recent
مقتطفات

ما هو الإيميل أو البريد الإلكتروني (Email)؟

ما هو الإيميل أو البريد الإلكتروني (Electronic Mail)؟

الإيميل أو البريد الإلكتروني يرمز له اختصاراً (E-mail)، وهو خدمة تتيح تبادل الرسائل من مستخدم إلى مستلم واحد أو أكثر عبر الإنترنت. وتعد رسائل البريد الإلكتروني طريقة سريعة وغير مكلفة، ويمكن الوصول إليها للتواصل لأغراض تجارية أو للاستخدام الشخصي. ويمكن للمستخدمين إرسال الإيميل أو البريد الإلكتروني من أي مكان في العالم طالما أن لديهم اتصالاً بالإنترنت، والذي يتم توفيره عادةً بواسطة مزود خدمة الإنترنت. وعادةً ما يتم تشفير رسائل البريد الإلكتروني بتنسيق الكود القياسي الأمريكي لتبادل المعلومات ( ASCII). ومع ذلك، يمكن للمستخدمين أيضًا إرسال ملفات غير نصية، مثل الصور الرسومية وملفات الصوت كمرفقات ملفات. وكان البريد الإلكتروني أحد الأنشطة الأولى التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت. ولا يزال الاستخدام الأكثر شيوعًا، ويمثل نسبة كبيرة من إجمالي حركة المرور عبر الإنترنت.

ما هو الإيميل ( البريد الإلكتروني)؟

المكونات الرئيسية لرسالة البريد الإلكتروني

وكيل نقل رسائل البريد هو برنامج ينقل رسائل البريد الإلكتروني بين أجهزة الكمبيوتر الخاصة بـ المرسل والمستلم. لا يمكن أن يتطابق عنوانا بريد إلكتروني، حيث يجب أن يكون كل عنوان كامل فريدًا. وعادةً ما تتكون رسالة البريد الإلكتروني من مكونين رئيسيين: رأس ونص الرسالة.

الرأس Header:

تأتي كل رسالة بريد إلكتروني مع حقول منظمة، تحتوي هذه الحقول على معلومات مهمة تتعلق بالمرسل والمستلم. ومع ذلك، يختلف محتوى الهيدر، اعتمادًا على نظام البريد الإلكتروني المستخدم. وعادةً ما يحتوي رأس البريد الإلكتروني على المعلومات التالية:

  1. الموضوع: يوفر هذا ملخصًا لموضوع الرسالة ويتم عرضه في سطر منفصل أعلى نص الرسالة، وعلى سبيل المثال، قد يقول سطر عنوان الموضوع "طلب زيادة راتب".
  2. خانة المرسل: هذا الحقل هو عنوان البريد الإلكتروني للمرسِل، يمكن أيضًا إظهار الاسم بدلاً من ذلك إذا كان مرتبطًا بعنوان البريد الإلكتروني، ويقوم معظم عملاء البريد الإلكتروني بملء هذا الحقل تلقائيًا.
  3. تاريخ ووقت الاستلام: يعرض هذا الحقل الوقت والتاريخ المحليين عندما تتم كتابة الرسالة، فهو حقل رأس إلزامي يتم ملؤه تلقائيًا بواسطة معظم عملاء البريد الإلكتروني.
  4. قسم الرد على: إذا نقر المستخدم على الزر "رد"، فإن هذا الحقل يملأ الرسالة تلقائيًا بعنوان البريد الإلكتروني للمرسل، والذي يصبح الآن "المستلم".
  5. قسم المستلم إلى: يعرض هذا الحقل الاسم الأول والأخير لمستلم البريد الإلكتروني، وفقًا لتكوين المرسل.
  6. البريد الإلكتروني للمتلقي: هذا هو عنوان البريد الإلكتروني للمستلم أو مكان إرسال الرسالة.
  7. النسخة كربونية CC: يتضمن حقل النسخة الكربونية عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين يحتاجون إلى تلقي البريد الإلكتروني ولكن لا يُتوقع منهم الرد. عندما يضغط شخص ما على "Reply All"، فإن جميع عناوين CC تتلقى الاستجابة.
  8. نسخة كربونية عمياء BCC: إذا كان المرسل لا يريد أن يعرف المستلم الخاص به من تلقى البريد الإلكتروني أيضًا، فيمكنه استخدام حقل BCC لإدخال هذه العناوين. ولا تتلقى العناوين الموجودة في قائمة BCC ردودًا عندما يضغط شخص ما على "Reply All".
  9. المرفقات attachments: يحتوي هذا الحقل على أي ملفات مرفقة بالرسالة.

نص الرسالة Body:

هذا هو محتوى الإيميل، وقد يحتوي على أي شيء يرغب المستخدم في إرساله، بما في ذلك النصوص أو مقاطع الفيديو أو مرفقات الملفات. اعتمادًا على عميل البريد الإلكتروني المستخدم، ويمكن تنسيق نص الإيميل إما بنص عادي أو بتنسيق "HTML".

بينما لا يمكن أن تحتوي الرسائل النصية العادية على تنسيق خاص أو عناصر وسائط متعددة، فإن رسائل البريد الإلكتروني بتنسيق HTML تتيح تنسيقًا خاصًا، وتضمين خيارات الوسائط المتعددة في نص الرسالة. وقد يشتمل نص الرسالة أيضًا على توقيعات أو نص مُنشأ تلقائيًا يدرجه نظام البريد الإلكتروني للمرسل.

ما هي استخدامات الإيميل أو البريد الإلكتروني؟

1- يستخدم في إجراء الاتصالات الفردية أو الجماعية

البريد الإلكتروني هو وسيلة مفيدة للتواصل مع الأفراد أو مجموعات صغيرة من الأصدقاء أو الزملاء، ويمكّن المستخدمين من إرسال واستقبال المستندات والصور والروابط والملفات الأخرى بسهولة. كما أنه يمنح المستخدمين المرونة في التواصل مع الآخرين وفقًا لجدولهم الخاص.

2- الإشعارات والتذكيرات والمتابعات

يمكن للأفراد أو المجموعات الصغيرة أو المنظمات إرسال رسائل بريد إلكتروني للمتابعة بعد المواعيد أو الاجتماعات أو المقابلات، أو لتذكير المشاركين بالاقتراب من الأحداث وتواريخ الاستحقاق والأنشطة الحساسة للوقت.

ويتم دمج التقاويم مع إمكانية إضافة المواعيد والأحداث في معظم أنظمة البريد الإلكتروني. وتساعد هذه المميزات المستخدمين في إدارة الوقت من خلال تصور مقدار الوقت الثابت لديهم في اليوم، ويتيح ذلك للمستخدمين تحديد أولويات قراراتهم ووقتهم.

3- نقل المعلومات لمجموعة كبيرة من الناس

يمكن للشركات استخدام الإيميل لنقل المعلومات إلى عدد كبير من الموظفين والعملاء المحتملين. ويتم استخدام البريد الإلكتروني بشكل متكرر في الرسائل الإخبارية، حيث يتم إرسال المشتركين في القائمة البريدية محتوى معينًا ومروَّجًا من شركة وحملات تسويق عبر البريد الإلكتروني المباشر، و يتم إرسال إعلان أو ترويج إلى مجموعة مستهدفة من العملاء.

4- تحويل العملاء من محتملين إلى مشترين فعليين

يمكن أيضًا استخدام الإيميل لإجراء عملية بيع محتملة في عملية شراء مكتملة. على سبيل المثال، قد تنشئ شركة بريدًا إلكترونيًا آليًا يتم إرساله إلى المشترين عبر الإنترنت الذين يحتفظون بالعناصر في سلة التسوق الخاصة بهم لفترة محددة من الوقت. قد يذكّر البريد الإلكتروني العميل بأن لديه منتجات موجودة في سلة التسوق ويشجعه على إكمال عملية الشراء قبل نفاد المخزون.

5- المراجعات والاستطلاعات

قد تتضمن رسائل البريد الإلكتروني للمتابعة التي تطلب من العملاء إرسال مراجعة بعد إجراء عملية شراء استبيانًا يطلب منهم مراجعة جودة الخدمة أو المنتج الذي تلقوه مؤخرًا.

أشهر المواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني

تتضمن بعض الأمثلة على مواقع البريد الإلكتروني المجانية والشائعة ما يلي:

1- إيميل الجيميل Gmail

هي خدمة بريد إلكتروني مجانية تقدمها شركة قوقل، حيث يقدم Gmail أيضًا خططًا مدفوعة لمستخدمي الأعمال تتضمن مساحة تخزين إضافية وميزات متقدمة وخيارات دعم.

ويتوقع اعتبارًا من 2023، أن يحتفظ Gmail بنسبة 29.5٪ من حصة سوق عميل البريد الإلكتروني.

2- إيميل مايكروسوفت أوتلوك Microsoft Outlook

يتوفر Microsoft Outlook كجزء من مجموعة Microsoft Office، ويقدم كلاً من الإصدارات المجانية والمدفوعة. ويعمل أوتلوك عبر العديد من أنظمة التشغيل والأجهزة ويوفر ميزات مثل استرداد البريد الإلكتروني المحذوف، وتنظيم البريد الإلكتروني التلقائي.

3- ياهو ميل Yahoo Mail

تم إطلاق Yahoo Mail في عام 1997. وهو أحد أقدم عملاء البريد الإلكتروني، ويعد Yahoo Mail مفيدًا لرسائل البريد الإلكتروني الشخصية ويأتي في إصدار تطبيق جوال.

4- أول ميل AOL Mail

كانت AOL Mail واحدة من أكثر خدمات البريد الإلكتروني شيوعًا في الماضي وهي الآن جزء من فيريزون للاتصالات. ويوفر حجمًا غير محدود لصندوق البريد ويتيح للمستخدمين ربط بريد AOL بحسابات البريد الإلكتروني الأخرى مثل الجيميل والاوتلوك.

5- زوهو ميل Zoho Mail

تم إطلاق Zoho Mail في عام 2008 وهو جزء من موقع زوهو، ويوفر عميل البريد الإلكتروني هذا أمانًا رائعًا وخططًا ميسورة التكلفة للاستخدام الشخصي والتجاري على حد سواء. ووفقًا لمسح أجرته شركة Zoho، كان لديها 15 مليون مستخدم حول العالم في عام 2020.

6- بروتون ميل ProtonMail

يوفر بروتون ميل أمانًا محسنًا وتشفيرًا شاملاً، كما يوفر ميزات بما في ذلك تقويم بروتون Proton Calendar وخدمة سحابة بروتون Proton Drive.

7- ايكلاود ميل iCloud Mail

هو عنوان بريد إلكتروني مجاني لمستخدمي Apple ويأتي مثبتًا مسبقًا على أجهزة Apple وطالما أن المستخدم لديه حساب Apple، يمكنه الاتصال ببريد iCloud باستخدام عنوان بريد Gmail أو Yahoo Mail. ويقدم iCloud Mail لكل حساب 5 جيجا بايت من التخزين السحابي ويمكن شراء مساحة إضافية.

وهناك العديد من خدمات البريد الإلكتروني المجانية المتاحة للأفراد والمؤسسات، بمجرد اتصال المستخدم بالإنترنت، لا توجد رسوم إضافية للخدمة. ويوفر البريد الإلكتروني للمستخدمين عملية اتصال غير عاجلة تمكنهم من إرسال رد عندما يكون ذلك مناسبًا لهم.

ويشجع هذا أيضًا المستخدمين على التواصل بغض النظر عن جداولهم الزمنية أو مناطقهم الزمنية المختلفة. إذا كان المستخدم لديه حق الوصول إلى الإنترنت، فيمكن الوصول إلى البريد الإلكتروني من أي مكان وفي أي وقت.

google-playkhamsatmostaqltradent