أفضل برامج ومواقع فصل الصوت عن الموسيقى مجانا 2024

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى فصل الصوت عن الموسيقى لأسباب مختلفة على أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف بجودة عالية. وقد يعتقد البعض أن عملية فصل الموسيقى عن الصوت مستحيلة، ولكن لا شيء مستحيل مع التكنولوجيا الحديثة. حيث يمكن بكل سهولة عزل الصوت عن الموسيقى باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. وفي هذا المقال سوف نتعرف معاً على أفضل برامج ومواقع فصل الصوت عن الموسيقى مجانا 2024.

فصل الصوت عن الموسيقى , فصل الموسيقى عن الصوت

ما أهمية فصل الصوت عن الموسيقى؟

في الحقيقة، هناك الكثير من الأسباب التي تدفعنا للقيام بمثل هذا الأمر. منها أشياء مثل ازالة الموسيقى من الفيديو (remove music)، وفصل صوت المغني ( Removing vocals). والمونتاج، والدبلجة، وإعداد الفيديوهات والموسيقى المختلفة، فقد نحتاج إلى فصل الموسيقى عن الفيديو بعيداً عن الكلام. مثلما حصل معي في مشروع الماجستير، وكنت بحاجة إلى موسيقى في الخلفية للفيديو ولا أريد صوت المطرب. إنما سأضع الكلام المُدبلج عِوضاً عن الأصلي. ولذلك لجأت إلي برامج ومواقع فصل الصوت عن الموسيقى 2024 التي سنستعرضها اليوم وفادتني كثيراً.

أفضل برامج فصل الصوت عن الموسيقى

1. برنامج فصل الصوت عن الموسيقى Audacity

من برامج تحرير الصوت المُحببة لديّ - مع إني لم استخدمه كثيراً - إلا أن هذا البرنامج الرائع مجاني تماماً ومفتوح المصدر. ويساهم بشكل كبير بدعم المحتوى الصوتي من خلال المزايا الضخمة الموجودة ببرنامج مجاني كهذا. ويعمل البرنامج على كافة الأنظمة من ويندوز، وماك، ولينكس، ويحظى بالكثير من الاهتمام والدعم من مطوريه والمجتمع القائم عليه. ليوفر العديد من المميزات التي قد يحتاج إليها أي شخص يرغب في تحرير الصوت بكل حرية واحترافية. ومع أنه يتوفر مجانا، إلا أنه يُنافس أكبر البرامج المدفوعة في هذه القائمة بتوفيره. وكل ما يحتاجه أي مهندس صوت محترف، أو أي مستخدم مُبتدئ كذلك. إضافةً إلى إمكانية فصل الصوت عن الموسيقى، والتي تُعد صلب موضوع مقالنا لليوم. لكن لتنفيذ الأمر بدقة فأنت بحاجة للقيام بدورة تدريبية بسيطة لفهم واجهة البرنامج وأدواته الكثيرة وشرح كيفية عمله (التحميل).

2. برنامج فصل الصوت عن الموسيقى Adobe Audition

من أقوى برامج الهندسة الصوتية المقدمة من شركة أَدُوبِي المعروفة. وقد حصل هذا البرنامج على الكثير من التحديث، والتطوير على أدواته وواجهته، حتى بات لا يدعم سوى معمارية 64 بت في إصداراته الحديثة. ويوفر إمكانيات كبيرة في إدراج الأصوات ودمجها وقصها، وتحريرها، وإضافة المؤثرات من مكتبة ضخمة ضمن البرنامج. عدا عن إمكانية الفلترة، وخاصية فصل الصوت عن الموسيقى وأي أصوات أخرى أو ضوضاء في الخلفية. والبرنامج متوفر بنسخة تجريبية لفترة محددة، وبعد ذلك عليك شراء النسخة المدفوعة. ويعمل على أنظمة الويندوز، والماك، وهناك تطبيقات مُصغرة للأندرويد والآيفون، ويمكنك تنزيل البرنامج من الموقع الرسمي.

3. برنامج فصل الصوت عن الموسيقى WavePad

هو برنامج مُقدم من شركة NCH المعروفة، وهو واحد من أفضل برامج تحرير الصوت الموجودة، والمليئة بالمميزات. كما يوفر واجهة جميلة مع ميزة الاستخدام السهل. بما يخص فصل الموسيقى عن الصوت فأن البرنامج يفي بالغرض. ولا يُزيل الكلام بصورة تامة. إلا أنه يخفض صوتها إلى حد غير مسموع، ليُبقي النغمة فقط، وبهذا نكون قد وصلنا إلى هدفنا من البرنامج، (التحميل).

4. برنامج Kanto Karaoke لفصل الموسيقى عن الصوت

يعمل البرنامج كمُشغل، ومُسجل صوت بصورة أساسية على نظام التشغيل ويندوز، وماك. ويهدف إلى تحسين أداء المُلحنين وكل من ينفرد بمجال الصوتيات وذلك بعرض الكلام من خلال ميزة "الكاريوكي". والتي تتمثل بتتبع الكلام على الشاشة بلون مُميز، وفقاً للكلام الذي يظهر على الشاشة مباشرةً. ويدعم البرنامج الكثير من المميزات الهادفة لأي مستخدم محترف كان أم مبتدأ. ومن بين تلك المزايا إمكانية فصل الصوت عن الموسيقى في خطوات بسيطة. ويمكنك تحميل هذا البرنامج المجاني وتثبيته والتعلم عليه قليلاً.

5. فصل الصوت باستخدام برنامج Kanto Audio Mix

نُلاحظ أن هذا البرنامج البسيط من نفس الشركة التي صممت البرنامج السابق. إلا أن برنامج Kanto Audio Mix قد يكون أبسط نوعاً ما من سابقه، ويوفر بعض المزايا المحدودة. فهو برنامج مُبتكر تم إنشاؤه لعشاق الموسيقى، والأشخاص الذين يبحثون عن التحكم في ملفاتهم الصوتية بشتى أنواعها. مثل تنسيقات (MP3، MIDI، KAR)، ويشمل ذلك التحكم تحويل المقاطع الصوتية، ودمجها وتحريرها، وفصل الصوت عن الموسيقى كذلك. والبرنامج سهل الاستخدام نوعاً ما، وأنصحك بتحميل البرنامج وتجربته.

6. فصل الصوت ببرنامج Wavosaur عن الموسيقى

هذا هو البرنامج الذي قمت باستخدامه من أجل فصل الصوت عن الموسيقى في مشروع الماجستير، الذي قد تحدثت عنه في مقدمة هذا المقال. إذ أنني كنت بحاجة لاستخدام نفس موسيقى الخلفية للفيديو ولكن بدون الكلام الفرنسي الموجود. لأنني سأضع عِوضاً عنه الدبلجة العربية. وببحث صغير على الشبكة وجدت هذا البرنامج الصغير جداً، والمتوفر بنسخة محمولة أيضاً. ولم يكن ذو واجهة جميلة، إلا أنه ببضع نقرات أجرى لي الأمر وبسرعة خيالية لم أكن أتوقعها. وأعطى نتائج مُبهرة فادتني كثيراً، وأسرعت من سير العمل والإنجاز. فإن كنت ترغب بفصل الصوت عن الموسيقى في أي ملف صوتي لديك جرب هذا البرنامج.

7. برنامج Karaoke Anything الصغير والمجاني

قد يكون هذا البرنامج من أقدم برامج تحرير الصوتيات وفصل الموسيقى عن الصوت ضمن هذه المجموعة. إذ أنك ستُلاحظ عزيزي القارئ البساطة القائم عليها من خلال الموقع الرسمي، وواجهة البرنامج. وقد يكون هناك قلة في المميزات إن قارناه مع باقي البرامج في القائمة. إلا أنك ستحصل على أداة خفيفة الحجم تعمل على كل إصدارات الويندوز. بما في ذلك ويندوز إكس بي، مروراً بويندوز 8، 10 windows. ولن تحتاج إلى مواصفات عالية كي يعمل على جهازك (التحميل).

أفضل مواقع فصل الصوت عن الموسيقى اون لاين بدون برامج 

1. موقع Lalal.ai لفصل الموسيقى عن الصوت مجانا

كفى برامج! أليس كذلك؟ حان الآن وقت الانتقال إلى بعض المواقع المُخصصة لأداء هذه المهمة. الأمر الذي قد يكون أسرع نوعاً ما، وأسلس من العمل على برنامج ضخم من أجل أمر بسيط. لنبدأ هذه المنصات بموقع Lalal.ai الذي يوفر لك إمكانية رفع الملف الذي تود فصل الموسيقى عن الصوت فيه. والبدء بالعمل بنقرات قليلة جداً وبوقت وجيز ستحصل على ملف مفصول. هل تنتظر المزيد من الكلام؟ أذهب إلى الموقع وقم بتجربته الآن عزيزي القارئ الرائع.

2. موقع Phonic Mind

موقع فصل الصوت عن الموسيقى آخر شبيه بالموقع السابق. لكنه قد يختلف بالشكل والتصميم والوضوح نوعاً ما، والخطط الذي يقدمها لزواره. فكل موقع يُتيح الخدمة بعدد دقائق مُحدد وبصيغ معينة. ومزايا أخرى يمكن إتاحتها إذا أراد المُستخدم ذلك مقابل بعض الدولارات إن كان هناك حاجة مُلحة لمثل هذه التوسعات على الخدمة الأساسية. انتقل إلى الموقع الرسمي واختبر الموقع وأخبرنا برأيك.

3. منصة Online Vocal Remover

يُتيح هذا الموقع خدمة فصل الصوت عن الموسيقى بصورة مباشرة انطلاقاً من المتصفح. وذلك برفع الملف الصوتي، وانتظار انتهاء المهمة بعيداً عن تنزيل أي برامج على جهاز الكمبيوتر لديك. لكن بشروط محددة أيضاً إن لم تعجبك يُمكنك عندها شراء نسخة برو من البرنامج. لكي تُساعدك بإنجاز العمل بسرعة ودقة ودون أي مجهود يُذكر، كما أن الموقع مليء بالأرقام التي تُشير إلى عدد الخدمات، والملفات المُنجزة والعُملاء الراضين عن الخدمة، لذلك جربها أيها العزيز وأخبرنا بمدى الجودة التي حصلت عليها (الرابط).

4- موقع vocali.se

الآن في نهاية هذه المجموعة أود أن أطرح آخر ما في جعبتنا لهذا اليوم بموقع Vocali.se. وهي خدمة مجانية تمكنك بسهولة من فصل صوت المغني أو المغنية عن الموسيقى في أي أغنية أو ملف صوتي. مِما يتيح لك الحصول على "كاريوكي" للأغنية، والخدمة مجانية تماماً ولا تتطلب تثبيت أي برنامج على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف. أو حتى تسجيل حساب، فقط قم بسحب أي ملف صوتي لديك بحجم لا يتعدى 20 ميجا بايت. ومدة 10 دقائق كحد أقصى، وإفلاته في المربع المخصص في الموقع. ليبدأ هذا الأخير في إتمام العملية باستخدام الذكاء الاصطناعي وسرعة معالجة فائقة.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا حول برامج ومواقع فصل الصوت عن الموسيقى اون لاين مجانا 2024. ولأى سؤال أو استفسار حول هذا الموضوع لا تتردد في ترك تعليق وسنجيبك عنه في أقرب وقت ممكن.