recent
مقتطفات

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات للاندرويد والايفون

يبحث الكثير من أصحاب الهواتف الذكية عن طرق استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات للاندرويد والايفون. ويعود ذلك لأسباب كثيرة منها عطل مفاجئ في الجهاز، أو ضبط المصنع والفورمات، أو لأسباب أخرى كثيرة لا يمكن حصرها. والسبب المباشر وراء ذلك عدم أخذ نسخة احتياطية من المعلومات خاصةً الصور والأسماء، وما إلى ذلك من العناصر المُهمة. الأمر الذي يدفعهم إلى اللجوء لعدة طرق توفر إمكانية استعادة الصور والفيديو من جوجل وبيانات الدخول الأخرى كذلك.


استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات
حسناً لا داعِي للقلق، سنجمع لك اليوم بدورنا عدة حلول إن وقعت في مثل هذه المشكلة العويصة والمؤلمة نوعاً ما. عِلماً أن هذه الحلول المتنوعة ستعمل على استعادة الصور والفيديو والكثير من الملفات الأخرى على الهواتف. ولن تفقد شيء من ملفاتك الضرورية من الآن فصاعداً، فقط تابع معنا بتركيز خطوات هذه الطرق والوسائل أدناه لنصل إلى غايتنا المنشودة.

كيفية استعادة الصور والفيديو من جوجل

يوفر حساب جيميل ميزة المزامنة لحفظ نسخة احتياطية من صورك وفيديوهاتك على جوجل درايف. وفي حالة تفعيل هذه الميزة يمكنك استرجاع الصور من جوجل مرة أخرى بسهولة وفي دقائق معدودة.

والسؤال الذي قد يدور في ذهنك هنا: هل يجب أن يكون هاتفي قد حصل على صلاحيات الجذر (روت) لكي أتمكن من استرداد الصور من جوجل؟ والإجابة هي: كلا، ليس من الضروري ذلك. بعكس بعض تطبيقات استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات والتي تطلب الروت حتى تعمل بكفاءة عالية.

لذلك من الضروري على كل شخص استخدام هذه الميزة التي توفرها شركة جوجل وأخذ نسخة احتياطية من ملفاته بين الحين والآخر. وذلك لا يقتصر على الصور فقط! إنما كل ما لديك من ملفات مهمة: كالفيديوهات والمستندات والأسماء وما إلى ذلك.

الطريقة الأولى: الاسترداد من النسخ الاحتياطي المحلي

تأتي أجهزة أندرويد وأيفون مزودة بميزة نسخ احتياطي مدمجة. لذلك، إن كنت تأخذ نسخة احتياطية باستخدام هذه الميزة على هاتفك، ستتمكن من استعادة بياناتك من تلك النسخة الاحتياطية بعد إعادة ضبط المصنع. والجدير بالذكر، أن عملية نسخ البيانات احتياطياً على أجهزة الاندرويد واسترجاع الصور من جوجل بعد الفورمات متطابقة تقريباً على جميع الهواتف الموجودة في السوق حالياً.

وتعتبر هذه الخطوات سهلة للغاية. وما عليك سِوى التوجه نحو تطبيق الإعدادات - Settings في هاتفك المحمول، ومن ثم الانتقال إلى قسم النسخ الاحتياطي والاستعادة - Backup and Restore. من هذه النافذة، تستطيع ببساطة تمكين خيار النسخ الاحتياطي وإكمال العملية أو استعادة الصور - وأي ملفات تريدها - من نسخة احتياطية محفوظة سابقاً في مكانٍ ما على الهاتف الجوال.

الطريقة الثانية: استعادة الصور من خلال تطبيق صور جوجل

يوجد في كل هاتف ذكي نستخدمه اليوم تطبيق يُدعى "صور جوجل - Google Photos". يُمكن لهذا التطبيق تصفح الصور الموجودة على الجهاز ونسخها احتياطياً كذلك إلى خدمة التخزين السحابي الخاصة بـ جوجل، والمرتبطة ببريد إلكتروني بطبيعة الحال كما تحدثنا في الفقرة السابقة. ولكن يجب عليك تفعيل هذه الميزة حتى تستطيع استعادة صورك من جوجل عند الفورمات أو فقدان الهاتف.

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات للاندرويد
لكن ما هي المزايا الجذابة في هذا التطبيق؟ سنسردها مباشرةً أدناه:
  • يوفر التطبيق مساحة تخزين مجانية لجميع صورك. وينشئ "صور جوجل" نسخة احتياطية تلقائية من الصور بمجرد تفعيل الميزة.
  • يتميز Google Photos بالسهولة والبساطة في الاستخدام. كما يتيح إمكانية الوصول إلى الصور من أي هاتف أو جهاز كمبيوتر.
  • يضمن لك الاحتفاظ بكل الصور في مأمن بعيداً عن أيدي المخربين. ويدرج التطبيق ميزة البحث في ثناياه للوصول بصورة أسرع لأي صورة.
  • يستخدم كذلك الذكاء الاصطناعي كي يوفر على المستخدم الوقت والجهد.
  • يسعى التطبيق إلى توفير مساحة كبيرة على الجهاز عند رفع الصور إلى السحابة.
  • ينظم أخيراً كل ما لديك من صور ضمن ألبومات يمكن تسميتها وتصنيفها بسهولة.

خطوات استرجاع الصور من Google photos 

  1. فتح تطبيق صور جوجل في هاتفك الاندرويد أو الأيفون، أو التوجه لصفحة التطبيق على الكمبيوتر.
  2. بعد تسجيل الدخول بالإيميل الذي تستخدمه عادةً ستجد صورك في تبويب صور - Photos، أو ضمن سلة المحذوفات - Trash.
  3. تصفح كل التبويبات وقم بتحديد الصور التي ترغب في استرجاعها.
  4. أخيراً، اضغط على زر استعادة - Restore ليتم بهذه الطريقة استرجاع الصور من جوجل.

الطريقة الثالثة: إعادة الصور باستخدام جوجل درايف

تقدم جوجل خدمة تخزين سحابي يطلق عليها اسم "جوجل درايف - Google Drive". يستطيع أي شخص يملك بريد إلكتروني جيميل استخدام هذه الخدمة، إما من خلال الهاتف أو الكمبيوتر. حيث توفر الخدمة ما يقرب من 15 جيجا بايت من التخزين السحابي المجاني، بالإضافة إلى إمكانية شراء باقات ذات سعات تخزينية أكبر حسب الحاجة. وكما ذكرنا تتوفر الخدمة لأي فرد بمجرد وجود ايميل Gmail. 

أفتح تطبيق جوجل درايف على هاتفك، أو أدخل إلى الصفحة الرسمية للخدمة وسجل الدخول وأبدأ في رفع ملفاتك الضرورية. والجدير بالذكر، أن Google Drive يتيح لك رفع جميع أنواع الملفات كـ: الصور، والفيديوهات، والمُستندات، وما إلى ذلك. وأبرز الخواص التي تُميز خدمة جوجل درايف، ربما لا تعرف بعضها:
  • تتيح الخدمة إمكانية رفع وتحميل الملفات من أي مكان هاتف أو كمبيوتر.
  • يمكّنك جوجل درايف من العمل بدون اتصال بالإنترنت وتحديث ما أجريته لاحقاً.
  • يمنحك أيضاً فرصة لمراجعة المحفوظات السابقة ومقارنتها مع الإصدارات الحديثة.
  • يعمل Google Drive على حفظ أي تغير يطرأ على الملفات بصورة تلقائية.
  • تساعد في التعديل على الصور في أي وقت بعد تحويلها إلى مستند قابل للتحرير.
  • تطرح الخدمة ميزة إنشاء فريق للعمل بشكل جماعي والتعديل على الملفات.
  • تتيح أيضاً إمكانية مشاركة الملفات مع أي أحد ضمن مستويات وصول متنوعة.
  • يتعامل جوجل درايف مع جميع ملفات مايكروسوفت الأوفيس ويتكامل معها بسهولة.
  • يوفر جوجل درايف العديد من النماذج الاحترافية التي يمكن الاختيار فيما بينها.
  • يتيح جوجل درايف خاصية إعداد استبيانات واستطلاعات الرأي.
إذاً، إن كنت تعرف هذه الخدمة وتستخدمها فإن جميع ملفاتك في مكان آمن على الإنترنت ولن تفقد منها شيء. نتيجة لذلك، لا يجدر بنا الخوف بعد اليوم على ضياع بعض الملفات مع وجود مثل هذه الخدمات. فإن تعرض هاتفك الذكي لعملية سرقة أو كسر أو فورمات أو إعادة ضبط مصنع أياً كان السبب بات هناك إمكانية لاسترداد ما ذهب!

على سبيل المثال، بعد التعرض لعملية ضبط مصنع قسرية ما عليك إلا تطبيق الخطوات التالية.

خطوات استعادة الصور المحذوفة من جوجل درايف

  1. فتح تطبيق جوجل درايف على هاتفك الاندرويد أو الايفون، أو من جهاز الكمبيوتر.
  2. بعد الدخول إلى الخدمة ستجد ملفاتك التي رفعتها مُسبقاً أمام عينيك، وإن لم تجد شيء فأذهب نحو سلة المحذوفات وتحقق مِما فيها قد يكونوا هُناك.
  3. حدد الملفات التي ترغب في استرجاعها واضغط على زر تنزيل أو استعادة وانتهى الأمر.

الطريقة الرابعة: استرجاع الصور من gmail

يعمل جميع مستخدمين الهواتف الذكية على إدخال بريدهم الإلكتروني عند شراء جهاز جديد إن كان يعمل بنظام التشغيل أندرويد أو آيفون. تبدأ بعدها تلك الايميلات بأخذ نسخ احتياطية لمجموعة بيانات على الهاتف، من بين تلك المعلومات الأسماء والتقويم والمُلاحظات وغيرها الكثير. لحسن الحظ، تعد هذه الخطوة مفيدة جداً لـ استرجاع الصور من جوجل في حال تعرض هاتفك للفورمات.

بطبيعة الحال، شروط استرجاع الصور من جوجل أو من حساب جوجل بسيطة للغاية. ففي بادئ الأمر، يجب امتلاك بريد إلكتروني جيميل وهذا أمر طبيعي وبديهي جداً. بعد ذلك، الدخول إلى الإعدادات وتفعيل خيارات المُزامنة التلقائية لكي تتمكن الخدمة من مزامنة كل جديد مع الحساب المرتبط. وأخيراً، وجود إنترنت! هذا كل شيء للبدء في الاستفادة من هذه الطريقة عزيزي القارئ.

الآن، توجه بدايةً نحو الإعدادات - Settings في هاتفك للبدء في استخدام هذه الخاصية. بعد ذلك، انتقل إلى خيار جوجل - Google، ومن ثم مباشرةً إلى خيار النسخ الاحتياطي - Backup. سترى خيارات لإجراء نسخ احتياطي لبياناتك تلقائياً، وخيار النسخ الاحتياطي قم بتمكين كِلا الخيارين. أيضاً، قم بتمكين خيار الاستعادة التلقائية - Automatic restore ودع العملية تنتهي.

لذا، عندما تقوم بإعداد حساب جوجل مرة أخرى على الجهاز بعد إعادة ضبط المصنع أو الفورمات، ستحصل على خيار استرجاع الصور من جوجل وجميع البيانات أثناء عملية الإعداد. وافق على ذلك ليتم استعادة جميع بياناتك إلى الجهاز. صراحةً، يا لجمال هذه الميزة خاصةً على هواتف الأشخاص اللذين لا يُجيدون استخدام التكنولوجيا جيداً. فهي توفر الكثير من الجهد والوقت في حال حدث عُطل طارئ نتيجة سوء الاستخدام.

أسئلة وأجوبة حول عملية استرجاع الصور من Google Photos

1- هل أتمكن من استرجاع الصور بطرق أسهل من هذه كلها؟ يحتوي كل هاتف في الوقت الحالي على "سلة محذوفات" - يختلف اسمها من هاتف لآخر - لكن يمكن الاستعانة بها في بادئ الأمر ربما يمكننا استعادة ما حُذف منها قبل اللجوء لأي طرق أخرى.

2- هل تعود كل الصور كما هي منظمة وتعمل بصورة صحيحة؟ لا، قد لا تعود بعض الصور كما كانت من قبل. أما بخصوص التنظيم فذلك يعود لمزايا البرنامج الذي تستخدمه فبعضها يوفر هذه الإمكانية والبعض الآخر لا.

3- هل تستغرق عملية استرجاع الصور من جوجل وقتاً طويل؟ لا، فقط اتبع الخطوات التالية في الأسفل لتصل إلى ما تُريد بصورة مباشرة.

4- هل تستغرق برامج وتطبيقات استعادة الصور وقتاً طويل؟ نعم، قد تستغرق برامج الاسترداد وقتاً لا بأس به. كما يعود ذلك لحجم وكمية الملفات التي ترغب في استرجاعها.

5- هل ستنفع البرامج والتطبيقات المجانية؟ أم أن المدفوعة أفضل؟ بالتأكيد المدفوعة أفضل، لأنها تفتح لك الكثير من المميزات غير الموجودة في النسخ المجانية.

إن لم تستطع إعادة الصور المحذوفة من جوجل، فلا تقلق. هناك الكثير من التطبيقات والبرامج التي تعمل على إمكانية استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف، تستطيع اللجوء إليها في حال لم تنفعك أيٌ من هذه الطرق التي شرحناها.

بهذا الشكل نكون قد انتهينا من طرح أنسب الطرق التي توفر إمكانية استرجاع الصور من جوجل. وذلك من خلال الاستعانة بجميع الخدمات والوسائل التي تقدمها شركة جوجل العملاقة. فإن تعرضت في يومٍ ما إلى فقدان جميع ملفات الهاتف لديك! جرب استخدام إحدى تلك الطرق المُحررة أعلاه فربما تفيد إحداها إن لم تفي بالغرض جميعها.

google-playkhamsatmostaqltradent