أفضل برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية مجانا

سنتعرف في موضوعنا هذا على أفضل برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية مجانا. إذ أنه في بعض الأحيان يحتاج الكثير من الأشخاص وعلى وجه الخصوص الطلاب إلى تحويل النصوص الطويلة المكتوبة داخل الصور إلى نص Word. يمكن تحريره والتعديل عليه دون التطرق لكتابته يدوياً، لأنه قد يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين نوعاً ما. لهذا، سنتعرف اليوم على كيفية تحويل صورة إلى نص قابل للتعديل أو سحب نص من صورة. وذلك، من خلال العديد من المواقع والبرامج المختلفة ما عليك سوى اختيار الطريقة التي تتناسب مع احتياجاتك.

أفضل برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية مجانا

برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية؟

هل تريد استخراج نص عربي من صورك؟ الكثير من المستخدمين يبحثون عن برنامج تحويل الصورة إلى وورد يدعم العربية دون استخدام برامج. فقد نحتاج إلى سحب نص من صورة وتحويله إلى مستند نصي على الورق لتحريره وتعديل نصه مثلاً. ومن غير الممكن كتابة ذلك النص يدوياً، فهذا الأمر يتطلب جهد ووقت كبيرين. والجدير بالذكر أن هنالك العديد من الطرق والبرامج والمواقع المتوفرة من أجل هذه العملية. لذلك، أصبح بإمكانك استخدام برنامج تحويل صورة إلى وورد يدعم العربية.

أشهر برامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية

1. برنامج "Sakhr" تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية

يُعد Sakhr أفضل برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية إلى جانب مجموعة أخرى من اللغات. كما يحتوي البرنامج على واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. بالإضافة إلى أن البرنامج يقدم خدمة الترجمة الآلية والتعرف الضوئي على الحروف من خلال تقنية "OCR". وتجدر الإشارة إلى أن برنامج "صخر" يتميز بتقديم خدمات عالية الجودة وخالية من الأخطاء إلى حدٍ ما.

2. برنامج Free OCR

ثانِ برنامج سنتحدث عنه اليوم في فقرتنا هذه هو "Free OCR". والذي يعتبر من أفضل البرامج المجانية الذي يمكنها استخراج النصوص من الصور وتحويلها لملف وورد بكل سهولة. وكذلك، يدعم البرنامج العديد من الصيغ والتنسيقات ويعمل على نظام التشغيل Windows. ولا يفوتنا أن ننوه إلى أن البرنامج يدعم عدة لغات أهمها العربية، كما بإمكانك إضافة لغة جديدة إلى قائمة اللغات المتوفرة.

دعونا في الأسطر التالية نتعرف على كيفية استخدام البرنامج من أجل تحويل الصور لنصوص: أولاً، عليك تنزيل البرنامج من الرابط Free OCR. عند انتهائك من تحميل البرنامج أصبح بإمكانك فتحه وتحديد اللغة، ثم اضغط على زر "OCR" واختر الصورة أو المستند الذي تريد تحويله من جهاز الكمبيوتر لديك ليبدأ تحويله. وأخيراً وليس آخراً، بعد انتهاء العملية سيظهر النص على يمين الشاشة، وبإمكانك نسخه وحفظه على جهازك.

3. برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية "Readiris"

برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية Readiris باستخدام تقنية OCR التي تعمل على تحويل الصور إلى وورد عن طريق المسح الضوئي. وعليه، كل ما سبق يمكن تنفيذه بوقت قصير وسرعة شديدة. ناهيك عن أن البرنامج يعمل على نظام تشغيل ويندوز، كما يدعم العديد من اللغات، إذ يمكنك التعامل مع البرنامج بسهولة لاحتوائه على واجهة بسيطة وسهلة الاستعمال.

4. برنامج Capture2Text

برنامج Capture2Text خفيف وسريع جداً كما أنه سهل الاستخدام. يعمل البرنامج على جميع إصدارات أنظمة ويندوز وبصورة مجانية تماماً. حيث يعتبر برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية بصورة متكاملة. إذ بإمكانه استخراج النصوص من الصور وجعلها قابلة للتعديل فهو يدعم خاصية OCR – أي التعرف الضوئي على الحروف. وأيضاً يمكن من خلال هذه التقنية تحويل pdf عربي إلى word بسهوله. ولا يفوتنا أن ننوه إلى أن برنامج Capture2Text هو برنامج محمول (Portable) لا يحتاج للتثبيت على جهاز الكمبيوتر ويعمل فور تحميله. والآن سنقوم بشرح طريقة استخدام هذا البرنامج لتحويل أي صورة إلى نص:
  • بعد تحميل البرنامج ستحصل على ملف مضغوط بصيغة Zip، فك الضغط عنه باستعمال إحدى برامج فك الضغط المتوفرة لديك.
  • بعد فك الضغط، ابحث ضمن الملفات الخاصة بالبرنامج عن أيقونة Capture2Text.exe ثم اضغط عليها ليفتح البرنامج.
  • لتحويل الصورة إلى نص وورد اضغط على Windows + q ثم حرك الماوس فوق الحيز الذي تود تحويله إلى نص قابل للتعديل. أو اختر أي صورة ترغب بسحب النص منها.
  • بعد انتهاء التحويل، اضغط مرة أخرى على Windows + q. وبذلك، سيحفظ البرنامج النص المستخلص من الصورة في الحافظة. وأخيراً، تستطيع لصق النص المستخلص داخل أي محرر نصوص والتعديل عليه.

5. برنامج Easy Screen OCR

أفضل برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية، يعمل على كل من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. فهو برنامج يعمل لمساعدة المستخدمين على سحب النص من الصورة بأكثر الطرق فعالية. كذلك، يتميز برنامج Easy Screen OCR بسهولة استخدامه وتحميله وتثبيته. بالإضافة إلى أنه يدعم أكثر من 100 لغة حول العالم وأهمها العربية.

أفضل المواقع لتحويل الصور إلى وورد يدعم العربية

1. موقع i2ocr لتحويل الصور إلى وورد

موقع i2cor تطبيق ويب مجاني لا يحتاج لتسجيل دخول. إذ يُستخدم التطبيق للتعرف الضوئي على الحروف"OCR". إضافةً إلى أنه يتعرف على العديد من اللغات أهمها العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها. كما يمكنك الاعتماد على هذا الموقع لتحويل صور JPG إلى كلمات دون الحاجة إلى استخدام أي برنامج. أيضاً، يحتوي الموقع على واجهة عصرية وبسيطة يسهل التعامل معها. سنذكر فيما يلي خطوات كيفية استخدام برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية:
  1. انتقل إلى الموقع عبر الرابط المذكور في بداية الفقرة. بعد فتح الموقع بإمكانك اختيار اللغة التي تريدها.
  2. ارفع الصورة من جهازك مباشرةً، أو عبر رابط URL إذا كنت ترغب باستخراج نص من أي صورة على الإنترنت.
  3. انقر على زر استخراج النص - Extract text، وانتظر بضعة ثواني لانتهاء عملية تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل.

2. موقع تحويل الصور إلى وورد Convertio

ثانِ موقع معنا Convertio من أكثر المواقع استعمالاً من قِبل المستخدمين في جميع أنحاء العالم. فبكل تأكيد هذا الموقع يحتوي على أهم وأقوى الخدمات. ومن أهم ميزاته أنه يحتوي على واجهة بسيطة جداً وغاية في السهولة. ومن الجدير بالذكر أن الموقع يوفر خدمة تحويل الصور إلى وورد تدعم العربية بصورة مجانية. بالإضافة إلى لغات أخرى كالفرنسية والإنجليزية وغيرها.

3. موقع OCR Space لسحب النص من الصورة

من خلال هذه الأداة يمكنك تحويل أي صورة إلى وورد بكل سهولة وفي وقت قليل، من خلال ميزة التعرف الضوئي OCR. إضافة إلى ذلك، تستطيع تحويل ملفات PDF إلى نصوص دون الحاجة لتسجيل الدخول إلى الموقع. والجدير بالذكر أن الموقع يدعم العديد من التنسيقات الأخرى، تابع معنا الخطوات أدناه لنتعرف على كيفية استخدامه:
  • أولاً، عليك الدخول إلى الموقع من خلال رابط الموقع OCR Space.
  • بعد دخول الموقع ستظهر نافذة مكونة من خيارين، أضغط على الخيار الأول اختر الملف "Choose File" لتحديد الصورة المراد تحويلها إلى نص. أو يمكنك إدخال عنوان رابط URL بالضغط على الخيار الثاني في حال كانت الصورة من الإنترنت.
  • الآن عليك تحديد لغة النص، ثم اضغط على زر البدء "Start OCR".
  • بعد ذلك، سيسحب الموقع النص من الصورة، ويتيح لك إمكانية تنزيل النص من خلال الضغط على "Download".

4. موقع استخراج النص من الصور Ocer2edit

موقع Ocer2edit لا يختلف كثيراً عن باقي المواقع التي ذكرناها في هذا المقال. إذ تستطيع أيضاً من خلال هذا الموقع تحويل الصور إلى وورد، بسهولة ومجاناً وذلك لاحتوائه على واجهة بسيطة لا تتطلب أي خبرة. ويدعم الموقع الكثير من الصيغ لاستخراج النصوص من الصورة مثل: GIF / JPG / PNG وغيرها العديد من الصيغ. كما أن طريقة استخدام الموقع مشابهة إلى حدٍ كبير طرق الاستخدام السابقة.

5. موقع Prepostseo لتحويل الصورة إلى نص OCR

يُعد موقع Prepostseo من المواقع المميزة التي تستطيع من خلالها تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل بسلاسة. والجدير بالذكر أن الموقع يدعم اللغة العربية إلى جانب العديد من اللغات الأخرى. كما يدعم الموقع تنسيقات عدة ولا يتطلب إنشاء حساب عليه أو تسجيل دخول. أخيراً وليس آخراً، يمكنك استخدامه بصورة مجانية ومباشرةً.

إضافات للمتصفح لتحويل الصور إلى وورد تدعم اللغة العربية

1. إضافة Free OCR Docsumo

تعتبر هذه الأداة من أفضل الإضافات المتوفرة على متجر إضافات جوجل كروم. إذ تُعد إضافة Docsumo أداة مهمة للتعرف على الكلمات في الصور وتحويلها إلى نص عادي ببساطة وسهولة. كما تعمل على نسخ النصوص من المواقع التي تمنع النسخ. ولا يفوتنا أن ننوه إلى أن أهم ما يميز هذه الإضافة أنها تدعم اللغة العربية.

2. إضافة Image to Text

إضافة Image to Text المميزة تمكنك من نسخ النصوص المستخرجة من الصور وبعض المواقع التي تمنع النسخ بسهولة. حيث أن كل ما عليك فعله، أن تضغط على تلك الإضافة داخل الموقع الذي تتصفحه ليظهر لك إطار داخل الصفحة لتحدد داخله النص الذي تريد نسخه. ثم تضغط على موافق ليقوم بمسح النص بداخله واستخراجه من أجلك. بالإضافة لذلك، هذه الإضافة أيضاً تتميز بأنها تدعم اللغة العربية.

3. إضافة GeText

تُعد إضافة GeText بسيطة الاستخدام للغاية. إذ تعتبر أداة قادرة على نسخ واستخراج النص بسهولة، فبمجرد الضغط على أيقونة الإضافة ستظهر لك أداة التحديد. وبعد تحديد النص الذي تريد تحويله، ستظهر لك نافذة صغيرة في الزاوية العلوية من المتصفح، تعمل على تحليل الإطار واستخراج النصوص منه. إضافةً إلى أن هذه الأداة تدعم اللغة العربية وإلى جانبها العديد من اللغات الأخرى.

وإلى هنا أصدقائي نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن برنامج تحويل الصور إلى وورد يدعم العربية. إذ تناولنا فيه شرح طرق تحويل الصورة إلى نص OCR مهما كان تنسيقها بسهولة من خلال العديد من البرامج والمواقع والإضافات. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المواقع والبرامج التي ذكرناها تُعد أحد أفضل الأدوات الموجودة على الشبكة. وفي حال كنت تستخدم وسيلة أخرى أو برامج أو مواقع أو إضافات أخرى، يسعدنا أن تشاركنا بها ليتم إدراجها في الموضوع كي تعم الفائدة على الجميع.