أفضل برامج بي دي اف للكمبيوتر مجانا للويندوز 2024

أفضل برامج بي دي اف للكمبيوتر مجانا للويندوز 2024: يرغب الكثير من مستخدمي الكمبيوتر في تحميل برامج pdf على أجهزتهم. حيث تساعدك تلك البرامج في قراءة ملفات البي دي أف مع إجراء بعض التعديلات عليها، مثل: التوقيع، وكتابة ملاحظات على أي جزئية هامة، وغيرها من المميزات المختلفة.

أفضل برامج بي دي اف للكمبيوتر مجانا للويندوز 2024

أفضل برامج بي دي اف للكمبيوتر مجانا 

تتمثل أهمية هذه البرامج في أنها تساعد عشاق القراءة على إمكانية الاطلاع على أي كتب علمية أو روائية تم تحميلها بصيغة الـ pdf بسهولة، ومن أفضل تلك البرامج ما يلي:

1- برنامج PDF-XChange Editor

يعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج المختصة بقراءة أي ملف تمت صياغته بصيغة البي دي أف، وهو مناسب للتحميل على حواسيب ذات نظام ويندوز 10، وكذلك ويندوز 11. وتعد طريقة تحميل PDF-XChange Editor سهلة وبسيطة للغاية.

ومن أبرز مميزات البرنامج أنه يوفر نسخة مجانية، بها خاصية طباعة الملف. ولا يستغرق وقت طويل في الفتح. كما يساعدك على الاحتفاظ بأي نصوص أو صور محملة بداخل ملف الـpdf، ويمكّنك البرنامج من كتابة ملاحظات على الجزئيات الهامة من الملف. وكذلك تستطيع إجراء تعديلات على الملف بواسطة البرنامج لكن يشترط استخدام النسخة المدفوعة من هذا البرنامج.

2- برنامج Slim PDF

هل ترغب في تثبيت قارئ بي دي أف خفيف على جهازك؟ ننصحك إذًا ببرنامج Slim PDF. حيث أنه يتميز بالعديد من الخصائص التي سوف تفيدك كثيرًا في تحميل وقراءة أي نصوص بصيغة pdf خاصةً الروايات الإلكترونية. كما أن خطوات تثبيت slim pdf ليست صعبة أبدًا.

ومن مميزات البرنامج أن 
لديه واجهة بسيطة يمكن للجميع استخدامها دون تعقيد. ويحتوي على خاصية "الوضع الليلي" والذي يحمي عيونك من الإجهاد أثناء القراءة ليلًا، ويتضمن على ميزة طباعة الملفات المصاغة بطريقة البي دي أف. كما أن حجمه أقل بكثير من البرامج المنافسة له، وهذا يعني أنه لن يستغل مساحة كبيرة من ذاكرة جهازك.

3- برنامج Adobe Acrobat Reader Dc

يعتبر أدوب ريدير من أكثر البرامج شيوعًا في تحميلها واستخدامها في التعامل مع صيغة pdf. أما عن سبب انتشاره بهذا الكمّ فالسبب يرجع لكونه أحد منتجات شركة أدوبي الغنية عن التعريف، كما أنه الأكثر تميزًا بين البقية دون منازع. وتتمثل مميزات Adobe Acrobat Reader Dc في النقاط التالية:

مميزات برنامج Adobe Acrobat Pdf
  • يناسب كافة برامج التشغيل الخاصة بالويندوز مثل: أكس بي، ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 10، Windows 11.
  • يوفر لمستخدميه خاصية التوقيع الإلكتروني على العقود المبرمة بين الطرفين.
  • يمكنك البرنامج من إضافة طوابع.
  • يوفر لك خاصية التظليل الضوئي على الجزئيات الهامة التي تستدعي اهتمامك.
  • يساعدك على تعبئة الاستمارات ونماذج التقديم.
  • يسمح لك هذا البرنامج بفتح عدة ملفات بي دي أف في أكثر من نافذة في آن واحد.
  • كما أنه يوفر لك خاصية "إضافة ملاحظات" على النصوص الهامة في الملف.

4- برنامج Expert PDF Reader

يعتبر هذا البرنامج من أفضل برامج بي دي اف للكمبيوتر على الإطلاق. حيث أنه يوفر العديد من المميزات التي تسهل عليك قراءة وتصفح ملفات بصيغ pdf. ويذلل لك عائق عدم إدخال تعديلات عليها، لهذا سنجد الكثيرون يبادرون بتحميل Expert PDF Reader على أجهزتهم. وقد أشرفت شركة Visage Soft بنفسها على تحديث وتطويره.

ومن أبرز مزايا برنامج Expert PDF Reader أنه يوفر 
واجهة سهلة الاستخدام، ويتيح لمستخدميه خاصية "تعدد النوافذ"، والتي من خلالها يمكنهم فتح أكثر من ملف في وقت واحد، وإضافة طوابع على الملف مع إمكانية التوقيع. ويمكن الاحتفاظ بالملفات البي دي أف الهامة في بند "المفضلة" الذي يوفره من ضمن واجهته.

5- برنامج Foxit Reader

يعتبر هذا البرنامج غير تقليدي بالمرة، حيث أنه سهل الاستخدام، ويسمح بطباعة الملف. كما يتيح الكثير من التفاصيل التي تسهل من استخدام ملفات pdf. ولأنه مناسب في تحميله على كثير من الأنظمة فقد شاع تحميل Foxit Reader كثيرًا بين المستخدمين.

ومن أهم مزايا البرنامج أيضاً أنه يسمح بإمكانية التوقيع على الملف، ويتيح خاصية فتح كثير من ملفات بي دي أف في نفس الوقت. وكذلك كتابة ملاحظات على النصوص. وتوفر خاصية "التسليط الضوئي".

6- برنامج Javelin PDF Reader

هل ترغب في استخدام برنامج متميز في التعامل مع ملفات بي دي أف؟ إذًا هذا البرنامج هو أفضل اختيار لك. وعند تحميل Javelin PDF Reader على جهازك سوف ترتاح كثيرًا في استخدامه للميزات التالية:

مميزات برنامج Javelin PDF

  • تستطيع قراءة الملف أو الكتاب بعدة وضعيات مختلفة في القراءة مثل: فتح صفحتين معًا، أو باستخدام خاصية التمرير، أو جعل الصفحة بوضعية الشاشة الكاملة.
  • الواجهة الخاصة به غير تقليدية. وفي ذات الوقت سهلة الاستخدام.
  • حجمه بسيط للغاية إلى الحد الذي لن يجعله يستغل مساحة كبيرة من ذاكرة جهازك.
  • لا يستغرق وقتًا طويلًا في فتح الملف مثل حال بعض البرامج الأخرى التي تنافسه.
  • يناسب أي نظام تشغيل دون استثناء.

7- برنامج Nitro Reader

هل ترغب في استخدام برنامج بي دي أف جبار في استخدامه؟ إذًا ما رأيك بهذا البرنامج الرائع؟ حيث أنه يسهل استخدامه كون واجهته تشبه كثيرًا واجهة نظام مايكروسوفت ويندوز، وتحميل Nitro Reader لن يستغرق الكثير من الوقت بل يتم الأمر خلال دقائق معدودة.

مميزات برنامج نيترو بي دي اف

  • يغلف البرنامج أي ملف تقوم بإنشائه بصيغة بي دي أف بعدم منح الأذن لأي شخص بفتحه إلا إن سمحت أنت له بفتحه.
  • تتوفر به خاصية التوقيع.
  • يوفر لمستخدميه الأدوات الهامة التي تستخدم بكثرة. ويستبعد الأدوات الغير مهمة.
  • يمكنك تحميله بسهولة كونه يناسب جميع أنظمة التشغيل.

8- برنامج SumatraPDF

يعد سوماترا بي دي أف من أفضل برامج بي دي اف للكمبيوتر على الرغم من أنه تقليدي بعض الشيء، حيث لا يسمح SumatraPDF بكتابة ملاحظات، ولا التوقيع على المستند، ولا يساعدك في ملء النماذج، بينما تتركز مميزاته في الآتي:

ويتميز برنامج سوماترا بي دي اف بأنه برنامج خفيف وآمن في استخدامه على أي جهاز.
وحجمه لا يزيد عن 5 ميجابايت، كما أنه سريع في عمله. ويتوفر به العديد من الأدوات الضرورية جدًا في قراءة صيغ بي دي أف. كما يسمح لك بقراءة وفتح كثير من الملفات التي تندرج صيغها تحت بند pdf مثل: FB2, epub, XPS, MOBI, CHM.

9- برنامج Soda PDF

ليس برنامجًا مجانيًا، لكن يمكن استخدامه بدفع رسوم رمزية، وفي المقابل يتيح لك البرنامج العديد من الاستخدامات والمميزات التي تحتاجها عند فتح ملف pdf على جهازك، كما يمكنك تحميل Soda PDF ببساطة على جهازك.

ويقدم البرنامج خصائص متقدمة، مثل تحويل pdf عربي إلى word قابل للتعديل. والحصول على تصوير الأجزاء المهمة من المستند. ويمنحك الكثير من وضعيات القراءة حسب رغبتك مثل: الوضع المضغوط أو الشاشة الكاملة.

10- برنامج Power PDF

هل ما زلت ترغب في معرفة أفضل برامج بي دي اف للكمبيوتر؟ الأمر بسيط للغاية عندما تتعرف على هذا البرنامج، كونه متميزًا في أدائه، ويعمل بجودة عالية تحتاجها بشدة على جهازك، ويعتبر تثبيت Apower PDF على جهازك أمر بسيط للغاية أن طبقت الخطوات بشكل صحيح.

مميزات برنامج Power PDF

  • يوفر لك خاصية إنشاء باسورد لأي ملف pdf تنشئه أو تحمله على جهازك، فلا يمكن للآخرين الدخول إليه سواك.
  • يسمح لك البرنامج بإجراء تعديلات على ملفات بي دي أف بشكل سهل.
  • يساعدك على دمج أكثر من ملف pdf بسلاسة.
  • يتوفر في البرنامج أيضًا خاصية حذف الصفحات الغير مرغوب بها من الملف الأصلي، وإضافة أخرى بديلة إن رغبت.
  • وأفضل ما يميزه وجود إمكانية وضع علامة مائية على الملف.
  • كما يسمح لك البرنامج بإنشاء رسومات توضيحية على الفايل الأصلي كما تريد.

11- برنامج Inkscape

من البرامج المجانية المستخدمة في قراءة وتعديل ملفات pdf لكن يُعاب عليه صعوبة استخدامه، فلا يمكن للمبتدئين التعامل معه ببساطة. ومن هنا يقتصر استخدامه على المحترفين، لهذا لا يبادر الكثيرين بتحميل Inkscape إلا أن كانوا على دراية بكيفية استخدامه.

ومن أفضل المزايا في هذا البرنامج أنه يوفر لك أداة لتحرير الصور أو حذفها من المستند إن رغبت في ذلك. كما يساعدك على إضافة المزيد من التعديلات والكتابة على الملف الأصلي دون عناء. وتستطيع الاستفادة بالمزيد من المميزات عند تحميلك النسخة المدفوعة منه. يمكن تحميله على أي جهاز لأنه يتوافق مع الويندوز وجميع أنظمة التشغيل المتعارف عليها.

كذلك تستطيع استخدامه بسهولة في عمل ملفات عروض تقديمية ناجحة ومتميزة. ويوفر في لوحته أدوات رسم عديدة منها إمكانية رسم الخطوط بشكل يدوي، أو باستخدام قلم من الواجهة الخاصة بالبرنامج.

وفي نهاية موضوعنا قدمت لكم 11 من أفضل برامج بي دي اف للكمبيوتر، ومن خلال استخدام أي برنامج منها سوف تصبحون قادرين على قراءة وإدخال أي تعديلات ترغبون فيها على أي مستند بي دي إف، إلى جانب كون تفوق بعض تلك البرامج في توفير خصائص مميزة يحتاجها المحترفون في عملهم أمر لا يمكن مقاومته أبدًا.