recent
مقتطفات

ما هي استخدامات البريد الالكتروني وأهمية الايميل؟

استخدامات البريد الالكتروني كثيرة نوعاً ما، وذلك لأن أهمية الايميل باتت كبيرة جداً في الوقت الراهن. فبناءً على هذا العنصر الأساسي تقوم شبكة الإنترنت بأكملها تقريباً. فلا يوجد موقع إلا ويطلب منك ايميل لكي تتمكن من استخدامه. لذلك السبب وأكثر قد تحتاج في البداية إلى معرفة ما هو الإيميل إذا كنت مبتدئ، وذلك لتتعرف على ماهية هذه الخدمة. ومن ثم ننصحك بمراجعة مقال آخر مهم للغاية في هذا الخصوص وهو "كيف اكتب عنوان البريد الإلكتروني".
ما هي استخدامات البريد الالكتروني واهمية الايميل

ما هي استخدامات البريد الالكتروني؟

إذاً، البريد الإلكتروني ذو أهمية بالغة لأنه يجسد أكثر الوسائل فاعلية في التواصل مع الآخرين، ويربط العالم ويقرب المسافات. فعلى سبيل المثال، يمكن لأي شخص حول العالم إن كان فرد أو شركة استخدام الـ Email. وبناءً على ذلك يجب على كل إنسان أن يكتسب المزيد من المعرفة حول هذه الخدمة المفيدة. وتماشياً مع ما تم ذكره، سنحاول في هذا المقال أن نُكمل ما قد بدأناه كي نوضح استخدامات وأهمية البريد الالكتروني؛ إضافةً إلى بعض النصائح لإدارته باحترافية.

استخدامات البريد الالكتروني الشائعة

1. التواصل والمراسلات

بدايةً، أحد أهم استخدامات البريد الالكتروني هي التواصل بصورة أساسية. فالإيميل مهم جداً من أجل تواصل المستخدمين فيما بينهم على الشبكة. وذلك لأنه ببساطة بات صلة الوصل والجسر الذي يربط العالم، ليؤسس الكثير من العلاقات والأعمال. وأضف لذلك إمكانية إرسال العديد من المعلومات والخطابات الرسمية والملفات بصورة فردية أو جماعية. الأمر الذي حل محل المراسلات التقليدية التي تأخذ الكثير من الوقت والجهد والمال من أجل تكاليف الطباعة والحبر والورق.

كما أن استخدام البريد الالكتروني في المراسلات يعد أكثر فائدة نوعاً ما. وذلك لأنه قد يتضمن نصوص ومستندات ووسائط متعددة كالصور والفيديو. عِلماً أن جميع تلك العناصر تُغني من عملية التواصل ولم تكن بالطبع متوفرة في الطرق التقليدية القديمة. فعلى سبيل المثال، يمكن لأي شخص منا اليوم مراسلة صديق ما في الطرف الآخر من العالم والاطمئنان على أحواله ومعرفة آخر المستجدات لديه بين الحين والآخر.

2. الترويج عبر الإنترنت

من استخدامات البريد الالكتروني الشائعة في الوقت الراهن الترويج لفكرة أو موقع أو منتج ما. بطبيعة الحال، نلاحظ جميعنا القدر الهائل من الرسائل الترويجية التي قد تصل إلينا في حال كنا نشترك في الكثير من المواقع على الإنترنت. فهناك من يُروج لموقع معين يقدم خدمات مختلفة، وآخر يُروج لمنتج معين قد يفيد المستخدم في غرضٍ ما. وما إلى ذلك من العناصر التي يمكن بيعها وتحقيق دخل مادي مرموق منها.

وحقيقةً، قليلاً ما يلجئ الأشخاص العاديين لهذه الطريقة لأنها تتطلب توفر حجم كبير من الإيميلات. إنما تلجأ لها الشركات لتسويق المنتجات لعملائها وتشجيعهم للاستفادة من تلك العروض الترويجية لتحقيق أكبر قدر من المبيعات. مثلاً عند دخولك لموقع أمازن وشراء بعض الأغراض يضع الموقع بريدك الإلكتروني في نشرته البريدية، ويرسل لك لاحقاً أجدد العروض والتخفيضات والتذكيرات وما إلى ذلك.

3. التجارة الإلكترونية

كما يمكن للشركات الكُبرى والمؤسسات والمنظمات أن تستخدم الايميل في التجارة الإلكترونية عن طريق إرسال الرسائل والمنتجات إلى العملاء، وكذلك في التواصل حول المشاريع والمهام التي يتوجب مناقشتها. فبناءً على هذه الوسيلة الآمنة والفعالة، يتمكن أعضاء مجلس الإدارة من إيصال البيانات اللازمة لباقي موظفي الشركة عن بُعد بسرعة وسلاسة فائقة. ومن زاوية أخرى يترتب على ذلك التواصل عملية تنمية مستدامة لأفكار المؤسسة وخطتها في سير العمل وفقاً للخطة الموضوعة. وعليه يقوم أخصائي التسويق أو مُحاسبي المنظمة من إرسال ما يريدون لاستمرار أعمالهم.

4. الأمان والحماية

بطبيعة الحال، عند التسجيل في موقع ما لأول مرة نلاحظ سعي الموقع لحماية مستخدميه من خلال الاستعانة بالـ Email. وتنطوي وجهة النظر في إرسال رسائل تحقق وتأكيد وتفعيل إلى البريد الإلكتروني؛ كي يضمن الموقع وصول المستخدم الصحيح إلى ملف التعريف الخاص به. وتماشياً مع تلك الإجراءات يتأكد الموقع من أن صاحب الحساب الوحيد من له حق الوصول إلى العناصر الهامة ضمن ملفه على المنصة. وبهذا الشكل تكون الحماية والأمان أحد أهم استخدامات البريد الالكتروني.

5. التعليم الإلكتروني

ومن جهة أخرى، نرى أن هناك استخدام من استخدامات البريد الالكتروني أكثر روعة والذي يتجسد في أسمى الرسالات في الوجود ألا وهو التعليم. فمن البديهي أن يلجئ التعليم ويربو إلى مثل هذه الوسائل التقنية الحديثة التي باتت عنصر مهم للغاية في سير العملية التربوية حول العالم. ناهيك عزيزي القارئ عن ضرورة استخدام تقنيات أخرى كذلك في هذا المجال لإيصال المعلومات إلى الطلاب بأبسط الطرق الممكنة. وحِرصاً على إلزامية وصول المعلومة بأبهى صورة لها بات المعلم وأي مؤسسة تعليمية تنهج هذا النهج.

6. العلاقات

من الضروري أن نلفت عناية القارئ أيضاً إلى أهمية البريد الالكتروني في مجال العلاقات الشخصية والعامة كذلك. إذ أنه في الماضي وقبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي كان للإيميل دور بارز على مستوى العلاقات الفردية أو الجماعية. وبطبيعة الحال، لا زال هناك مثل هذه الاستخدامات حتى يومنا هذا حيث نرى هذه الطريقة في الأفلام والمسلسلات على نطاق واسع نوعاً ما. وذلك من خلال القيام الكثير من الشخصيات بالاعتماد على هذه الطريقة الآمنة في إيصال المعلومات الحساسة وغيرها.

7. الإعلام

كل كيان قائم بحد ذاته من عمل شخصي وانتقالاً إلى شركة أو مؤسسة ووصولاً إلى المنظمات يجب أن يتواجد لديه عنوان بريد إلكتروني ضمن المعلومات التعريفية الخاصة به. فكلنا نرى عناوين بريدية لكل شركة أو موقع وذلك من أجل التواصل معه. ونتيجة لذلك، يتم يومياً الكثير من المراسلات الإعلامية والصحفية الهامة انطلاقاً من الايميل. ذلك العنصر الذي يتمحور حوله كل ما هو قائم على الشبكة العنكبوتية من مواقع وخدمات ومنصات وما إلى ذلك.

8. الإعلانات

تهيمن الإعلانات على شبكة الإنترنت هيمنة واسعة، إذ أنها أحد أبرز الوسائل لتحقيق دخل مادي. وبطبيعة الحال، نشاهد الكثير من الإعلانات على الويب فلا يخلو موقع أو قناة أو مدونة منها حتى امتد الأمر وطال الايميل! من منا لا يرى إعلان أو إعلانين كحد أدنى ضمن رسائل البريد الإلكتروني لديه؟ وذلك طبيعي للغاية عزيزي القارئ ويجب أن نعتاد عليه، أو نقوم بالاشتراك في الخدمات المدفوعة للتخلص من إعلانات أدسنس وغيرها من الشركات الإعلانية.

9. المحتوى

أخر استخدامات البريد الالكتروني ربما معنا لهذه القائمة هي المحتوى بحد ذاته. ربما تسأل نفسك وكيف ذلك؟ لأجيبك ببساطة من خلال شيء لقيَ رواجاً كبيراً في الفترة الماضية في الأواسط العربية إذ أنه موجود وبكثرة في المواقع الأجنبية وهو "النشرات البريدية". فما هي تلك النشرات يا تُرى؟ هي عبارة عن مقالات ومحتوى مُركز وذو جودة عالية، يُقدم لمن يشترك في النشرة البريدية كي يحصل على معلومات حصرية ومفيدة للغاية لا تُنشر عادةً في المدونات أو منصات التواصل الاجتماعي.

نصائح هامة في استخدامات البريد الالكتروني

  • ادخل وتحقق من الرسائل الواردة إلى الايميل بصورة يومية.
  • تخلص من الرسائل المنتهية وغير المهمة للتخفيف من الفوضى.
  • تفحص كافة صناديق الرسائل بما فيها الرسائل غير المهمة واحذفها.
  • انقل رسائل النشرات البريدية والرسائل الهامة إلى مجلدات خاصة فيها.
  • تجنب إعادة توجيه أو إرسال أي رسائل مخادعة قد تصلك على الـ Email.
  • أضف كافة معلومات التحقق الأساسية للوصول إلى البريد الإلكتروني وحمايته.
  • لا تحاول تزوير الرسائل أو إخفاء الهوية في حال تواصلك من شركات كبيرة من أجل العمل.
  • إن كنت صاحب عمل عليك أن تضع خطة يومية لقراءة الرسائل والرد عليها بالوقت المناسب.
  • ألغي اشتراكك في الرسائل التي لا فائدة منها وذلك بالضغط على كلمة إلغاء الاشتراك أو "Unsubscribe" الموجودة بأخر الرسالة.

أهمية الايميل ومميزات استخدام البريد الالكتروني

مثلما رأينا وعرفنا أعلاه، فإن البريد الإلكتروني نظام اتصال أساسي، ولا يمكن الاستغناء عنه على الإنترنت لنقل المعلومات والوصول إلى المزيد من المعارف والاستفسارات. وبناءً على ذلك، تكمن اهمية الايميل في الاستخدامات الواسعة له والتي لا يمكن حصرها إطلاقاً. ومِما لا شك فيه أن الـ Email وسيلة تواصل يومية يتفقدها المستخدمين كل صباح. وعلاوة على ذلك، إمكانية الوصول لهذه الخدمة من أي جهاز كمبيوتر أو موبايل وبصورة مجانية تماماً.

google-playkhamsatmostaqltradent