أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2024

تعتبر برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر من البرامج الأساسية التي يجب توفرها في أي جهاز في أي وقت، وذلك لحماية وتأمين ملفاتك من الهجمات الفيروسية. ونظراً لكثرة هذه البرامج وتنوعها نقدم لكم في موقعنا أشهر وأفضل برامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر 2024 للويندوز وأجهزة الماك. وسوف نوفر رابط الموقع الرسمي لكل برنامج، لمعرفة كافة التفاصيل وتحميل البرنامج على جهازك بسهولة.

برامج الحماية من الفيروسات

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر

الكثير من المستخدمين يبحثون عن تحميل برنامج حماية من الفيروسات للحفاظ على أجهزتهم ضد تهديد أي فيروس أو برامج ضارة. حيث تمنح برامج الحماية ميزات إضافية، على سبيل المثال: حماية من الهاكر والاختراق ومكافحة التصيد، ومدير كلمات المرور لحماية فتح ملفاتك وخصوصياتك، كذلك يوفر VPN لفتح المواقع المحجوبة في بلدك. بالإضافة إلى الرقابة الأبوية، والنسخ الاحتياطي السحابي. ولذلك من المهم أن يكون لديك أحد برامج مكافحة الفيروسات على جهازك، وسوف نعرض من أجلكم أسماء وروابط أفضل 5 برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر.

1- برنامج مكافحة الفيروسات نورتون Norton AntiVirus

تظهر فيروسات جديدة وخطيرة بشكل مستمر كل يوم، لذا يجب أن يكون لديك برنامج متقدم ومتطور للكشف عن الفيروسات الجديدة والمحافظة على جهازك. ويعد برنامج نورتون Norton AntiVirus هو برنامج حماية متقدم من تطوير شركة "Symantec" الشهيرة، والتي تركز بشكل خاص على مجال أمن المعلومات والحماية الإلكترونية. لذلك يعتبر من أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2024. ويمكننا ذكر أهم مميزاته في النقاط التالية:
  • يعمل نورتون على حماية جهازك من أي احتيال أو قرصنة، وكاشف قوي للفيروسات والملفات الخبيثة وبرامج الفدية بنسبة 100٪.
  • يمنحك خصوصية محمية بشكل كامل، ويحمي جهازك من البرامج الضارة والملفات الخبيثة، فضلًا عن أنه يعمل على جميع أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر للويندوز أو أجهزة الـ Mac وكذلك الهواتف الذكية. وقد ذكرناه في قائمة أفضل برنامج حماية من الفيروسات للاندرويد في 2024.
  • يوفر نورتون لمستخدميه 2 جيجا مساحة سحابية للنسخ الاحتياطي، وكذلك اتصال VPN، ومدير كلمات المرور، ومراقبة الانترنت المظلم "Dark Web".
  • زيادة على ذلك يقدم تحديثات ودعم شامل، ويقدم خطة مجانية تجريبية، بالإضافة إلى خطط مدفوعة سنوية متنوعة باشتراك منخفض.

2- برنامج الحماية بيت ديفندر Bitdefender Total Security

يعد بيت ديفندر من أقوى برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2024، وذلك لأنه يوفر جميع وسائل حماية الأمن السيبراني. كما يكتشف البرامج الضارة في جهازك بسهولة، ويعتبر منافس قوي في السوق، ويعمل على أنظمة التشغيل "Windows و macOS و iOS و Android". وأبرز مزاياه ما يلي:
  • يقدم حماية كاملة من جميع أنواع الفيروسات، وملفات التجسس والبرامج الضارة، ومكافحة التصيد الاحتيالي، ومنع التعقب وجمع البيانات والتهديدات الإلكترونية.
  • القدرة على حماية الخصوصية وتحسين أداء جهازك وتوفير الموارد وتصحيح وإصلاح الملفات والإعدادات الغير آمنة مباشرة.
  • يقدم خدمة VPN عالية السرعة تصل حتى 200 ميجا لكل يوم للجهاز.
  • زيادة على ذلك برنامج Bitdefender Total Security يمنحك حماية لملفاتك وصورك ومقاطع الفيديو من فيروسات الفدية، كما يوفر ميزة الرقابة الأبوية والنسخ الاحتياطي السحابي، ومدير كلمات المرور.
  • يقدم 3 نسخ مختلفة وهي Bitdefender Total Security وهي النسخة الأشمل، ونسخة Bitdefender Internet Security للحماية على الانترنت، والنسخة الثالثة هي Antivirus Plus وهي النسخة الأرخص. وهذه النسخ تناسب جميع المستخدمين سواء للاستخدام المنزلي أو الاستخدام التجاري. ويمكنك من هنا زيارة الموقع للاطلاع على كافة التفاصيل والأسعار.

3- برنامج الحماية من الفيروسات Avast Antivirus

أفاست مضاد للفيروسات تم تطويره لنظام التشغيل (Windows) ثم بعد ذلك تم دعم أجهزة الماك والأندرويد وأجهزة iPhone/iPad، ومن منا لا يعرفه، فهو الأكثر شهره وبشكل خاص في الوطن العربي. إنه يقوم بالفحص العميق للأجهزة، واكتشاف الفيروسات والتخلص منها وحماية جهازك ومعلوماتك، واكتشاف الأخطاء وإصلاحها ويحفظ لك كلمات المرور. كما أنه سهل الاستخدام ويوفر نسخة مجانية ونسخة بريميوم مدفوعة "Avast Premium Security".

مميزات برنامج أفاست مكافح الفيروسات

  • يوفر برنامج Avast Premium Security الحماية الشاملة من الفيروسات والملفات الضارة على جميع أجهزة الكمبيوتر لنظام الويندوز ويتوافق مع Windows 10 وWindows 11. كما يدعم أجهزة الماك وهواتف الأندرويد  والأيفون.
  • حماية الخصوصية والبيانات الشخصية وتأمين التصفح وكشف المواقع المزيفة. والتسوق والدفع عبر الإنترنت بأمان وثقة دون الخوف من الاختراق والاحتيال وسرقة معلوماتك.
  • يمنع المتسللين من الوصول إلى شبكة الواي فاي المنزلية، كما يمنع الاستيلاء على جهازك، حيث يكتشف أفاست التهديدات الحديثة والمتطورة مثل فيروس الفدية.  
  • يعتبر بالفعل افضل مضاد فيروسات مجاني، حيث لا تحتاج النسخة المجانية منه إلى دفع أموال لتحميلها وتشغيلها أو حتى تحديثها باستمرار.

4- برنامج ايه في جي مضاد الفيروسات AVG Antivirus 2024

تأتي لنا إحدى الشركات التشيكية ببرنامج حماية شهير للكمبيوتر وهو "AVG" اختصاراً لـ Anti-Virus Guard. والمعروف منذ زمن بعيد، أتذكر أحد أقاربي كان لا يستخدم سوى هذا البرنامج على جهازه. وذلك لأن برنامج الحماية هذا يستخدم ببساطة محرك مثالي ومتميز للكشف عن البرمجيات الخبيثة بتأثير ضئيل جداً على موارد النظام. ناهيك عن الخواص الفريدة المدرجة في ثناياه كخاصية حماية كاميرا الويب من المخترقين وتشفير التصفح وحجب المواقع المزيفة والمزيد من الخصائص التي تجعله حقاً من أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر.

مميزات انتي فايروس AVG

  • يوفر نسخة مدفوعة ونسخة مجانية لمن لا يملك المال فالحماية للجميع.
  • يستقبل مستخدميه بواجهة مستخدم عصرية محدثة عما سبق ومنظمة ما يكفي.
  • يكتشف بصورة جيدة جداً البرامج الضارة وبرامج التجسس والتصيد الاحتيالي وأدوات الفدية.
  • سعة كبيرة في المستخدمين إذ يثق به أكثر من 435 مليون شخص حول العالم.
  • يمنحك جهاز كمبيوتر يمتاز بسلاسة رائعة تتمثل في السرعة والنظافة والذكاء.
  • إمكانية إزالة برامج الـ Bloatware والتي تأتي محملة مسبقاً على الكمبيوتر. فضلاً عن التشفير الذي يمنح المستخدم جرأة أكبر للاتصال في الشبكات العامة.

5- الانتي فايروس الأفضل ESET NOD32

نقدم لك عزيزي القارئ في هذه الفقرة أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2024، ألا وهو برنامج ESET NOD32 Antivirus. حيث يعد هذا الأخير أنسب الخيارات وأفضلها لي شخصياً ولعدد كبير من المستخدمين. وذلك يعود لأسباب كثيرة جداً منها الحماية العالية في بادئ الأمر، والخفة وعدم استهلاك موارد الجهاز، والبساطة والسهولة في تصميم واجهة البرنامج. وتجدر الإشارة كذلك، أن ايست نود 32 حصد الكثير من الجوائز بعد اجتيازه الكثير من اختبارات الحماية المتقدمة. إذ أنه يعمل على تصدي الهجمات والتوقع بها قبل أن تبدأ حتى؛ من خلال نظام منع الاختراق والتجسس.

مميزات برنامج ESET NOD32 Antivirus

  • تحكم شامل في جهاز الكمبيوتر وحماية على مدار الساعة في الوقت الحقيقي.
  • يحتوي في طياته أدوات كثيرة جداً تتجاوز أي برنامج حماية آخر من الفيروسات.
  • يقدم مستويات عدة لفحص الجهاز منها الفحص السريع والكامل والمخصص كذلك.
  • يتيح للمستخدم إمكانية فحص أي USB يتعرف عليه الكمبيوتر لحماية فورية مسبقة.
  • إضافةً إلى إمكانية حظر استخدام مداخل الفلاش يو اس بي كإجراء احترازي لمنع نقل أي فيروسات أو حدوث ضرر.
  • يكشف ويمنع الهجمات التي تحاول الاستفادة من نقاط الضعف في نظام التشغيل لديك.

6- عملاق التصدي للفيروسات الروسي Kaspersky

"الوقاية خيرٌ من العلاج"، هذه المقولة تدفعنا لتبني برنامج حماية من الفيروسات قوي؛ للحفاظ على ملفاتنا في مأمن بعيداً عن أيدي المخربين. عِلماً أن برنامج كاسبر سكاي يتصدر قوائم أفضل برامج الحماية للكمبيوتر في عام 2024، ويحمل شعار "أكثر من مجرد برنامج لمكافحة الفيروسات". وذلك لأنه ببساطة أحد أبرز حلول الوقاية من الفيروسات التي تجاوزت كمية هائلة من اختبارات الحماية.

ومما لا يمكن تجاهله، أن الشركة المصممة لهذا البرنامج الشهير تقدم نسخ كثيرة ومتنوعة منه بفوارق عديدة. إذاً، عليك اختيار النسخة المناسبة لك من حيث المزايا والسعر. عِلماً أن الإصدار المجاني منه مُصغر للغاية ويتخلى عن الكثير من المميزات الإضافية كحماية الخصوصية وما إلى ذلك. الأمر الذي يؤدي بنا إلى سهولة في الاستخدام أثناء التنقل بين خيارات البرنامج.

مميزات برنامج كاسبر سكاي أنتي فايروس

  • يتميز الكاسبر بالحماية الواسعة ضد أحصنة طروادة وملفات التورجان، ويحتوي على جدار ناري عنيد وقلعة حماية يصعب اختراقها.
  • يوفر دعم لتكنولوجيا المعلومات عن بعد، واتصال VPN سريع جداً وغير محدود.
  • أيضاً يعمل بصمت في الخلفية وقلة في الإشعارات المزعجة، ويواجه بقوة عندما يتعلق الأمر بمنع برامج الفدية.
  • مراقبة فعالة في الوقت الحقيقي ضد أي فيروسات أو برامج تجسس.
  • بسيط وسهل الاستخدام بواجهة عصرية وجميلة أيضاً.

7- برنامج مكافي الحماية الكاملة McAfee Total Protection

أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر سهلة الاستخدام هو برنامج مكافي الحماية الكاملة، لما له من المزايا المتعددة والرائعة. حيث يوفر حماية كاملة من الفيروسات وبرامج التجسس والملفات الضارة، والحماية من الاحتيال والتصيد الإلكتروني، وشبكة مراقبة ضد سرقة الهوية.

كما يسمح لك بإغلاق شبكة الواي فاي على المتطفلين، ويعد أقوى برنامج حماية من الفيروسات يوفر رقابة أبوية. حيث تستطيع رقابة أجهزة أبنائك، مع حظر أي تطبيق غير مناسب لطفلك بكل سهولة. ويوفر إصدار مجاني تجريبي بالإضافة إلى الإصدارات الكاملة المدفوعة.

8- برنامج Avira Antivirus

أفيرا هو واحد من أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجانًا 2024. أنه البرنامج الألماني الرائع والغني عن التعريف في هذا المجال، ويتميز أفيرا بالسرعة والكفاءة العالية في فحص الملفات، مع تأمين جهازك وملفاتك. كما يوفر لك أدوات التحسين بتسريع جهازك، وإزالة أي شيء غير مرغوب به، مع إعطاء مساحة مناسبة.

كذلك يولد مكافح أفيرا كلمات سر قوية يصعب تخمينها ويحفظ لك كلمات السر، ويحافظ على سرية بياناتك عند التسوق، ويعمل على تشفير تصفح الإنترنت واكتشاف التهديدات بشكل تلقائي. 
ولذا ننصحك بتحميل برنامج Avira Free Security وهو أفضل برنامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجاني. وبالإضافة إلى النسخة المجانية يوفر برنامج أفيرا نسخ مدفوعة وهي: أفيرا برايم Avira Prime وأفيرا إنترنت سيكيورتي Avira Internet Security والذي يستطيع حظر الإعلانات وتتبع مواقع الويب بشكل أفضل.

يمكنك زيارة موقع برنامج الحماية من الفيروسات أفيرا من هذا الرابط.  

9- برنامج الحماية TotalAV

هو برنامج انتي فايروس للكمبيوتر حصل على جوائز عديدة، نظراً لأنه يوفر حماية كبيرة للأجهزة من الملفات الضارة وتهديدات الشبكة العنكبوتية، كما يتميز بلوحة تحكم سهلة الاستخدام ورائعة وغير معقدة. ولذلك فهو مناسب جدًا لأي مستخدم مبتدئ أو محترف أيضاً، كما يوفر لك محسن أداء لتوفير مساحة جيدة على جهازك، ويمنحك المزيد من الأمان والخصوصية. لذلك فهو بلا شك من أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر.

وأيضاً يوفر أدوات لتحسين أداء الكمبيوتر عن طريق حذف الملفات المكررة والتطبيقات الغير مستخدمة في جهازك وتنظيف متصفح الانترنت ومنع الإعلانات المزعجة والنوافذ المنبثقة وإعلانات الفيديو من خلال أداة Total AdBlock. كذلك يعمل برنامج TotalAV على مراقبة البريد الإلكتروني ومنع اختراق البيانات وحظر ملفات تعريف الارتباط ومنع تتبع متصفح الويب ومسح أي أثر لنشاطات التصفح الخاص بك.   

ويدعم البرنامج أجهزة الكمبيوتر على نظام Windows و Mac وأجهزة الهاتف المحمول iOS و Android. ويمكن زيارة الموقع الرسمي لبرنامج TotalAV للاطلاع على كامل التفاصيل. 

10- برنامج مكافحة الفيروسات Intego

إذا أردت تحميل أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر للماك فإليك برنامج Intego المميز. حيث يوفر لك نظام أمان عالي الجودة، وحماية من البرامج الضارة، وأدوات تحسين وتنظيف جهازك. بالإضافة إلى خيارات النسخ الاحتياطي، وخيارات أمان الشبكة، والرقابة الأبوية الممتازة.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن عمليات الفحص تستغرق بضع دقائق فقط لأنه يستخدم تقنية ممتازة وحديثة. وإذا أردت زيارة موقع برنامج Intego أفضل برامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر للماك، قم بالضغط على هذا الرابط.

11- برنامج Panda Antivirus

هو برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر يوفر نسخة مجانية ونسخ مدفوعة هما ESSENTIAL، ADVANCED. وهو حقًا برنامج رائع له الكثير من المزايا والتي منها على سبيل المثال: مكافحة جميع أنواع الفيروسات على جهازك حتى الفيروسات المطورة، كما أنه برنامج خفيف وحجمة صغير فلا يسبب لك ازعاج. علاوة على ذلك يتميز البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام، لذا يستطيع استخدامه أي شخص حتى لو مبتدأ. كما أنه يحمي جهازك ضد أي محاولة اختراق أو تهكير، لذا سوف تشعر أنك بأمان مع برنامج Panda Antivirus مكافح الفيروسات.


وبذلك نكون قدمنا لكم أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2024 سواء المدفوعة، أو المجانية، مع ترك رابط موقع كل برنامج. كما ننوه على ضرورة استخدام أحد هذه البرامج بتوفير الحماية اللازمة لجهازك، والاستفادة بالمزايا الأخرى التي يوفرها كل برنامج من برامج مكافحة الفيروسات.