أفضل تطبيق استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات

يتعرض الكثير من المستخدمين إلى فقدان الصور من الهاتف بشكل مفاجئ، إما بسبب التسرع في حذفها أو بسبب خطأ تقني ما. ولذلك، يسعى من يتعرض لمثل هذه المشكلة إلى البحث عن أفضل تطبيق استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات. وقد تحدثنا مؤخراً عن أنسب طرق استرجاع الصور من جوجل للاندرويد والايفون، ندعوك للاطلاع عليها إذا قمت بتفعيل ميزة المزامنة مسبقاً على هاتفك، ومن ثم متابعة قائمة اليوم لأبرز تطبيقات استعادة الصور المفقودة من الموبايل بعد إعادة ضبط المصنع.

استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف

تطبيق استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف 

يجدر بنا الإشارة في بادئ الأمر إلى أن عملية استرجاع الصور المحذوفة من الموبايل ليست بالأمر السهل. فالتطبيقات على سبيل المثال، تعمل على استعادة الصور من مجلد DCIM أو Thumbnail. حيث تحتفظ تلك المجلدات بالصور على هيئة مُصغرة، إن قمت بحذف محتوى هَذان الملفان فأن نتائج عملية الاسترداد قد تكون ضئيلة نوعاً ما.

وعندها، يجب عليك التوجه نحو برامج الكمبيوتر لاستعادة صورك. حيث صممت الشركات هذه البرامج لأنها تعد الخيار الأفضل والأقوى في الاستعادة. وتحتاج هذه البرامج في غالب الأوقات إلى ترويت الهاتف (روت أو صلاحيات الجذر بمعنى آخر) للوصول إلى عمق النظام وتحليل واستعادة الصور، وسنقدم لك أفضلها في هذا الموضوع أيضاً.

ملاحظة مهمة: عند فقدان أي صورة أو ملف عن طريق الخطأ، لا تحاول إدراج غيرها. بل توقف عن استخدام الهاتف أو كرت الميموري وأبدأ في عملية الاستعادة على الفور. لأن الملفات الجديدة تُكتب فوق الملفات القديمة على ذاكرة التخزين وتستبدلها؛ الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة في استرجاع الصور المحذوفة.

أفضل تطبيق استعادة الصور المحذوفة من الهاتف

1- تطبيق KdevStudio Restore Deleted Photos

يمتاز هذا التطبيق بواجهة رسومية بديهية وسهلة الاستخدام. ينفذ عملية بحث شامل وعميق بحثاً عن الصور المحذوفة، إما من ذاكرة الهاتف الداخلية أو بطاقات الذاكرة الخارجية. كما يوفر إمكانية معاينة وتحديد الصور التي تريد استردادها. ولا يقف أمام التطبيق أي عائق في استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بأي صيغة كانت.

2- تطبيق Smin Photo Recovery

تبرز مهمة التطبيق من اسمه الواضح والجلي. حيث يختص Smin Photo Recovery باسترجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات. ويتعامل مع ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف وغير قادر على العمل مع الذواكر الخارجية SD. كما يمتاز بالسرعة والسهولة في الاستخدام، وما عليك سوى الضغط على القليل من الأزرار وهو سيتولى ما تبقى.

3- تطبيق Dumpster Restore Deleted Photos

يعد Dumpster أحد التطبيقات الأكثر تقدماً نوعاً ما. يعمل بعد تحميله على أخذ نسخة احتياطية من كافة الصور ومقاطع الفيديو والتطبيقات المحذوفة. إضافةً إلى أنه يسمح لك بقفل التطبيق بكلمة مرور لعدم العبث به، ولا يحتاج إلى روت كذلك. عدا عن السهولة في الاستخدام والسرعة في استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات.

4- تطبيق DigDeep Image Recovery

نقدم لك عزيزي القارئ خيار آخر من بحر الخيارات هذا. صراحةً، يؤكد عدد كبير من المستخدمين على جوجل بلاي أن التطبيق قادر فعلياً على استعادة الصور المفقودة؛ سواءً من على ذاكرة الهاتف الداخلية أو بطاقة الذاكرة الخارجية. ولا يختلف بالواجهة وطريقة العمل عن باقي تطبيقات هذه القائمة.

5- تطبيق DiskDigger Photo Recovery

نطرح أيضاً هذا التطبيق الشهير والذي يعمل على استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات بِكُل سهولة ويسر. وفي الحقيقة، يعمل تطبيق DiskDigger بصلاحيات الروت وبدونها أيضاً. عِلماً أن التطبيق خفيف وبسيط للغاية ولا يستهلك موارد الجهاز ويقدم نتائج مرضية إلى حد بعيد. وربما يكون أحد أكثر التطبيقات شعبية في هذه القائمة.

أفضل برامج استرجاع الصور المحذوفة بعد الفورمات

1. برنامج Dr.Fone

إن قمت بتجربة الطرق الأربعة التي ذُكرت في المقال السابق ولم يفلح أيٌ منها لا تقلق وتابع معنا فلم ننتهي بعد. يوجد بطبيعة الحال أدوات متخصصة أكثر في مجال استعادة البيانات. على سبيل المثال، سأبدأ ببرنامج دكتور فون - Dr.Fone الهادف لاسترجاع الصور وغيرها الكثير من أنواع الملفات. ويأتي البرنامج من برمجة وتصميم شركة Wondershare العملاقة والمعروفة.

وما علينا سوى التوجه نحو الصفحة الرسمية للبرنامج لتحميله وتثبيته والشروع في استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات. قم الآن بتوصيل هاتفك وعند فتح الأداة للمرة الأولى سيرى المستخدم واجهة عصرية أنيقة وسهلة الاستخدام. وأيضاً يحتوي البرنامج على خيارات استرجاع كثيرة منها: جهات الاتصال، والرسائل، وسجل المكالمات، والوثائق، والصور، والفيديو، والملفات الصوتية، وحتى رسائل الواتساب!

حدد أنواع الملفات التي ترغب في استعادتها، ثم انقر فوق التالي - Next لمتابعة عملية استعادة البيانات. وسيقوم التطبيق بتحليل جهازك أولاً، بعد ذلك سيستمر البرنامج بفحص الهاتف بحثاً عن الملفات المحذوفة. تستغرق هذه الخطوة بعض الوقت حسب نوع الملفات التي تتم التعامل معها وحجمها، وما عليك إلا التحلي بالصبر. عند الانتهاء، عاين الملفات وحدد منها ما تُريد وانقر على استرداد - Recover.

2- استرجاع الصور من خلال برنامج MobiSaver

نجلب لك عزيزنا الزائر برنامج آخر ضخم ومقدم من شركة Easeus. تفخر هذه الأخيرة ببرنامجها واصفة إياه بأنه: "أسهل برنامج لاستعادة البيانات على أجهزة الأندرويد. حيث يسترجع جهات الاتصال، والرسائل القصيرة، والصور، والفيديو، والصوت، والمستندات المفقودة". وتلاحظ بعد تحميل وتثبيت البرنامج من الموقع الرسمي بأن الخطوات لا تختلف كثيراً عن البرنامج السابق. وتتمثل فقط في 3 خطوات أساسية وبسيطة وهي توصيل الهاتف والبحث عن الملفات والاستعادة. وهكذا تكون قد قمت بـ استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات.

3- برنامج PhoneRescue

يعد برنامج PhoneRescue لاسترجاع الصور المحذوفة من الهاتف أيضاً خياراً جيداً. قُدم البرنامج كواحد من أكثر أدوات استعادة بيانات موثوقية وفعالية باسترداد الملفات بعد الفورمات. الآن، دعونا نتحقق من ميزاته البارزة: يدعم جميع أنواع الملفات، ومتوافق بصورة كبيرة مع أجهزة أندرويد، كما أنه موثوق وآمن.

يمكن أن تكون استعادة البيانات المفقودة مهمة تقنية معقدة. ولكن مع برنامج PhoneRescue بات الأمر أسهل مِما نتخيل من خلال واجهة عصرية واضحة ومعالج خطوة بخطوة. يمكن حتى لأجدادك غير المتخصصين في التقنية استعادة الرسائل المفقودة والصور وجهات الاتصال والمزيد من البيانات في دقائق. كل ذلك بأنفسهم! أي أن الخطوات سهلة بسيطة وواضحة على غرار البرامج السابقة.

4- برنامج UltData

من المُلاحظ وفرة الشركات التي تقدم برامج من أجل استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات أو حتى أي أنواع ملفات أخرى. وهذا الأمر إن دل فإنه يدل على أهمية هذا الإجراء في حال فقدان الملفات بصرف النظر عن طريقة الفقدان. والتي قد تكون بسبب الحذف العرضي (الخطأ)، أو تعطل نظام الهاتف، أو الأضرار الناجمة عن المياه، أو كسر الشاشة وما إلى ذلك من مُسببات لضياع البيانات.

فعند الحديث عن استعادة الملفات، تأتي شركة Tenorshare لكي تُنافس في هذا المجال أيضاً. وتقدم لنا برنامج كفيل باسترداد مجموعة كبيرة من الملفات بدون روت كذلك مثل سابق الطرق المدرجة ضمن هذه التدوينة. وقبل البدء، تحتاج إلى تحميل البرنامج من هذه الصفحة وتثبيته مثل أي برنامج آخر. وفي النهاية استخدام البرنامج على غرار ما سبقه دون أي اختلاف.

5- برنامج DroidKit

إن لم ينجح الأمر بعد استخدام كل طرق استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات آنفة الذكر. لا بد له من أن ينجح مع برنامج DroidKit العملاق من شركة Imobie. لكن ما الذي يميز هذا البرنامج عما سبق؟ إليك أبرز النقاط الفارقة في هذا البرنامج:

  1. يوفر وضعان للاسترداد: يوفر حلول استرداد سريعة وعميقة لسيناريوهات استرداد مختلفة لتلبية احتياجات الاسترداد المختلفة وضمان أعلى معدل نجاح.
  2. يدعم 13 نوع من الملفات: يمكن استعادة جميع البيانات شائعة الاستخدام تقريباً مثل الصور وجهات الاتصال والرسائل النصية ورسائل واتساب وسجلات المكالمات والمزيد.
  3. يتيح المعاينة الكاملة والاختيار: لديك كامل الحرية في عرض واختيار بياناتك الأكثر حاجة وثمينة لاستردادها، بحيث لا تصبح استعادة البيانات عشوائية وعمياء.
  4. توفير الدعم الواسع: يتوافق البرنامج مع أكثر من 2000 جهاز من جميع العلامات التجارية، مثل سامسونج وهواوي وشاومي وما إلى ذلك.
توجه إلى الموقع لتحميل البرنامج وتثبيته على جهازك. وأعلم أن جميع برامج استرجاع الصور المحذوفة في هذه القائمة متوافقة مع أجهزة الويندوز والماك، وأيضاً متوفرة بنسخ مجانية ومدفوعة. كما أن خطوات العمل على البرنامج لن تختلف عما سواه، ولكن الجزئية التي عليك معرفتها هي أن هذا البرنامج لن يعمل قبل الحصول على صلاحيات الجذر (روت) لكي يضمن لك نتائج أفضل في استرجاع الصور من جوجل. والجدير بالذكر أنه قادر على التعامل مع بطاقات الذاكرة الخارجية "sd" كذلك.

6- برنامج UNDELETE 360 لاسترداد الملفات

يعد برنامج Undelete 360 ​​أحد أفضل البرامج التي يمكن استخدامها لاستعادة الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ أو عن غير قصد من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بغض النظر عن وسيط التخزين. وهو مبني على خوارزمية سريعة وفعالة للغاية، سيقوم البرنامج بالتصفح والبحث واستعادة الملفات التي تم حذفها نتيجة لحادث أو فيروس أو فشل في البرامج والكمبيوتر.

ويمكن لهذه الأداة البسيطة - صغيرة الحجم ذات الواجهة البدائية - ​​استعادة الملفات المحذوفة من محركات الأقراص الثابتة للكمبيوتر ومحركات أقراص USB وبطاقات الذاكرة العادية والخاصة بالكاميرات والهواتف الذكية والمزيد من الأجهزة الأخرى. ويدعم البرنامج استرداد الملفات واستعادة المجلد كامل.

7- استرجاع الصور بواسطة برنامج Recuva

آخر ما في قائمتنا من طرق وبرامج تخدم في استعادة الملفات هو برنامج ريكوفا - Recuva المُقدم من شركة CCleaner. أداة بسيطة من حيث الواجهة وصغيرة من حيث الحجم كذلك. ويعمل على خدمتك في استرداد البيانات من عدة أجهزة من بينها الهواتف الذكية وبطاقات التخزين الخارجية. ويستغرق وقتاً جيد في الفحص والاستعادة خاصةً عند استخدام الفحص العميق، لكنه يفي بالغرض ويقدم نتائج مرضية نوعاً ما حتى ولو كانت النتائج عشوائية وبحاجة إلى تنظيم.

وفي الخِتام، أود أن أشير إلى أننا قمنا في هذا المقال بجمع أبرز البرامج والتطبيقات المُستخدمة في استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف وغيرها من الملفات التي ترغب في استعادتها. وما عليك الآن إلا تجربة الأدوات المُدرجة أعلاه لاستعادة الوصول إلى ملفاتك اللازمة وأخبارنا برأيك الكريم في التعليقات أسفل هذه التدوينة.