفير الوقت والجهد، بدلاً من استخراج النصوص وترجمتها يدوياً. وقد تطور مجال الذكاء الاصطناعي وأصبح هناك تقنية تسمى التعرف البصري على الحروف والتي تسمى اختصاراً "OCR" والتي أظهرت لنا تطبيقات ومواقع تقدم ترجمة صورية بشكل فعال وأكثر دقة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق ترجمة الصور اون لاين للعديد من اللغات من الكمبيوتر والهواتف الذكية مجانا.   

ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص

كيفية ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية

يلجئ الكثير من الأشخاص مِمن لا يجيدون لغة أجنبية إلى تطبيقات ومواقع ترجمة النصوص المختلفة على الإنترنت. ومن المعروف أن تلك الخدمات وفيرة إلى حد بعيد على الشبكة العنكبوتية. ويعد أشهر تلك الخدمات خدمة جوجل للترجمة - Google Translate. لكن السياح يتعاملون مع الصور أكثر من كتابة النصوص ثم ترجمتها. ولهذا الغرض، وجب إيجاد طريقة لترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية بسرعة وسهولة وبنتائج جيدة.

ولذلك، في صريح العبارة وكما يشرح العنوان، هذا هو الهدف من تحرير هذه التدوينة. أن نجمع لكم جميع خدمات الترجمة المتوفرة من مواقع وتطبيقات تابعة لها؛ لكي تُسهل عليكم عملية ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص. في حين أنك ستجد الطرق التي تبحث عنها في هذا المقال، إلا أنك لن تتخلى عن الجودة في الترجمة كذلك. ما عليك الآن سوى تحضير كوب من القهوة الساخنة ومتابعة قراءة سطور هذه التدوينة الغنية والمركزة.

طرق الترجمة الصورية إلى نصوص باللغة العربية

1- ترجمة الصور من جوجل المجانية

من منا لا يعرف ترجمة جوجل - Google Translate؟ أحد أشهر مواقع الترجمة المتاحة على الإنترنت. وهي مقدمة بصورة مجانية تماماً من جوجل - ويستخدمها مليارات المستخدمين حول العالم. كما أنها توفر إمكانية ترجمة جميع أنواع المحتوى من كتابة ومستندات ومواقع الكترونية وصور وما إلى ذلك. ولن تواجه أية شروط على استخدام الخدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي هذه، والتي حظيت بتطور كبير منذ نشأتها إلى يومنا هذا.

والجميل في الموضوع، أن التطبيق التابع للموقع يتيح لك ترجمة أي صورة تريدها بأكثر من 95 لغة حول العالم. أي أنك حتماً ستجد اللغة التي تبحث عنها ضمن اللغات المدرجة في مترجم قوقل بالصور. وذلك من خلال تحديد اللغة المصدر والهدف إن كنت تعرفها في البداية. ثم، توجيه الكاميرا إلى أي لافتة يصعب عليك فهمها؛ ليعمل التطبيق على ترجمة الصور اون لاين. وذلك إما من خلال الترجمة الفورية أو استخدام وضع المسح.

وإن كنت لا تعرف ما هي اللغة التي تريد الترجمة منها، فقط حدد في اللغة المصدر "التعرف التلقائي على اللغة". سيتمكن التطبيق من معرفة اللغة الموجودة في الصورة بمجرد توجيه الكاميرا عليها. يفحص عندها التطبيق الصورة ويستخرج لك الكلمات، الآن ما عليك إلا تحديد الكلمة أو الكلمات التي لا تفهمها كي يعمل على ترجمتها بصورة مباشرة.

2- مترجم مايكروسوفت لترجمة الصور اون لاين

يعد Microsoft Translator أحد أبرز خدمات الترجمة المنافسة لجوجل، والمعروف باسم Bing Translator في الوقت الحالي. يترجم هذا التطبيق المجاني أيضاً بين أكثر من 70 لغة، وهو متاح كموقع على الويب وكتطبيق لمستخدمي هواتف Android وiPhone على غرار سابقه. ويجدر بك أيضاً النقر على زر الكاميرا والتقاط صورة للتطبيق حتى يعمل. لكن ما الذي يدفعني لاستخدام هذا المترجم؟ إليك أبرز مزاياه:
  • يمتاز الموقع بواجهة بسيطة جذابة وعصرية.
  • يقبل مترجم مايكروسوفت إدخال نص يصل إلى 5000 حرف.
  • يكشف المترجم عن اللغة الأصلية للنص المصدر تلقائياً بسرعة.
  • يسمح بنسخ النص المترجم ومشاركته في أي مكان بسهولة. 
  • يمكن لأي فرد استخدامه فوراً وذلك لسهولته وتوفره مجاناً.
  • يوفر ترجمات فورية للكثير من اللغات الحية.

3- منصة Papago لترجمة الصور للغة العربية

يقدم التطبيق نفسه كعنصر لا مثيل له في حال كان السائح متجه نحو البلاد الآسيوية على وجه الخصوص، ويعني اسم التطبيق باباجو أي الببغاء. فأن كنت تتجه نحو أي بلد آسيوي ربما يكون هذا التطبيق خير رفيقٌ لك. ويتوفر التطبيق كغيره من تطبيقات هذه القائمة على نسخ للأندرويد والآيفون، ويمتاز بدقة أعلى من ترجمة جوجل. حيث يميل التطبيق إلى تقصير الجمل عندما يتعلق الأمر باللغات الآسيوية. لذا، إن كنت ترغب بتجربة شيء مغاير عما درج عليه المستخدمين فعليك باستخدام Papago.

4- ترجمة الصور بـ Abbyy TextGrabber

نحرص دائماً على أن نطرح لكم الطرق والخدمات والمواقع والتطبيقات المجانية، كما هو الحال ضمن هذه التجميعة. ولكن لابد لنا بين الحين والآخر من الإشارة إلى خدمة مدفوعة جديرة بالذكر مثل: Abbyy TextGrabber. والسبب واضح، لأنه يعد من المواقع الرائدة في التعرف الضوئي على الأحرف والكلمات بتقنية "OCR". وتشتهر التقنية الأخيرة بدعمها الكبير في استخراج النص من الصور اون لاين، وبالتالي ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية بدقة أكبر.

والجدير بالذكر، أن موقع آبي تكست جرابر حصل على العديد من الجوائز البارزة في مجال ترجمة الصور والمسح الضوئي لها. ويحتوي على وفرة كبيرة في عدد اللغات التي يدعمها في وضع الاتصال أو عدم الاتصال، والذي قد يصل إلى أكثر من 100 لغة حول العالم! متفوقاً بذلك على كل الخدمات التي سبقته في هذه القائمة.

5- ترجمة الصور من ياندكس الروسي

يأتي موقع Yandex الروسي كمنافس شرس جنباً إلى جنب مع باقي خدمات هذه القائمة. ويجب على كل موقع يود المنافسة أن يطرح ولو ميزة واحدة تهم المستخدم ليست موجودة في قائمة البدائل. على سبيل المثال، يستطيع الفرد أن يرفع صور عالية الدقة من الكمبيوتر أو الهاتف، ويقوم بتكبيرها وتصغيرها كما يشاء وتبديل اللغة دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة. وعلى عكس منافسيه، يدعم إمكانية إدخال النصوص لما يصل إلى 10000 حرف. أما فيما يخص طريقة الاستخدام فلن تختلف كثيراً عما سبق من منصات الترجمة.

خدمات أخرى لترجمة الصور اون لاين بالعربي

يسعدني دائماً أن أسعى لجمع وطرح الفائدة المركزة، بعيداً عن الحشو والكلام الزائد. لذلك، أحاول أن أقدم أشهر الخدمات في البداية وأعمل على سرد وتزويد المقال فيما تبقى سريعاً. في محاولة مني للجمع بين الإفادة والإيجاز لأن الوقت ثمين للغاية؛ لذا، تقبلوا مني هذه الإضافة السريعة:

6- موقع i2ocr:

يتعرف الموقع على الكتابة الموجودة في الصور ويعمل على ترجمتها مباشرةً. أي أنه خدمة جيدة في ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية. ويدعم الموقع أكثر من 100 لغة، بالإضافة إلى دعم جميع أنواع الصور، وتنسيقات الملفات، والمرونة والسرعة أهم ما فيه.

7- موقع Reverso:

يندرج موقع ريفيرسو ضمن المواقع المتقدمة والمتطورة والتي تقدم ترجمة وفقاً للسياق الأمر الذي قد يوصل الفكرة بصورة أكبر وأعمق. إذ يضع الكلمات في جمل مختلفة لكي يساعد المستخدم للوصول إلى المعنى المقصود. كما يتميز بمدقق إملائي والنطق الصوتي لمعظم اللغات.

8- موقع Promt:

يقتصر آخر موقع في قائمة اليوم على عدد محدود من اللغات من بينها اللغة العربية لحسن الحظ. إلا أنه يضم العديد من المزايا الجيدة: إذ أنه يوفر ترجمة عالية الجودة، بالإضافة إلى إمكانية نسخ الترجمة ولصقها أينما تريد. إن سمعت بهذا الموقع للمرة الأولى فعليك بتجربته لكي تحكم بنفسك أي أداة تناسبك تماماً.

أسئلة عن ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص

  1. هل هذه الطرق التي ستُقدمها مجانية أو مدفوعة؟ لا تقلق عزيزي القارئ، إنها طرق مجانية تماماً. ولن تضطر إلى دفع سنت واحد. فقط استرخِ وأستمتع في ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية مجانا.
  2. هل سأحتاج إلى كتابة أي شيء أم أن رفع الصورة كافي؟ لن تكتب أي شيء، بل سترفع الصورة فقط إلى الخدمة التي سوف تختارها لتتكفل تلك الأخيرة بالأمر.
  3. كيف لهذه الطرق أن تترجم الصور وهي جامدة وغير قابلة لتحرير ما فيها من كتابة؟ سؤال ذكي وينم عن شخص فضولي يود التعمق في التفاصيل. فكما ذكرنا أن الترجمة الصورية تعتمد على تقنية الـ OCR؛ أي استخراج الكتابة في بادئ الأمر ومن ثم الترجمة.
  4. جيد، لكن من المعروف أن غالبية خدمات الإنترنت لا تدعم اللغة العربية بصورة جيدة؟ بلى، تدعم المواقع المطروحة في هذا المقال اللغة العربية إلى حد كبير. عِلماً أنها قد تطورت كثيراً عما سبق كي تواكب ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص عربية.
  5. هل تعمل هذه الطرق على جميع المنصات أم أنها مخصصة لنظام ما؟ تعمل جميع المواقع وتطبيقاتها أعلاه على جميع أجهزة الكمبيوتر انطلاقا من متصفحات الانترنت، وعلى جميع الهواتف الذكية أندرويد وايفون.
  6. أخيراً، هل تعمل هذه الطرق على ترجمة الصور بدون نت؟ صراحةً، يحتاج بعضها إلى توفر اتصال بالإنترنت، ولن يحتاج البعض الآخر إلى اتصال. لكن هناك شرط أساسي لتعمل الترجمة بدون انترنت وهو تنزيل حزمة اللغة التي تريدها من إعدادات التطبيق.
هذا كل ما لدينا اليوم! هل نالت هذه المجموعة على استحسانك؟ هل تستخدم أحد هذه الخدمات في ترجمة الصور لديك؟ أم انك لا تترجم الصور كثيراً؟ يسرنا أن تشارك معنا تجربتك في التعليقات. عِلماً أنني شخصياً استخدم الطريقة الأولى وهي ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية من خلال تطبيق جوجل ترجمة على جهازي الاندرويد وهي كافية ووافية وتقدم نتائج جيدة.

google-playkhamsatmostaqltradent