أفضل مجالات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل 2024

أفضل مجالات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل في 2024 - الارتفاع في العصر الرقمي الحالي أدى إلى الارتفاع المستمر في وظائف تكنولوجيا المعلومات، مما أدى إلى زيادة كبيرة في الرواتب. وفقًا للاستطلاعات الرأي من خبراء التكنولوجيا، يرغب 52% من الخريجين في تطوير حياتهم المهنية في مجال البرمجة. وعلى الرغم من المخاوف من حدوث ركود يلوح في الأفق وتجميد التوظيف في عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى، يستمر الطلب على مجالات البرمجة بالخصوص في الارتفاع.


افضل مجالات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل

ما هي افضل مجالات البرمجة؟

يعد مجال البرمجة من بين أكثر مهارات العمل المطلوبة في هذا الوقت، وإذا كنت تجيد البرمجة، فيمكنك تحقيق النجاح في مجموعة من الوظائف داخل وخارج صناعة التكنولوجيا. ولكن هل تخصص البرمجة له مستقبل وظيفي؟ هذا ما سنجيبك عليه في الفقرات التالية. 

أفضل مجال في البرمجة في سوق العمل

تزدهر وظائف البرمجة للمهنيين المتفانين والمهتمين بحل المشكلات رفيعة المستوى، وتصميم الويب وتحليل البيانات متعدد الطبقات. وتساهم مجموعة من الوظائف في زيادة الطلب على البرمجة، حيث الذكاء الاصطناعي والروبوتات ومعظم المنتجات المتصلة بالإنترنت على وجه التحديد.

وتعد مجالات البرمجة نظامًا أساسيًا لجميع هذه المهن، حيث يلزم وجود متخصصين لكتابة برامج تعمل بكفاءة عالية، على سبيل المثال، على تشغيل المركبات المستقلة والمساعدة في تأمين الأجهزة المتصلة بالإنترنت في منازلنا. وفي هذا المقال، سوف نسلط الضوء على عدة أنواع من افضل مجالات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل للنظر فيها ورواتبها بصورة عامة.

1- مطور ويب Web Developer

يقوم مطورو الويب بإنشاء وبتصميم مواقع الويب وصيانتها، حيث يعمل المطورون جنبًا إلى جنب مع العملاء والمصممين لتحديد الاحتياجات والأهداف الأساسية للموقع، باستخدام هذه المعلومات لإنشاء واجهات أفضل وتعكس طلب المستخدم. بشكل عام ، تتوقف هذه العملية على مهارات البرمجة القوية لا سيما في اللغات متعددة الاستخدامات والموجهة نحو التطوير مثل لغات JavaScript و HTML و CSS ولغة Python.

تتضمن بعض الوظائف الشائعة لتطوير الويب، مطوري الواجهة الأمامية (أولئك الذين ينشئون ويحافظون على العناصر في الصفحة الرئيسية أو واجهة المستخدم)، ومطوري الواجهة الخلفية (أولئك الذين يعملون مع إطار العمل الرقمي الأساسي للموقع)، ومطوري الموقع الكامل.

رواتب مطوري الويب والتوقعات الوظيفية
وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي والمعروف باسم BLS (مكتب العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية)، حصل مطورو الويب على راتب سنوي متوسط قدره 77,200$ دولار سنويا في عام 2022.

ومن المتوقع أن يستمر نمو وظائف المطورين بمعدل سريع، وتتوقع BLS نموًا في التوظيف بنسبة 8% حتى عام 2029، لا سيما مع استمرار ارتفاع مبيعات التجزئة عبر الإنترنت وارتفاع الطلب على هذا المجال والذي يعد أحد افضل مجالات البرمجة.

2- مطور برامج PC & Apps developer

يعد تطوير البرمجيات من بين الوظائف الأسرع نموًا من بين مجالات البرمجة، حيث يساعد المطورون في إنشاء البرامج والتطبيقات التي نستخدمها يوميًا، وتتوقف هذه العملية على مهارات البرمجة نظرًا لأن الكود يشكل إطارًا لأي كيان رقمي.

ويجب على المطورين أيضًا جمع وتحليل احتياجات المستخدم لاتخاذ قرارات أكثر استنارة عند تصميم البرامج الجديدة وبنائها واختبارها. ويعمل المطورون مع برامج الكمبيوتر أو تطبيقات الهاتف المحمول أو أنظمة التشغيل (من بين الوسائط الأخرى).

رواتب مطوري البرامج والتوقعات الوظيفية
حصل مطورو البرمجيات على راتب سنوي متوسط قدره 110,140$ في عام 2022، وفقًا لـ BLS، وبالاقتران مع نمو الوظائف المتوقع في الصناعة بنسبة 22% بحلول عام 2029 ، فإن هذه الأرقام تضع تطوير البرمجيات كمسار وظيفي واعد ضمن افضل مجالات البرمجة لسنوات قادمة.

3- محلل أمن المعلومات Data Security Analyzer

أمن المعلومات هو مصدر قلق مشترك لأي عمل تجاري له وجود رقمي، ووفقًا لتقرير جرائم الإنترنت لعام 2022 الصادر عن مكتب التحقيقات الفيدرالي، كان هناك ما يقرب من 800,000 شكوى تتعلق بجرائم الإنترنت في عام 2022، مع الإبلاغ عن خسائر تزيد عن4 مليارات دولار بسبب مثل هذه الهجمات.

يساعد محلل أمن المعلومات في الحفاظ على أمان الشركات وبياناتها الحساسة، حيث يقومون بتثبيت جدران الحماية وتطوير طرق التشفير واختبار أنظمة أمان الكمبيوتر لمنع الانتهاكات. يستجيب المحللون عند حدوث الخروقات من خلال تقييم الضرر وتطوير الاستجابة. علاوة على ذلك، قد يحافظ المحللون أيضًا على معايير أمان الموظفين، مثل تدريس أفضل الممارسات لحماية معلومات الشركة واختيار كلمات المرور.

رواتب محلل أمن المعلومات والتوقعات الوظيفية
نتيجة للطلب المتزايد، تكون أجور محللي أمن المعلومات تنافسية جدا؛ حيث يبلغ متوسط الراتب السنوي هو103,590$، وفقًا لبيانات BLS، بالإضافة إلى ذلك، يعد أمن المعلومات من أسرع المهن نموًا في مجال التكنولوجيا، مع توقع زيادة فرص العمل بنسبة 31% حتى عام 2029.

4- محلل شبكات الحاسوب Network Systems Analyzer

يدرس محللو أنظمة الكمبيوتر شبكة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة للتأكد من أنها تفي بالغرض المقصود منها، ويتطلب الدور خبرة في مجال البرمجة وخبرة تجارية. فهو ليس دورًا للمبتدئين عادةً، فالمحترفين ذوي الخبرة في الشبكات والمعرفة بتكنولوجيا المعلومات يمكنهم العمل على ذلك.

ووفقًا لـ BLS، تجمع الوظيفة بين الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، مما يعني أن محللي أنظمة الكمبيوتر يجب أن يفهموا كليهما.

وغالبًا ما يعمل محللو الأنظمة على جانب الأجهزة في الحوسبة: ترقية المعدات وتحسينها واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. وتشمل متطلبات تصميم أنظمة جديدة والبحث عن التكنولوجيا الناشئة لتحديد ما إذا كان النظام فعالاً، وإجراء تحليل التكلفة لتقييم ما إذا كانت الترقيات مجدية، واختبار الأنظمة للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

رواتب محلل أنظمة الكمبيوتر والتوقعات الوظيفية
يبلغ متوسط الأجر السنوي الوطني لمحللي أنظمة الكمبيوتر 93,730$، وفقًا لـ BLS. الحاجة إلى المزيد من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات تعني أيضًا فرص عمل واعدة ؛ ويتوقع BLS نموًا بنسبة 7% لمحللي أنظمة الكمبيوتر حتى عام 2029.

5- مسؤول قاعدة بيانات Database Administrator

يعمل مسؤولو قواعد البيانات مع مجموعات كبيرة من البيانات ووحدات التخزين الخاصة بهم، مع التأكد من أن البيانات آمنة ومنظمة بشكل صحيح. يستخدم المسؤولون منتجات برمجية محددة ولغات برمجة خاصة بالأدوار (من بينها Python و (SQL للحفاظ على قواعد بياناتهم محدثة وآمنة. كما أنها تساعد محللي البيانات وقادة الشركات في الوصول إلى البيانات التي يحتاجونها لإجراء التقييمات واتخاذ القرارات التجارية.

تشمل المسؤوليات الوظيفية الأخرى لمسؤولي قواعد البيانات، النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات المفقودة، وضمان عمل قواعد البيانات بشكل صحيح، ودمجها أو استبدالها.

رواتب مسؤول قاعدة البيانات والتوقعات الوظيفية
تزداد شعبية خدمات قواعد بيانات الجهات الخارجية لتلبية هذه الاحتياجات أيضًا. يبلغ متوسط الراتب لمديري قواعد البيانات 98,860$، وتعد احد افضل مجالات البرمجة طلبا.

6- مهندس نظم كمبيوتر Computer Systems Engineer

يحدد مهندسو أنظمة الكمبيوتر حجم نظام الشركة والأجهزة والبرامج المناسبة اللازمة لتشغيله، ويلعبون دورًا مهمًا في بناء أنظمة الكمبيوتر واختبارها للتأكد من أنها تلبي الاحتياجات التشغيلية والأمنية للشركة. يبتكر مهندسو الأنظمة أيضًا طرقًا جديدة لاستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى لتلبية متطلبات شركة معينة.

يمكن أن تشمل المسؤوليات اليومية لمهندس أنظمة الكمبيوتر إدارة ومراقبة أنظمة الكمبيوتر في الشركة، وتثبيت أنظمة التشغيل واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، والتأكد من أن الأنظمة تعمل بشكل صحيح. يجب أن يكون مهندسو الأنظمة أيضًا على دراية بكيفية تثبيت واستخدام بروتوكولات الأمان لحماية أنظمة الكمبيوتر في المؤسسة.
رواتب مهندس أنظمة الكمبيوتر والتوقعات الوظيفية

يبلغ متوسط رواتب مهندسي أنظمة الكمبيوتر 92,870$ بشكل عام، فإن آفاق الوظائف الهندسية قوية، ويتوقع BLS نموًا في التوظيف بنسبة 6% في هذا المجال بحلول عام 2029. ويبدو أن وظائف ومجالات البرمجة من الأكثر طلبًا وذات الأجور المرتفعة، ولا تزال ترتفع بجنون، لذلك تعلم البرمجة في المستقبل قد يصبح إجباريا لمواكبة تغيرات المستقبل.