كيفية اخفاء شبكة الواي فاي من الكمبيوتر والموبايل

إن اخفاء شبكة الواي فاي هو أمر ضروري اليوم لحماية الشبكة من المتطفلين ولتجنب سرقة باقة الإنترنت. كما أن اخفاء الوايفاي يجعل من الصعب وصول السارق إلى الشبكة، وبالتالي تمنع عملية تخمين الاسم والرقم السري. وسيكون من المستحيل اكتشاف الشبكة بالنسبة لبرامج سرقة الواي فاي أيضا. وفي هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية اخفاء شبكة الواي فاي من الكمبيوتر والموبايل خطوة بخطوة بجميع الطرق الممكنة، والمحافظة على باقة الإنترنت لمنزلك.

كيفية اخفاء شبكة الواي فاي من الكمبيوتر والموبايل

طريقة اخفاء شبكة الواي فاي

هناك العديد من الطرق التي تمكنك من اخفاء شبكة الواي فاي. وفي هذا الموضوع سوف أشارك معك 4 طرق مختلفة من أجل إخفاء اسم شبكة WI FI الخاص بك، ومنع المتلصصين من الوصول إلى بيانات راوتر المنزل لديك.

تنبيه: لا تختلف طرق إخفاء شبكة الواى فاى كثيرا بين شركات الإنترنت، ومع ذلك يمكنك الاتصال بالدعم الفني وطلب منهم اخفاء الشبكة. وهذه أسهل طريقة من أجل تنفيذ الأمر، إذا كنت تريد فعل ذلك بنفسك، فيمكنك اتباع الطرق التالية.

كيفية اخفاء شبكة واي فاي راوتر we الجديد

هذه الطريقة تصلح من الهاتف أو جهاز الكمبيوتر أيضاً، وتحتاج لتواجد راوتر الواي فاي بجانبك لتتمكن من تنفيذها، إذن إليك الخطوات.
  1. انتقل إلى متصفح الإنترنت الخاص بك.
  2. ابحث عن عنوان اي بي الخاص بالراوتر، عادة ما يكون "192.168.1.1"، على أي حال ستجد رقم مشابه تماما على ظهر الراوتر، ادخل هذا الرقم في شريط البحث ثم انقر على زر "Enter".
  3. تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى شبكة واي فاي، ستجد اسم المستخدم وكلمة السر في لوحة البيانات الموجودة على ظهر الراوتر أيضا.
  4. بمجرد الدخول على الراوتر انقر على "Home Network" في أعلى الشاشة.
  5. من القائمة الجانبية اختر إعدادات شبكة الوايرليس "WLAN Settings".
  6. اضغط على السهم الصغير بجانب "WLAN Encryption" لفتح اعداداتها.
  7. في نهاية هذا القسم، ضع علامة صح أمام خيار "Hide broadcast" لإخفاء الشبكة:
صفحة تسجيل الدخول للراوتر
ملاحظة: هنا يمكن أن تغير كلمة سر الواي فاي الخاص بك، وتغيير الاسم، ورؤية الأجهزة المتصلة والتحكم بها، والمزيد أيضاً. ولا تحاول تغيير الإعدادات التي قد لا تعرفها، فقد تسبب مشاكل في الانترنت لديك.

طريقة اخفاء شبكة الواي فاي راوتر TE Data

لا تختلف طريقة اخفاء شبكات الواي فاي كثيرا بين شركات الاتصالات المختلفة. ومع ذلك، إليك كيف تخفيها على راوتر TE Data.
  1. انتقل إلى المتصفح على الكمبيوتر أو من خلال متصفح الاندرويد أو الايفون.
  2. ابحث عن عنوان اي بي الخاص بالراوتر، وعادة ما يكون "192.168.1.1"، وعلى أي حال ستجد رقم مشابه تماما على ظهر الراوتر قم بكتابته في شريط البحث والدخول على إعدادات شبكة واي فاي. وستجد اسم المستخدم وكلمة السر في ظهر الراوتر أيضا.
  3. بمجرد الدخول إلى قائمة إعدادات الراوتر، ستجد أن جميع الإعدادات متشابهة. على سبيل المثال، إذا كان لديك راوتر TE Data، فعليك النقر فوق الاختيار "Basic" في القائمة الجانبية.
  4. ومن ثم اختيار "WLAN" للتحكم في إعدادات الواي فاي. وبعد ذلك، ستظهر قائمة تملأ الشاشة خيارات إعدادات الواي فاي.
  5. كل ما عليك فعله هو إضافة علامة صح (√) على خيار "Hide broadcast".
  6. عند تفعيل هذا الخيار والنقر على "Submit"، ستظهر شبكة الواي فاي بشكل مخفي إذا قمت بالبحث عنها.
  7. يمكنك هنا تغيير كلمة مرور شبكة الواي فاي الخاصة بك، وتغيير اسم الشبكة، وعرض الأجهزة المتصلة والتحكم فيها، والمزيد. ولكن، يجب تجنب تغيير الإعدادات التي قد لا تكون على دراية بها، لأنها قد تسبب مشاكل في اتصالك بالإنترنت.

كيفية اخفاء شبكة الواي فاي راوتر TP-Link

إن اخفاء شبكة الواي فاي راوتر TP-Link لا تختلف كثيرا أيضا عن سابقتيها، ولكنها أبسط بكثير. وإليك الخطوات اللازمة لإخفاء شبكات واي فاي راوتر TP-Link.

  1. انتقل إلى متصفح الانترنت، واكتب عنوان اي بي الخاص بالراوتر، عادة ما يكون "192.168.1.1"، على أي حال ستجد رقم مشابه تماما على استيكر الراوتر، ادخل هذا الرقم في شريط البحث ثم انقر "بحث".
  2. تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى شبكة واي فاي، ستجد اسم المستخدم وكلمة السر في ظهر الراوتر.
  3. يمكنك بدء إخفاء الشبكة بعد ذلك عن طريق الدخول إلى "Interface Setup" واختيار "Wireless" من بين الخيارات المتاحة. وبعد ذلك، انتقل لأسفل حتى تصل إلى "multiple ssid settings "،
  4. ستجد خيارًا باسم "Broadcast SSID"، قم بتعطيله من "Yes" إلى "No".
  5. ويجب تعطيل خيار "Use WPS" من نفس الصفحة لحماية شبكتك من عمليات اختراق الواي فاي.

كيفية اخفاء شبكة الواي فاي فودافون vdsl

يمكنك أيضا إيقاف ظهور شبكات واي فاي راوتر فودافون بالطريقة ذاتها المتبعة مع الشبكات السابقة، وإليك خطوات القيام بذلك.
  1. قم بالدخول إلى المتصفح، ثم اكتب عنوان آي بي الراوتر، سوف تفتح صفحة الراوتر. قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر، والتي تكون في ظهر الراوتر.
  2. يمكنك بدء إخفاء الشبكة بعد ذلك عن طريق الدخول إلى "Interface Setup" واختيار "Wireless". ومن بين الخيارات المتاحة، اضغط على "multiple ssid settings "،
  3. ستجد خيارًا باسم "Broadcast SSID"، قم بتعطيله من خلال الضغط على "No".
  4. يجب تعطيل خيار "Use WPS" من نفس صفحة الإعدادات لحماية شبكتك من عمليات اختراق الواي فاي.

لماذا عليك اخفاء شبكة الواي فاي

تخفيض مستوى الإرسال اللاسلكي واخفاء شبكة الواي فاي (SSID) هو أحد أساليب الحماية من برامج الاختراق، والأمان المستخدمة لحماية الشبكات اللاسلكية الخاصة بك.

وفي الواقع، إذا تركت شبكة الواي فاى الخاصة بك ظاهرة، فإن أي شخص يمكنه العثور عليها ومحاولة الاتصال بها. وإذا كان لديك كلمة مرور ضعيفة أو قابلة للتخمين، فسيتمكن المتسللون من الوصول إلى شبكتك والوصول إلى جميع البيانات المخزنة عليها، بما في ذلك المعلومات الحساسة مثل تفاصيل حسابك المصرفي أو المعلومات الشخصية الأخرى عبر الإنترنت.

حيث أن اخفاء شبكة الواي فاي يجعل المستخدمين المصرح لهم فقط هم القادرون على توفير اسم الشبكة الصحيح وكلمة المرور للاتصال بالشبكة، مما يجعل من الصعب على المتسللين الوصول إلى شبكتك اللاسلكية واستخدامها.

ويعتبر اخفاء شبكة الواي فاي طريقة إضافية لحماية الشبكة اللاسلكية الخاصة بك، وينصح بها خصوصاً للمناطق المزدحمة بالشبكات اللاسلكية أو في الأماكن العامة.

كيفية تسجيل دخول إلى شبكتك المخفية؟

بمجرد إخفاء الشبكة، فلن يكون من الصعب عليك الدخول لها، لكنه سيكون من الصعب على المتطفلين فعل ذلك. اتبع هذه الخطوات من خلال الموبايل أو اللاب توب فقط، أما جهاز الكمبيوتر المتصل عبر سلك الإنترنت، فسيبقى متصل.

هناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها للاتصال بشبكة Wi-Fi المخفية، وهي:-
  1. اذهب إلى إعدادات واي فاي على جهازك الذي ترغب في الاتصال بالشبكة المخفية عليه.
  2. قم بالبحث عن خيار "Add network - إضافة شبكة" أو قم بالاتصال يدويًا بشبكة لاسلكية - "Manually connect to a wireless network".
  3. قم بإدخال اسم الشبكة (SSID) وكلمة المرور في الحقول المناسبة.
  4. اضغط على زر "Connect - اتصال" أو "Join - انضمام" للاتصال بالشبكة المخفية.
وبهذه الطريقة، يمكنك حماية شبكات الواي فاي من الاختراق، بدون أن تعاني من الاتصال بها. لذلك فهي طبقة حماية إضافية ممتازة لشبكات الوايرلس لديك.


الخلاصة: يمكنك اخفاء شبكة واي فاي والاتصال بها وتغيير معلوماتها ومنع الأجهزة من الاتصال بها عن طريق اعدادات الراوتر، ويمكنك الانتقال إلى إعدادات الراوتر من الهاتف أو الكمبيوتر عن طريق ادخال الاي بي الموجود في ظهر الراوتر. ويمكنك بعد إخفاء الشبكة والاتصال بها مرة أخرى عن طريق زر إضافة شبكة واي فاي لجهازك. وتعمل هذه الطريقة أيضا مع راوترات اورنج و هواوي وراوترات وي و تي اي داتا.