recent
مقتطفات

أفضل برامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر لجميع اللغات مجانا

أفضل برامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر لجميع اللغات مجانا: تعد برامج الترجمة من الأمور المهمة كثيراًَ في حياتنا اليوم. وذلك لأنها نمت وتطورت ببطء قليلاً على عكس الخدمات الأخرى. والسبب الرئيسي وراء ذلك أنها تتطلب الكثير من الجهد والعمل لكي ترقى لمستوى مقبول ورفيع. لكنها في صريح العبارة، باتت اليوم أحد أهم العناصر الروتينية للحياة اليومية؛ والتي لا يمكن الاستغناء عنها لمَ تتيح من إمكانيات تواصل كبيرة مع العالم من حولنا.


برامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر
والنقطة المهمة هنا عزيزي القارئ، أن أغلب خدمات الترجمة بدأت مسيرتها قائمة على مواقع ترجمة نصوص اون لاين. إذاً يمكننا القول أن تلك الخدمات كانت لا تعمل سوى انطلاقاً من متصفح الإنترنت، وكنا بحاجة ضرورية للاتصال لكي نصل إليها ونستخدمها. لكن لحسن الحظ، مع التطور الذي طرأ على هذه الخدمات بات لدينا برامج موجهة لأجهزة الكمبيوتر. إضافةً إلى ذلك فهي متاحة للعمل اون لاين ومنها من يعمل بدون اتصال بالشبكة (اوف لاين) لكنها نادرة جداً.

أهمية تحميل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر

يسعى عدد كبير من المستخدمين إلى تحميل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر مجانا. وذلك لترجمة النصوص في حال انقطاع الإنترنت أو كانوا في مكان لا تتواجد به شبكة. لذا، أخذنا نحن فريق مدونة احترف التقنية الأمر على عاتقنا؛ ومضينا قُدماً في البحث عن أفضل برنامج ترجمة نصوص للكمبيوتر. ولاحظ أيضاً أيها الزائر العزيز أن هذا البرنامج الذي نحن بصدد الحديث عنه اليوم مجاني تماماً ولن يطلب منك فلس واحد مقابل تقديم خدماته. كما أنه يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويقدم ترجمة جيدة للغاية.

علاوة على ما سبق، يمكن الاستفادة من هذا البرنامج إن كنت مترجم محترف أو مستخدم عادي. وبناءً عليه، ستترجم الكلمات أو العبارت أو النصوص التي تريدها من أي لغة لأي لغة أخرى، لكي تصل لفهم أكبر للمحتوى الذي تريده. عِلماً أن برنامج الترجمة للكمبيوتر هذا يدعم اللغة العربية على وجه صحيح ويقدم ترجمة عربية مفهومة يمكن الاعتماد عليها. والآن، بعد أن عرفنا أهمية هذه الأداة دعنا نبدأ على الفور في تقديمه.

ونلفت عنايتك أننا تحدثنا عن مواقع ترجمة الصور اون لاين إلى نصوص باللغة العربية مجانا ننصحك بالاطلاع عليها

أفضل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر مجانا

كما ذكرت في مقدمة هذا المقال، أصبح تحميل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر مجانا أمر صعب نوعاً ما. وذلك لكثرتها وعدم تركيزها على ميزة الترجمة اوف لاين. إذاً لسوء الحظ، إن بحثت على الإنترنت ستجد أن غالبيتها لا يعمل إلا عند الاتصال بالشبكة. ويبقى السؤال المطروح، ما الفائدة من تنزيل برنامج يعمل اون لاين في ظل وجود منصة قائمة على الويب؟

وفي حقيقة الأمر، لم أجد جواب وتفسير منطقي يجعل من تلك الشركات إيجاد برمجيات لسطح المكتب تعمل اون لاين! وأعتقد أن هذا ما يُفسر عدم طرح شركة جوجل برنامج لأجهزة الكمبيوتر بعد، إنما اقتصارها فقط على تطبيق للأجهزة الذكية أندرويد وآيفون جنباً إلى منصة الويب الشهيرة والأكثر استخداماً.

من هذا المنطلق، وجب علينا إيجاد بديل ينافس باقي خدمات الترجمة من بينما جوجل بميزة الترجمة بدون نت للكمبيوتر. وهذا ما قامت به شركة مايكروسوفت العملاقة، إذ طرحت لنا برنامجها الشهير Microsoft Translator والمبني على مترجم Bing Translator القائم على الويب والمتميز بالكثير من الخواص الفريدة والمنافسة لترجمة جوجل وغيرها من خدمات ترجمة أخرى مدفوعة أيضاً.

مزايا برنامج مايكروسوفت للترجمة بلا اتصال

إن كنت تبحث عن تحميل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر مجانا فقد يكون برنامج Microsoft Translator أفضلها؛ والوحيد في ساحة الترجمة بلا اتصال تقريباً بدون منافس. ويعتمد على إصدار الويب ويقدم نسخة مميزة لأجهزة الكمبيوتر. لكن ميزة الترجمة اوف لاين أو بدون اتصال هي أبرز ما يقدمه هذا التطبيق على عكس خدمة الترجمة المقدمة من جوجل ترانسليت والقائمة على الويب فقط. لذا، ستجد ضمن خيارات هذا البرنامج الفريد إمكانية تحميل حزم الكثير من اللغات من بينها اللغة العربية بطبيعة الحال.

واستناداً لما سبق ما عليك سوى تحميل حزم اللغات التي تريد الترجمة منها وإليها واترك الباقي على البرنامج. مع العلم أن برنامج الترجمة هذا يدعم 60 لغة ويستمر بالتأكيد عدد اللغات المدعومة في الازدياد. كما تعد ترجمة النصوص أيضاً ميزة مفيدة جداً يمتاز بها البرنامج، خاصةً عند التحدث مع شخص لا يجيد لغتك. وزد على ما ذكر آنفاً، أن التطبيق يساعد في ترجمة الدردشات الحية من خلال الاندماج مع المساعد الشخصي كورتانا - Cortana أو أدوات أخرى مماثلة.

ومن جهة أخرى، يعاني بعض الأشخاص من صعوبات في نطق اللغات الأجنبية على وجه صحيح. لذا قد يفيد Microsoft Translator في هذه الناحية من خلال خاصية تحويل النص إلى كلام الدقيقة للغاية. ويتيح لك أيضاً النقر على أيقونة مكبر الصوت لسماع نطق العبارة المترجمة. كما يحفظ التطبيق جميع ترجماتك، ويمكنك أيضاً تمييزها كمفضلة للوصول إليها بسهولة. وأخيراً وليس آخراً يشمل مزايا أخرى كـ:

  • إمكانية نسخ ومشاركة الترجمات بصورة مباشرة مع التطبيقات الأخرى.
  • يتيح المترجم أيضاً فرصة تنزيل حزمة أي لغة تريدها لترجمة دون اتصال.
  • يحتوي كذلك على مفسر للعبارات الشائعة ويخزن الكلمات والتعابير المترجمة.
  • يمتاز بسهولة الاستخدام بفضل الواجهة البديهية والعصرية والقريبة من إصدار الويب.
  • يقدم لك أخيراً كل يوم كلمة جديدة في اللغة التي تريد تعلمها مما يزيد من حصيلة المفردات لديك.

تحميل برنامج Translator لترجمة النصوص بدون نت للكمبيوتر

بعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ أفضل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر، وسردنا كل ما يميزه تقريباً عن غيره من برامج وخدمات متاحة على الإنترنت. حان الآن وقت الانتقال من الجانب النظري إلى الجانب العملي ألا وهو كيفية تحميل وتثبيت برنامج مايكروسوفت ترانسليت للترجمة بدون نت على جهاز الكمبيوتر الشخصي لديك.

وعلى الرغم من وجود هذا البرنامج لترجمة النصوص اوف لاين للكمبيوتر، إلا أنه لا يمكن تحميله سوى من متجر مايكروسوفت. الأمر الذي يعد مؤسفاً للغاية، إذ أنه لا يمكن الاستفادة من Microsoft Translator إلا إن كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز 10 أو 11. وصراحةً، قد لا يُسبب ذلك مشكلة لدى الكثير خاصةً أن عدد مُستخدمي نظام التشغيل ويندوز 7 في تقلص مستمر بعد إيقاف الدعم والتحديثات عنه.

تثبيت برنامج ترجمة بينج ترانسليت وتنزيل حزمة اللغة العربية

بعد تحميل برنامج مايكروسوفت هذا لترجمة النصوص بدون نت للكمبيوتر، لن تتمكن من البدء في الترجمة بلا اتصال مباشرةً. في بادئ الأمر، ستجد حزمة اللغة الإنجليزية مثبتة مُسبقاً. ليتوجب عليك بعد ذلك، تحميل حزمة اللغة العربية يدوياً والتي لا تتعدى الـ 100 ميجا بايت تقريباً. وإن كان لديك مساحة متوفرة على القرص الصلب في جهازك وتريد أن تعرف كيفية ترجمة النصوص بدون انترنت، إليك الخطوات فيما يلي:

  • بدايةً قم بفتح البرنامج بعد تثبيته وتخطى نوافذ الترحيب.
  • اضغط على زر القائمة (...) الموجود أعلى يمين النافذة.
  • ثم اختر على الفور حزم اللغات - Language Packs.
  • ابحث عن حزمة اللغة العربية وانقر عليها لكي يتم تحميلها.
  • انتظر حتى يتم تحميل الحزمة وتثبيتها ليصبح البرنامج جاهزاً.
وبعد إكمال الخطوات السابقة سيكون بوسعك استخدام تطبيق Translator حتى في وضع عدم توفر اتصال بالإنترنت ترجمه من إنجليزي لعربي. وكل ما عليك هو تحديد اللغة العربية والإنجليزية من القوائم الموجودة بالأعلى، ثم كتابة النصوص في الحقل المخصص لذلك على جهة اليسار وستظهر الترجمة الفورية على جهة اليمين. لاحظ أن الترجمة بدون اتصال لا تقتصر على النصوص المكتوبة فقط، بل على تحويل الكلام إلى نص أو ترجمة الصور أو حتى ترجمة المستندات.

أفضل برامج ترجمة النصوص للكمبيوتر لجميع اللغات مجانا

1. برنامج PROMT Master

نُكمل سوياً - هذه التجميعة المفيدة لأفضل برامج الترجمة بدون نت للكمبيوتر لجميع اللغات مجانا - مع برنامج برومت ماستر الحديث نوعاً ما والاحترافي بدرجة كبيرة. فهو برنامج ترجمة مذهل من حيث القدرات والإمكانيات، ويفوق أقرانه في هذه القائمة بمراحل. ويأتي في حزم متعددة اللغات موفرة للمال؛ كما يمنح خصائص رائعة للأفراد والشركات في نفس الوقت. وفي سعيه للمنافسة والشمولية وجذب أكبر قدر من المستخدمين له، نراه يقدم دعم مميز لأكثر من 16 لغة حية ومتداولة بكثرة.

والجدير بالذكر في هذا البرنامج أنه يأتي بإصدارات متنوعة من حيث حزم اللغات التي يدعمها. إضافةً لخطط الأسعار المختلفة، إذ أن البرنامج للأسف مدفوع ولا يقدم نسخة مجانية. إلا أنه يسعى لتقديم خدمة ترجمة احترافية ومتكاملة مع العديد من البرامج الأخرى؛ كالتكامل مع برنامج SDL Trados للمترجمين. وعلاوة على ذلك، يقترح الترجمات مباشرة في المستند المصدر الخاص بك. ناهيك عن القواميس العامة والخاصة، ويزودك بأمثلة سياقية فضلاً عن إمكانية العمل بدون اتصال انترنت.

2. برنامج Babylon

يعد بابيلون من أوائل برامج ترجمة النصوص وواحد من أفضل برامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر. لذلك حظى بشعبية كبيرة وصيت لاذع في فترة من الفترات عندما وصل لذروة انتشاره. فباستخدام هذا البرنامج، يمكنك التعرف على ما يصل إلى 77 لغة وترجمتها بصورة دقيقة وفورية. ولحسن الحظ، يوفر Babylon لمستخدميه نسخة مجانية وأخرى مدفوعة لمن يرغب في الحصول على مزايا من الدرجة الأولى وأكثر تقدماً. بالإضافة إلى الترجمة، يأتي البرنامج مزوداً بأدوات تدقيق نحوي وإملائي قوية تجعل عملك يبدو احترافياً.

3. برنامج Dual Clip Translator

بين أيدينا الآن برنامج آخر مجاني ومفتوح المصدر، يوفر لمستخدميه ترجمات تتصف بالسرعة والفورية. عِلماً أن محرك الترجمة الخاص به يستند إلى جوجل ومايكروسوفت بالدرجة الأولى؛ وذلك لكي يوفر تراجم دقيقة قدر الإمكان بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. زد على ما سبق أن Dual Clip Translator يتضمن العديد من مفاتيح الاختصار التي تتيح لك ترجمة محتويات الحافظة بسرعة ونسخ النص المحدد والمزيد. وتجدر الإشارة أيضاً أنه يعمل على نظام التشغيل ويندوز ولينكس.

4. برنامج Just Translate

نقول عادةً: "المكتوب واضح من عنوانه"، وتنطبق هذه المقولة على هذا البرنامج؛ الذي يرسل لك رسالة واضحة من اسمه "فقط ترجم - Just Translate". إذاً معنا مترجم مجاني آخر يجمع كل ما تريده في برامج الترجمة ويضعها بين يديك على طبق من البساطة وسهولة الاستخدام كذلك. بالإضافة إلى أنه يمتاز بترجمة فورية باهرة النتائج مع دعمه لأكثر من 50 لغة. كما تسمح إحدى مميزاته للمستخدمين الترجمة حتى لو كانوا غير متصلين بالإنترنت.

5. برنامج QTranslate

اكتسب برنامج كيو ترانسليت شهرة واسعة في الفترات الأخيرة. فكلما تبحث عن أفضل برامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر لجميع اللغات تجد هذا البرنامج ضمن العديد من القوائم. ربما تعود شهرة هذه الإداة كونها مجانية تماماً وخفيفة للغاية؛ وتدعم الكثير من المراجع للترجمة من بينها جوجل ومايكروسوفت وياندكس وبابيلون وغيرها الكثير من خدمات هذه القائمة الواسعة.

على صورة افتراضية، يأتي البرنامج بقواميس إيطالية إنجليزية، وإنجليزية إيطالية. ولكن يمكنك تنزيل قواميس مجانية إضافية من موقع المطور وإضافتها بسهولة إلى البرنامج. ولعل أبرز ما يميز برنامج QTranslate واجهته البسيطة للغاية، والتي تتكون من مربعان الأول لكتابة النص المصدر، والثاني للحصول على النتيجة في اللغة الهدف.

6. برنامج Mate Translate

يعمل هذا البرنامج العصري والجميل للغاية على أجهزة الشركة الأمريكية آبل من حواسيب الماك وأجهزة الآيفون. إذ أن البرنامج في صريح العبارة صُمم لأولئك الذين يترجمون طوال الوقت. ومن المؤكد أن هناك مواقع تنجز المهمة، ولكن ليس هناك مواقع متكاملة تماماً مثل Mate. إنه سهل الاستخدام ويندمج في سير عملك بحيث تشعر وكأنك لا تقوم بالترجمة على الإطلاق.

كما يوفر لك البرنامج إمكانية ترجمة صفحات الويب بنقرة واحدة سريعة مع ملحقات سلسة. وتعمل تلك الأخيرة كذلك مع رسائل البريد الإلكتروني والملاحظات أيضاً؛ والجميل في الأمر أنه يعمل في وضع عدم الاتصال. ولاحظ عزيزي القارئ أن البرنامج تم تصميمه ليبدو جيداً ويعمل بسرعة وهذا ما وصل إليه فعلاً. وكي أوفر عليك بعض الوقت تفضل هذه النقاط السريعة لأبرز خصائصه:

  • ترجمة عالية الدقة سريعة وخالية من الأخطاء.
  • يدعم أكثر من 100 لغة من بينها العربية طبعاً.
  • نطق مثالي لجميع اللغات مستند إلى علم الصوتيات.
  • يزامن كل ما تقوم به بين جميع أجهزتك الأساسية.
  • ميزة العبارات الشائعة لتعلم أي لغة بصورة سريعة.
  • مراجع سياقية كاملة ومفردات ومرادفات وعكوس.
  • تصميم غامق عصري وجذاب وغاية في الجمال والبساطة.

7. برنامج Fluent Translator

برنامج آخر لترجمة النصوص على الكمبيوتر، بسيط مثله مثل أي تطبيق آخر في هذه القائمة. كما أنه يعمل بصورة حصرية على نظام التشغيل ويندوز؛ إذ يمكن تحميله من متجر مايكروسوفت الرسمي. إضافةً إلى إمكانية الاستماع إلى الترجمة ومشاركتها عبر البريد الإلكتروني، ما يعني أن إعدادات البرنامج قابلة للتخصيص نوعاً ما.

علاوة على ذلك، يقدم مطور برنامج الترجمة هذا مزايا إضافية يمكن أن تعمل عند شراء النسخة المدفوعة. فتلك الأخيرة قادرة على إزالة الإعلانات من التطبيق على سبيل المثال، وتعرض سجل الترجمة بدون اتصال. كما يحتوي Fluent Translator على مزايا مفيدة لدعم أي مشروع.

8. برنامج الوافي الذهبي

قد يكون هذا البرنامج قديم للغاية - أُطلق في عام 2003 - وفقد المشروع دعمه الكبير، لكنه كان في يوم من الأيام يترأس قوائم أفضل برامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر من إنجليزي لعربي. ومع ذلك، فأن برنامج الوافي الذهبي بنسخه المتوفرة على الشبكة حالياً؛ يعمل بصورة جيدة ومناسب للعديد من الأشخاص ويمكن الاعتماد عليه. وضع في اعتبارك أنه مناسب لأي مستخدم، إذ أن تصميمه ملائم وظريف. ومن الجدير بالذكر أيضاً التطرق لبرنامج "صخر" القديم والبسيط والمفيد في ذات الوقت.

9. برنامج Ginger

"الترجمة للجميع" هذا ما تقوله الشركة المُصممة لبرنامج Ginger المترجم المجاني هذا. فلا مشكلة في أي لغة تتعامل بها مع هذا التطبيق، إذ يساعدك على تجنب الكثير من الأخطاء الإملائية المحرجة في الترجمة. وبطبيعة الحال لكي ينافس البرنامج أقرانه في هذا المجال، يقدم دعم متكامل لأكثر من 40 لغة. وفي نهاية المطاف، تنصح الشركة مستخدم البرنامج بتجربة أداة Rephraser، كي يبدو كمتحدث أصلي للغة من خلال تغيير الجمل بصورة إبداعية.

10. برنامج OmegaT

أحد أفضل برامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر؛ إذ يستخدم البرنامج تقنيات عدة لتقديم تراجم احترافية. عدا عن دعمه لأشهر أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس. كما يحاول OmegaT فهم كيفية تركيب الجملة وإدراك السياق وعرض المعنى المناسب. ودون أدنى شك، يقدم أوميجا تي دعم جيد للغة العربية. إضافةً إلى دعمه الواسع لأكثر من 30 صيغة من صيغ الملفات التي يمكن أن يتعامل معها البرنامج.

11. برنامج SRT-File Translator

يمكنك من خلال هذه الأداة البسيطة والمختلفة عما سبقها ترجمة ملفات الـ SRT أو الملفات النصية بسرعة بين أكثر من 50 لغة مختلفة مجاناً. مع العلم أن البرنامج يستخدم Google Translate أو Microsoft Translator. ومن أبرز مزاياه: ترجمة سريعة ومجانية للنصوص وملفات الترجمة. وأضف إلى ذلك أنه باستخدام زر "F9" يمكنك ترجمة نصوص الحافظة. وناهيك أخيراً عن ميزة السحب والإفلات للترجمة من وإلى أي لغة ترغب بها.

12. برنامج Lingoes

تتضمن قواميس برنامج لينجو أكثر من 80 لغة عالمية يمكن استخدامها لترجمة النصوص المختلفة. وزيادةً عما سبق، فالبرنامج يتنبأ بالكلمات قبل إكمالها. كما يوفر لمحبيه إمكانية ترجمة مستندات الورد؛ إضافةً إلى جزئية فريدة تسمح لك بترجمة أي عنصر على الشاشة مباشرةً. وإن كنت لا تُجيد النطق جيداً فالبرنامج يقدم لك العون في هذا الأمر، وختاماً يتوفر برنامج Lingoes على هيئة مجانية لنظام التشغيل ويندوز.

بالنتيجة نكون بهذا الشكل قد أفرغنا ما لدينا من محتوى يخص تحميل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر مجانا. وقدمنا لك عزيزي القارئ أفضل برنامج لترجمة النصوص اوف لاين. بالإضافة إلى طرح جميع المزايا التي من الممكن أن تستفيد منها أثناء العمل على هذه الأداة الجذابة. وفي الختام لم نتترك بدون رابط التحميل وطريقة التثبيت والاستخدام. لذا، إن قمت بتجربة هذا البرنامج أو غيره أخبرنا برأيك.


google-playkhamsatmostaqltradent